صحيفة إسرائيلية تكشف المحاولات الأميركية لحل أزمة سفارة إسرائيل في الأردن

 كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المستشار الخاص للرئيس الأميركي، غاريد كوشنر، اتصل بنفسه بملك الأردن عبدالله الثاني، وطلب منه التدخل شخصيًا لإنهاء أزمة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

ووفقًا للصحيفة، فإن مسؤولين إسرائيليين طلبا التحفظ على اسميهما أبلغا مراسلها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حاول على مدار ساعات مهاتفة الملك الأردني الموجود في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، ولكن دون جدوى.

وذكرت الصحيفة، أنه بعد إخفاق محاولاته طلب من السفير الإسرائيلي لدى واشنطن تدخل الإدارة الأميركية على أرفع المستويات، حيث تواصل الأخير مع البيت الأبيض، وهاتف كوشنر والمبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وطلب منهما المساعدة.

وأطلع الاثنان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على الأمر وتطورات الأزمة، وطلب منهما التدخل لدى الإدارة الأردنية لوقف تصاعد الأزمة، وتمكنا منتصف ليلة الأحد من الوصول إلى الملك عبدالله الثاني وطلبا منه التدخل شخصيًا لإنهاء الأزمة.

وقد طلب كوشنر من الملك ضرورة السماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بالمغادرة والعودة إلى تل أبيب، كما أوفد الرئيس ترامب في الوقت نفسه مبعوثه غرينبلات إلى المنطقة للعمل على حل أزمة الأقصى وأزمة السفارة، فيما وصف مسؤول إسرائيلي كبير الدور الذي لعبته الإدارة الأميركية بأنه كان متميزًا وكبيرًا وفعالًا في حل أزمة السفارة.