تهريب النباتات العطرية من اليونان


يواجه الضابط في الشرطة على الحدود اليونانية – الألبانية خريستوس موسافاديس حالات عدّة مرتبطة بتجارة المخدرات والهجرة غير المشروعة. لكنه يشهد هذه الأيام مخالفات من نوع آخر: تهريب النباتات العطرية. وقال موسافاديس: "تلقينا بلاغاً من قرويين، مفاده أن شيئاً ما يحصل على ارتفاع 1300 متر، حيث اكتشفنا مخيّماً في قلب الجبل ونحو 15 قطافاً ألبانياً في العمل". وأكد أن النباتات التي قطفت هذا الصيف بيعت بسعر 20 سنت يورو للكيلوغرام، لتباع لاحقاً الى وسيط في إيطاليا بسعر 4 يورو أي أكثر من 5 دولارات.
وضبطت أربعة أطنان من نبتة عطرية قريبة من عشبة المريمية قطفت خلال 10 أيام وكان من المفترض نقلها الى ألبانيا عبر الممرات الجبلية.
وكان أشخاص آخرون أوقفوا في آب (أغسطس) الماضي في قلب مدينة تريبوليس في منطقة في منطقة بيلوبونيز، ومعهم شاحنة محملة بمئتي كيلوغرام من الصعتر البري وشاي الجبل.
وأشارت الباحثة في مجموعة "ديميتر" اليونانية إيليني مالوبا، المكلفة الحفاظ على الأجناس الحيوية، إلى أن "اليونان تضم تنوعاً حيوياً لافتاً، فمن أصل 7500 نوع من النباتات الموجودة على أراضيها، فإنّ 20 في المئة هي نباتات عطرية ودوائية بينها عشرات الأنواع المستوطنة".