وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

اعتبر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أنه لا يمكن السكوت عن موضوع النزوح السوري الذي يستعمل غطاء للارهاب.  وقال باسيل ، في تصريح خلال زيارته لمنطقة القاع التي شهدت عملية إرهابية فجر اليوم ، " لا نربط بين النزوح والارهاب ، ولكن دوما هناك مسببات للإرهاب". وأضاف " إن الإرهاب يضرب أينما كان"، وقال: "أهل القاع هم من يدافعون عنا وعلينا المسئولية أن نكون أكثر وعيا".

وأكد باسيل ، بعد تفقده موقع التفجيرات الانتحارية التي استهدفت القاع ، " إن الهجوم لا يستهدف القاع فقط بل لبنان كله ، ولم نأت لنقف مع أهل القاع بل القاع هي التي تقف الى جانب كل اللبنانيين منذ زمن". وأضاف " نحن في حرب مفتوحة مع الإرهاب ، والإرهابيون ما زالوا يحتلون منطقة لبنانية ، الارهابيون من كل الجنسيات ، ولا أستطيع أن أربط بين شعب وهوية بأكملها ، ، لكننا لا يمكننا أن نسكت عن موضوع النزوح الذي يستعمل غطاء للارهاب ، لا نربط بين النزوح والارهاب ، ولكن دوما هناك مسببات للارهاب".
 
وتابع أن لبنان على خط الدفاع الأول عن أوروبا ، كما أن القاع هي خط الدفاع الأول عن لبنان ، مشيرا إلى أن البلديات لديها شرطة محلية وسلطة في نطاقها المحلي وتستطيع محاربة الإرهاب ولا أحد يستطيع منع الشعب من الدفاع عن نفسه ، والمطلوب من الحكومة أكثر بكثير مما تقوم به الآن.