تبدأ حفر المرحلة الأولى لحقل "أتول"

أعلنت شركتا بي بي، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، اليوم الاثنين، اعتماد تطوير مشروع مرحلة الإنتاج المبكر لحقل "أتول"، وسط توقعات ببدء أعمال الحفر في شهر أغسطس القادم، ولمدة 24 شهرًا.

وأضاف بيان صادر عن "بي.بي"، أن الإنتاج المبكر لحقل أتول يوفر للسوق المحلي المصري نحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم، وسط توقعات أن يبدأ الإنتاج في عام 2018.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من حقل أتول تمثل مشروعاً للإنتاج المبكر يشمل إعادة إكمال وإنتاج البئر الاستكشافية القائمة مع حفر بئرين إضافيتين وتركيب الروابط والتسهيلات الضرورية المطلوبة للإنتاج من الحقل. وفقاً للبيان.

وتقدر احتياطيات حقل أتول من الغاز بـ 1.5 تريليون قدم مكعب، و31 مليون برميل من المتكثفات.

وقال هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بشمال أفريقيا: "إن شراكتنا مع وزارة البترول المصرية وهيئة البترول وإيجاس تمكنّا من الإسراع بتنمية حقل أتول من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الإنتاج خلال أقل من ثلاث سنوات".

وكانت الشركة قد أعلنت عن اكتشاف أتول في مارس 2015، بمنطقة امتياز شمال دمياط البحري شرق دلتا النيل، في مياه البحر المتوسط بمصر.

وكانت شركة بي بي وقعت في نوفمبر 2015، اتفاقاً مع وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا؛ للتعجيل بتنمية أحدث اكتشافاتها من الغاز في حقل أتول.