تركيا تستدعي القائم بالاعمال الألماني بعد تظاهرة كولونيا

 استدعت تركيا الاثنين القائم بالاعمال الالماني غداة تظاهرة لانصار الرئيس رجب طيب اردوغان في مدينة كولونيا، لم يسمح له بمخاطبة الحشد عبر اتصال بالفيديو خلالها، كما اعلنت السفارة الالمانية في تركيا.

وصرحت متحدثة باسم السفارة لوكالة فرانس برس ان "القائم بالاعمال استدعي الى وزارة الخارجية التركية في الساعة 13,00 (10,00 ت غ)" مضيفة ان السفير لم يكن موجودا.

وتجمع عشرات الالاف من انصار الرئيس التركي في كولونيا الاحد للتعبير عن رفض الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو على نظام اردوغان.

قبل ساعات على التظاهرة منعت المحكمة الدستورية الالمانية تطبيقا يجيز البث الحي لخطابات يلقيها سياسيون في تركيا بينهم الرئيس، خشية اثارة حماسة الحشد.

واثار القرار غضب تركيا حيث اعتبره المتحدث باسم الرئاسة ابراهيم كالين  غير مقبول و"انتهاكا لحرية التعبير والحق في التجمع".

في جميع الاحوال تمت قراءة كلمة للرئيس الاسلامي المحافظ شكر فيها المشاركين مؤكدا ان "تركيا اليوم اقوى مما كانت عليه قبل 15 تموز/يوليو".

وشهدت العلاقات بين البلدين تدهورا بسبب سلسلة خلافات اخرها اقرار النواب الالمانتي في حزيران قانونا يصنف مجازر الارمن في ظل الحكم العثماني بانها "ابادة".