مفاعل نووي

قالت مصادر مطلعة، اليوم ، إن الحكومة اليابانية تسعي لإعادة تشغيل مفاعل نووي في جنوب غرب البلاد بحلول شهر يونيو المقبل، وذلك بعد مسيرة طويلة وحساسة سياسيا للموافقة على استئناف العمل بمفاعلات نووية في أعقاب كارثة "فوكوشيما" النووية التي حدثت قبل اربع سنوات.

وأضافت المصادر، بحسب صحيفة "جابان توداي" اليابانية، أن حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي تدفع تجاه استئناف تشغيل بعض المفاعلات النووية بالبلاد، بعد أن تم إغلاق جميع المفاعلات التي يبلغ عددها 48 مفاعلا عقب الأزمة النووية التي أصابت محطة "فوكوشيما داتشي" في مارس 2011، حيث تعتبر الحكومة تلك المفاعلات النووية بمثابة مصدر رئيسي للنمو الاقتصادي بالبلاد.

ويري منتقدون أن تلك الخطوة من شأنها أن تثير جدل العامة ممن يعارضون فكرة الطاقة النووية، حيث لا تزال حادثة "فوكوشيما" عالقة في الأذهان.

ونقلت الصحيفة عن محافظ "فوكوشيما"، ماساو أوتشيبوري، بسؤاله عن إعادة تشغيل المفاعلات، قوله "ندعو الحكومة أن تأخذ في الاعتبار المعاناة الهائلة التي نجمت عن حادثة محطة الطاقة النووية والتأكد من أن السياسة المستقبلية تضمن سلامة وأمن جميع المواطنين".

وحسب المصادر، تعتزم شركة "كيوشو" للطاقة الكهربائية منح الضوء الأخضر لإعادة تشغيل محطتين نوويتين في جنوب غرب اليابان، على أن يشهد شهر يونيو تشغيل المحطة الأولي.