السلابكس ملهلط

آثار عنوان "السلابكس ملهلط"  جدلًا بين عناوين كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ربما قصد مؤلف الكتاب أن يضفي عليه الغموض الممزوج بالسخرية، حتى يلفت إليه الانتباه بين آلاف من الكتب المعروضة في هذه الدورة.

و أثار حالة من الجدل توقعها وكتبها في مقدمة الكتاب؛ «عانيت كثيرًا حتى أقنع نفسى بهذا العنوان، وأنا على علم أنك مهما بلغت من المعرفة، فمن الصعب أن تستدل عليه، وأعلم أن العنوان ربما يثير فضولك كي تقتنى الكتاب أو يثير اشمئزازك كى تبتعد عنهُ، وتستعيذ بالله من هيافة كُتاب اليومين دول».

 وقال مؤلف الكتاب فيليب فكرى إنه لم يجد أنسب من عنوان «السلابكس ملهلط» حتى يصف به حال ما نعيشه في هذه الفترة، فالكتاب يناقش الأحوال المجتمعية والسياسية في مصر من خلال مواقف وحكايات من الحياة اليومية للشعب المصري وما تتضمنه من تناقضات ومواقف ساخرة كوميدية ، مؤكداً أن المعنى المقصود من العنوان، هو أننا أصبحنا نعانى من ترهل في كل نواحي الحياة، وصفها بـ«اللهلطة» ونحتاج إلى أن نعود إلى منطقة الوسط مرة أخرى.

وأضاف فكري "أرى أن الكاتب الساخر يعد أكثر حرية من غيره من الكتاب الموجودة في المعرض، فهو ليس لديه أي حدود للإبداع، وكأنه متصل مع القارئ ويساعده على الانطلاق دون إذن، كما أن المحتوى هو البطل».

وأوضح أن هناك عناوين غريبة قد تمكنت فعلاً من لفت الانتباه في بادئ الأمر، على الرغم من فقر المحتوى، ولكن تمت معاقبة الكاتب من قبل القارئ بعدم شراء ومتابعة كتاباته.
اقرأ أيضا