مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ

طالب مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ بتمديد الهدنة بين الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية, والتي انتهت صباح اليوم.

وأوضح المبعوث الأممي في بيان أورده في صفحته على الفيسبوك الليلة الماضية قبيل انتهاء الهدنة إن وقف إطلاق النار كان متماسكا بشكل كبير على الرغم من بعض الانتهاكات المبلغ عنها من كلا الجانبين في عدة مناطق.

وأشار إلى أنه تم توصيل الإمدادات الغذائية والإنسانية خلال الأيام الأخيرة إلى العديد من الأحياء المتضررة كما تمكن موظفو الأمم المتحدة من الوصول إلى مناطق كان يتعذر الوصول إليها سابقا. 

وقال المبعوث أننا نريد أن نبني على هذا ونهدف إلى توسيع عمليات الوصول الإنساني في الأيام القليلة المقبلة.

وجدد ولد الشيخ تأكيده على جميع الأطراف أن شروط وأحكام وقف الأعمال العدائية تتضمن التزاما بالسماح بالوصول الإنساني بحرية ودون عائق للإمدادات والأفراد لجميع أنحاء اليمن بالإضافة إلى وقف كامل وشامل للأنشطة العسكرية من أي نوع، مشيرا إلى أن هذا يجب أن يحترم في جميع الأوقات وفي جميع المجالات.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت الأطراف اليمنية إلي هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، وقد انتهت في الساعة الأولى من صباح اليوم.

وطالب بإعادة تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ونشر أعضائها في ظهران الجنوب بالسعودية على النحو المتفق عليه خلال محادثات الكويت.