أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء للمرة الأولى فى ثلاثة أيام ، ضمن محاولات الخام الأمريكي التعافي من أدنى مستوى فى 10 أسابيع ، يأتي هذا الارتفاع مع اقتراب سريان العقوبات الأمريكية على إيران مطلع الشهر المقبل ، ويكبح المكاسب المخاوف بشأن تخمة المخزونات التجارية الأمريكية ، بعد ارتفاعها لأعلى مستوى منذ حزيران /يونيو الماضي ، على حسب بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي.

بحلول الساعة 09:40جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 66.65$ للبرميل من مستوي الافتتاح 66.46$،وسجل أعلى مستوي 66.98$ ،وأدنى مستوي 66.32 $.

وصعد خام برنت إلى مستوي 76.70$ للبرميل من مستوي الافتتاح 76.34$ ،وسجل أعلى مستوي 77.11$ ،وأدنى مستوي 76.26$.

فقد الخام الأمريكي عند تسوية الأمس 0.5% ، فى ثاني خسارة يومية على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى 10 أسابيع عند 65.32$ للبرميل ، وانخفضت عقود برنت نسبة 0.9% ، مع تنامي المخاوف بشأن الطلب العالمي.

يدعم تعافي أسعار النفط حاليا ، اقتراب سريان العقوبات الأمريكية على إيران فى الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ، حيث تهدف الولايات المتحدة إلى تراجع إمدادات إيران إلى مستويات الصفر وخروجها من السوق تماما.

وبالفعل تراجعت صادرات النفط الإيراني إلى حوالي 1.5 مليون برميل يوميا فى تشرين الأول/أكتوبر الجاري ، لتنزل الصادرات حوالي مليون برميل يوميا عن إجمالي ما كان يتم تصديره فى نيسان/أبريل الماضي عند إجمالي 2.5 مليون برميل ، قبل أن تنسحب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي فى أيار/مايو وتعيد فرض بعض العقوبات على طهران.

فى بيانات أولية أعلن معهد البترول الأمريكي بالأمس ارتفاع المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 5.7 مليون برميل فى الأسبوع المنتهي 26 تشرين الأول/أكتوبر ،فى ثاني زيادة أسبوعية على التوالي ، لتتجاوز توقعات الخبراء ارتفاعا بحوالي 4.1 مليون برميل.

وعلى حسب هذا البيانات ارتفاع إجمالي المخزونات التجارية الأمريكية إلى 424.2 مليون برميل ، والذي يعد أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي 15 حزيران/يونيو الماضي ، فى علامة سلبية لمستويات الطلب فى أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

ويترقب المتعاملون فى وقت لاحق اليوم البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج ،ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية ،وتشير التوقعات إلى ارتفاع المخزونات بحوالي 3.6 مليون برميل ، فى سادس زيادة أسبوعية على التوالي.