الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية

استقرت معدلات الغاز الطبيعي المستهلك في محطات الكهرباء، عند مستوى 4 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، حيث يبلغ إجمالي الإنتاج المحلي لمصر من الغاز الطبيعي نحو 5.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية، في مشروع غازات غرب الدلتا إلى الإنتاج والمتمثلة في حقلي ليبرا وتورس بطاقة انتاجية، تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز.

وأعلنت شركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن معدلات استهلاك المحطات سجلت ما بين 3.9 و 4 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي، خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن إجمالي الكميات المستوردة حاليا تصل إلى مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتستورد ايجاس حاليا نحو 10 شحنات شهريا، لتلبية حاجة الاستهلاك المحلي المتزايدة من الغاز الطبيعي، خاصة قطاع الكهرباء، الذي فاقت معدلات استهلاكه أرقاما قياسية أول مرة تشهدها البلاد، بعد أن كانت مستقرة عند 3.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز. ويبلغ إجمالي استهلاك مصر من الغاز الطبيعي، نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منه على نحو 71% بالإضافة إلى استهلاك القطاع الصناعي والمنزلي والتجاري.