وزير النفط الايراني بيجان زنغانه

اعلن وزير النفط الايراني بيجان زنغانه الثلاثاء ان انتاج بلاده من النفط يمكن ان يصل الى اربعة ملايين برميل يوميا "في اقل من ثلاثة اشهر" في حال رفع العقوبات الغربية عن برنامج طهران النووي.
وقال زنغانه للصحافيين لدى وصوله الى فيينا لحضور اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) "بعد رفع العقوبات، في اقل من ثلاثة اشهر يمكننا ان ننتج اربعة" ملايين برميل من النفط يوميا.
واوضح الوزير الايراني ان الصادرات النفطية لبلاده حاليا تناهز مليون ونصف مليون برميل يوميا.
وتأتي تصريحاته بعدما اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء ان بلاده "ستبذل ما في وسعها" لضمان التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي يتوج المفاوضات بينها وبين الدول الكبرى.
ولفت زنغانه الى انه لا يمكن تحديد موعد لانتهاء هذه المفاوضات، وقال "انها مشاورات سياسية. لا يمكن لاحد ان يحدد موعد انتهائها".
واضاف "اذا ابدى الطرف الاخر المفاوض نية حسنة يمكننا بلوغ اتفاق".
 واعلن كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي مساء الثلاثاء استمرار التباينات بعد محادثات استمرت يومين بين ممثلين لايران والولايات المتحدة في جنيف حول البرنامج النووي الايراني، لكنه اوضح ان اللقاء كان "مثمرا" مؤكدا ان الحوار سيستمر.
وفي واشنطن، ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي بان الهدف بالنسبة الى الولايات المتحدة يبقى التوصل الى اتفاق "قوي وكامل".