لغة القران

يعتبر الدكتور أحمد زياد محبّك في كتابه «اللغة العربية وثقافة القرن الحادي والعشرين» أنّ اللغة العربية ستشهد نهوضاً واسعاً، ويعود ذلك إلى أسباب كثيرة، أهمها انتشار الحاسوب والقنوات الفضائية، واتساع التعليم فيما بينهم، ويعتبر أنّ ما قدمه العلماء والأدباء والمفكرون والشعراء واللغويون والفنانون العرب في القرن الحادي والعشرين يفوق في الأهمية والمستوى كلّ ما قدمه أمثالهم طوال ستة قرون. إنّ العربية تستوعب اليوم السياسة والفلسفة والطب وعلوم الاجتماع والفضاء والذرة، وبها تكتب الأعمال الإبداعية وإليها تترجم مؤلفات العلوم كافة، وأسلوب الكتاب واضح وجميل وسلس، وبعيد عن التعقيد والتكلف.

إنّ القرآن الكريم دائماً الحجة والمرجع في الفصاحة والبيان والجمال، لأجله جمعت اللغة العربية، ولأجله وضعت كتب اللغة وصنفت المعاجم وكتب التفسير، من هنا تمسك العرب إسلاماً ومسيحية بعروبتهم وأدركوا أنّ العروبة والإسلام صنوان، هذا ما نجده عند ميخائيل نعيمة وناصيف اليازجي والشاعر القروي وغيرهم.

إنّ التلفزيون قادر على فعل ما تعجز عنه الجرائد والصحف والمجلات، وقادر على فعل ما تعجز المدارس والجامعات عن فعله، فإذا تمّت العناية به، تمّت العناية بالمجتمع كلّه.يوفّر الحاسوب الحرية، وعدم الخضوع لنظام المدرسة، وقوانينها وما تضيعه من وقت، إنّ الحاسوب سيساعد الطفل على اختيار الموضوع الذي يريد في الوقت الذي يريد في المكان الذي يريد، وسيفتح أمامه آفاق المعرفة، ويعلمه سرعة القراءة، وسرعة التفكير، وسرعة الكتابة، وبالنتيجة سرعة التأليف، وهو يمتلك مصطلحات جديدة.

إنّ الآفاق المستقبلية للحاسوب وقدرته على تنمية اللغة عند الطفل غير محدودة، ولاسيما خدمته الكبيرة للعربية الفصحى، إنه يساعد على تقليص الفوارق بين العامية والفصيحة، ويساعد على نشر التعليم وتعميق الثقافة، وينمي الشعور القومي، ويحقق التقارب الثقافي والمعرفي والوجداني بين الأشقاء العرب في الوطن العربي. إنّ المستقبل مفتوح أمام الحاسوب، وهو الذي سيفتح أبواب المستقبل، ولكن لا بدّ من التخطيط والبرمجة والعمل.

ويعتقد المؤلف أنّ مشكلات تعليم اللغة العربية لا تكمن في تكوين اللغة وبنيتها وطبيعتها، إنما تكمن في أسلوب التعامل معها، ولذلك يمكن تقسيم مشكلات اللغة العربية إلى مشكلات خارجية وأخرى داخلية، ومن المشكلات الخارجية: كثرة أعداد الطلاب، وقلة المدارس وضعف التجهيزات، وغياب الوسائل الحديثة، وسوء الوضع المعيشي للمعلم، وغياب الوعي لأهمية اللغة، وعدم اقتناع الطلاب بأهمية التعليم.

والداخلية: تكمن في منافسة وسائل الإعلام، والتحديات الاجتماعية، ومن مشكلات التعليم أيضاً، التأريخية، فغالباً تبدأ هذه المناهج بالعصر الجاهلي، ثم يسير متدرجاً إلى العصر الحديث، وهذا في الحقيقة غير صحيح، فالبدائل كثيرة، منها دراسة الأنواع الأدبية، وأن يدرس الغزل والمديح وشعر الطبيعة والموشحات والشعر الصوفي وشعر الحكمة والنقائض، ومن البدائل: دراسة الاتجاهات والمذاهب الأدبية، ومن البدائل أيضاً دراسة الأدب في بيئته الجغرافية.

ومنها أيضاً التجزيئية، وتقوم معظم المناهج على مختارات من الأدب العربي، ممّا يعني الاجتزاء، وهو يقود إلى نتائج سلبية في التذوق والفهم والنقد.

فمعظم المناهج التعليمية تقوم على تكرار الشواهد والأمثلة، ومعظمها مما اختاره من قبل المستشرقون أو الدارسون الأوائل، ويظهر التكرار في دروس البلاغة وعلم البديع، إذاً لا بدّ من حل لتطوير العملية التعليمية، وهذا يقوم على أمرين، الأول: هو العودة إلى التراث، وقراءته بعمق وشمول، والثاني يكمن في متابعة الجديد في النقد والإبداع، لمواجهة مشكلات العصر.