الدكتور طارق شوقي

استقبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، سفيرة فنلندا بالقاهرة لورا كانيكاس، والوفد المرافق لها، اليوم الاثنين، في إطار تعزيز سبل التعاون في مجال تطوير التعليم بمصر.

وأكد الوزير أهمية التعاون وضرورة تبادل الخبرات في مجال التعليم، حيث تعد فنلندا من أفضل الدول في هذا المجال، وخاصة نحن بصدد تغيير جذري في المنظومة التعليمية، مشيراً إلى أن هذا التطوير يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية، التي تضع التعليم من أهم أولوياتها.

وقال "شوقي": إن خطة الوزارة تمضي قدماً في التنفيذ الحقيقي لإصلاح العملية التعليمية، مؤكداً أن أن الوزارة بصدد إطلاق نظام تعليمي جديد سيتم تطبيقه خلال العام الدراسي 2018/2019، مؤكداً على أننا نستهدف في هذا النظام الإهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، والتي نستثمر فيها الأطفال، لإعدادهم للمستقبل.

وأضاف: أن هذا النظام يهدف إلى بناء الشخصية المصرية ويعمل تحديداً على الهوية المصرية، والولاء والإنتماء للوطن؛ مؤكداً أن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقي المراحل التعليمية، مشيراً إلى أننا نهتم بجانب هذا إلى تدريب وتأهيل المعلمين على هذا النظام، لأنهم عنصراً هام فى العملية التعليمية والذين بدورهم يعملوا على توصيل المناهج إلى ذهن الطالب، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى إلى التعاون مع الجانب الفنلندي في هذا المجال.

وتابع "شوقي": إن هذا الاتجاه يتضمن أيضاً تطوير المناهج، والمقررات التعليمية، بما يسمح للطلاب؛ للإطلاع والبحث، والتفكير، مؤكداً أننا نستهدف من هذا النظام التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وعدم إقتصاره فقط على الجانب المعرفي والتحصيلي، مشيراً إلى مشروع بنك المعرفة، وتوظيفه بالشكل الأمثل ليخدم المناهج التعليمية، وتدريب الطالب على مهارات البحث، من خلال إستخدام التكنولوجيا الحديثة.