أخطاء الحمض النووي تسبب الإصابة بالسرطان

كشفت بحث علمى حديث، أن مرض السرطان يعد سببًا للأخطاء العشوائية الوراثية، وذلك على الرغم من الاعتقاد الشائع أن مرض السرطان بسبب نمط الحياة غير الصحي، إلا أن ثلثي الحالات يمكن وضع إصابتها بمرض السرطان بسبب أخطاء الحمض النووى، طبقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الباحثون من مركز جونز هوبكنز كيميكال، إن الأخطاء التي تسبب في النسخ يمكن أن تحدث مهما كانت حياة الشخص مثالية، وهذا ما يفسر إصابة بعض الأشخاص بالسرطان بالرغم من اتباعهم القواعد الصحية، وليس لديهم تاريخ عائلي مرضي. وقال مؤلف الدراسة الدكتور كريستيان توماسيتي، إنه من المعروف أنه يجب علينا تجنب العوامل البيئية مثل التدخين، وذلك للتقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

وأضاف توماسيتي، أنه يمكن انقسام الخلية الطبيعية في الجسم، و استنساخ الحمض النووي لإنتاج خليتين جديدتين أن يسبب أخطاء متعددة، مما تسبب هذه الأخطاء مصدر قوي للطفرات السرطان. وقام الباحثون الأخطاء الناتجة عن نسخ الحمض النووي والتي يدعونها "أخطاء مطبعية"، حيث وجد الباحثون أن الطفرات التي تدفع لنمو الخلايا الغير طبيعية يمكن أن تؤدي إلى 32 نوعا مختلفا من السرطان.

وتوجد في بعض أنواع السرطان، مثل التي تسبب مرض البروستاتا، وسرطان المخ أكثر من 95% كانت بسبب أخطاء نسخ الحامض النووي العشوائي. وترتبط أخطاء النسخ بنسبة 77% من سرطانات البنكرياس، ولكن بنسبة 35% فقط من سرطانات الرئة. وعمومًا، فإن 66% من طفرات السرطان ناتجة عن أخطاء في النسخ، و 29% تسببها أنماط الحياة، 5% فقط من الجينات الموروثة الخاطئة.