النفط الخام

شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا محدودًا خلال تداولات الجلسة الآسيوية، الثلاثاء، في ظل محاولات النفط الخام للتعافي بعد الانخفاض الذي سجله يوم أمس، يأتي هذا على حساب تراجع مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية وتداوله بالقرب من أدنى مستوياته في ستة أسابيع.

وتتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حالياً عند المستوى 52.97 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 53.01 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 52.82 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 52.82 دولار للبرميل.

ويستمر الدولار الأميركي في الهبوط مقابل العملات الرئيسية متأثراً التوترات في الأسواق بشأن سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما ساعد على ارتفاع أسعار النفط الخام والسلع الأخرى في ظل العلاقة العكسية التي تربطهم مما دفع النفط إلى محاولة تعويض جزء من خسائر الأمس.

واجتمعت منظمة الدول المصدرة للنفط الخام "الأوبك" بالإضافة إلى الدول المنتجة الغير أعضاء في المنظمة، في فيينا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وصرحوا أن الدول ملتزمة بعمليات خفض معدلات الإنتاج للوصول إلى هدف الخفض الرئيسي عند 1.8 مليون برميل في اليوم وقد تم الوصول بالفعل إلى 1.5 مليون برميل في اليوم.
وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية أن أعداد الحفارات ومصافي النفط العاملة لديها قد ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ 4 سنوات لتستكمل 8 أشهر متتالية من الارتفاع، الأمر الذي يؤثّر بشكل سلبي على مستويات الأسعار ويقلّل من فرص الارتفاع وهو السبب وراء الارتفاع المحدود لأسعار النفط الخام خلال تداولات الثلاثاء