الصناعة البتروكيميائية

ذكرت صحيفة شانغهاي للأوراق المالية الخميس إن الصين تعتزم إصدار خطة وطنية لتنمية الصناعة البتروكيميائية في الشهر الجاري.
وستأتي هذه الخطة بعد تعهد مجلس الدولة بالتنمية الآمنة والخضراء للصناعة البتروكيميائية في اجتماع تنفيذي برئاسة رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ يوم الأربعاء .
ونقلت صحيفة تابعة لوكالة أنباء شينخوا عن مصادر الأخبار التي رفضت الكشف عن هويتها أن هذه الخطة ستبني أنظمة رئيسية لتكرير البترول ومنتجات الايثيلين والهيدروكربونات العطرية.
وتعد الصناعة البتروكيميائية واحدة من أعمدة الاقتصاد الصينية حيث يصل تأثيرها إلى حياة الناس اليومية. ولكن واجهت الصين نقصا في الإمدادات المحلية واعتمدت على الواردات في جزء كبير من المنتجات البتروكيميائية الراقية.
وفي الوقت نفسه، شهدت الصناعة المحلية ضغوطا مع إدراك الجمهور لحماية البيئة.
وواجهت عدة مشاريع بتروكيميائية مثل مصانع "بي أكس" رفضا عنيفا بسبب قلق الجمهور من التلوث في مدن صينية في السنوات الأخيرة.
وأكد الاجتماع التنفيذي الذي عقد يوم الأربعاء أن المشاريع البتروكيميائية لا بد أن تكون آمنة وصديقة للبيئة.
وأشار بيان صادر بعد الاجتماع إلى أن المشاريع الجديدة لا بد أن تجتاز معايير التأثير البيئي المشدد ويتم اختيار مواقعها بأسلوب علمي.
بالإضافة إلى البتروكيمياء، أظهرت صحيفة شانغهاي للأوراق المالية أن الخطة القادمة ستدعم تنمية كيمياء الفحم في غربي الصين أيضا.
وحصلت منتجات كيميائية حديثة يدخل الفحم في صناعتها، بما فيها البارافين والهيدروكربونات العطرية من الفحم، على الدعم نظرا لانخفاض تكاليف كيمياء الفحم عن البتروكيمياء.