العداءة الهندية دوتي تشاند

رحبت العداءة الهندية دوتي تشاند والحكومة الهندية الثلاثاء، بقرار محكمة التحكيم الرياضي (كاس) بإلغاء اللوائح التي تحرم السيدات ذات معدل هرمون تستوستيرون أعلى من الطبيعي من منافسة السيدات الأخريات.

وطعنت دوتي تشاند صاحب ال19عاما، ضد هذه اللائحة بعد استبعادها من قبل الاتحاد الهندي لألعاب القوى من المشاركة في دورة ألعاب الكومنولث في جلاسجو العام الماضي.

ورفضت تشاند الخضوع لعلاج طبي لتخفيض معدل هرمون تستوستيرون لديها، واستأنفت امام محكمة التحكيم الرياضي ضد قرار الاتحاد الهندي لألعاب القوى، من خلال محامييها.

وعلقت كاس بشكل مؤقت لائحة الاتحاد الدولي لألعاب القوى التي تعطي الحق فقط للسيدات اللاتي لديهم معدل هرمون تستوستيرون أقل من 10 نانومول/اللتر، في المشاركة في منافسات ألعاب القوى.

وتم منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى مهلة لمدة عامين لتقديم دليل علمي مقنع يثبت أن ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون يعطي ميزة غير عادلة للرياضيين من الإناث اللاتي لديهم افراط في منشط الذكورة، أثناء مشاركتهم في المنافسات في مواجهة سيدات أخريات.

وأوضحت كاس عبر موقعها الالكتروني أنه إذا لم ينجح الاتحاد الدولي لألعاب القوى في تقديم دليل علمي في غضون عامين سيتم الغاء لائحة "الافراط في منشط الذكورة".

وقالت تشاند: "سعيدة بهذا الحكم، لقد انتظرته بشدة، مثل انتظار نتيجة الامتحان، الحكم سيساعد أيضا اللاعبات اللاتييواجهن نفس وضعي".

ومن جانبه قال ساربانادا سوناوال وزير شئون الشباب والرياضة الهندي، إنه حكم تاريخي، وتشاند لديها الحق في المنافسة "فورا وبدون شروط"، "إنه يوم تاريخي للاعبات وللرياضة الهندية".