النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي ليسجل اعلى مستوى في أسبوع، وذلك في ظل تزايد الطلب على الخام مع تحسّن التوقعات بشأن انخفاض المعروض من قبل دول منظمة الأوبك وقدرتهم على عودة التوازن إلى الأسواق.

 وتتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حالياً عند المستوى 54.00 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 54.08 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة الثلاثاء عند المستوى 53.54 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 53.54 دولار للبرميل.

 وشهدت أسعار النفط الخام تذبذبًا واسع النطاق خلال الفترة الماضية والذي أظهر مرونة في السعر وعدم استسلامه إلى الانخفاض بشكل كبير الأمر الذي شجع المستثمرين على عمليات الشراء خاصة في ظل الثقة في الأسواق بقدرة دول منظمة الأوبك على إعادة التوازن إلى الأسعار.

 وأظهرت دول منظمة الأوبك بالتعاون مع الدول المنتجة للنفط الخام وغير الأعضاء التزامًا كبيرًا بعمليات خفض معدلات الإنتاج منذ بداية العام ليحققوا 90 % تقريباً من مستهدف الإنتاج عند 1.8 مليون برميل في اليوم خلال شهر يناير / كانون الثاني، الأمر الذي زاد من الثقة في الأسواق بشأن إمكانية تحقق مساعي منظمة الأوبك.
ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام على الرغم من تعافي الدولار مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على مستويات الأسعار إلا أن قوة الطلب على النفط الخام تساعده على الحفاظ على مكاسبه، إلا أن بيانات المخزونات الأميركية الأسبوعية التي تصدر يومي الثلاثاء والأربعاء قد تؤثر على مكاسب النفط الخام.