متحف الفن الإسلامي

أطلق متحف الفن الإسلامي بباب الخلق مبادرة (الجامعة عندنا) حيث سيستقبل المتحف أساتذة من كليات الآثار وطلابهم، وسيقوم الأستاذ بشرح محاضرته في قاعة المحاضرات داخل المتحف، فيما سيقوم مسئولو المتحف بتجهيز كافة المتطلبات التي تساعد في تلقي الطلاب المحاضرة بسهولة ويسر.

وأكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار - في تصريح لها اليوم الأربعاء - أنه عقب إعادة افتتاح المتحف تم الاتفاق مع أساتذة كليات الآثار بأن يتخذوا من متحف الفن الإسلامي مقرا لإلقاء محاضراتهم.. حيث سيكون لشرحهم أمام القطع الآثرية تأثيرا قويا على الطلاب مما يساهم في ارتباطهم بالقطع الأثرية والاهتمام بها.. موضحة أن هذا يعد الدور الثقافي والعلمي الذي يقوم به المتحف لنشر الثقافة والعلوم فى المجتمع.

وأضافت أنه عقب شرح الأستاذ المحاضرة للطلاب سيقوم أحد المعيدين أو أحد أمناء المتحف بالقيام بجولة داخل العرض المتحفي يقوم من خلالها بتطبيق عملي على التحف التي تناولها الأستاذ في محاضرته، وبذلك نحقق الهدف المنشود من خلال إيجاد علاقة قوية تربط بين طلاب الأثار وبين المتحف، وغرس حب الأثار والفنون الإسلامية في نفوس الطلاب لأنهم هم المستقبل وعلى أيديهم وعاتقهم تقع مسؤلية الحفاظ على الآثار.

وأوضحت أن أول محاضرة ضمن مبادرة (الجامعة عندنا) ستكون يوم الأحد القادم وتلقيها الدكتورة مرفت محمود عيسي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية - كلية الآداب جامعة حلوان وستتناول فى محاضرتها (السجاد والنسيج المصري في العصر العثماني).