نقيب الفلاحين فريد واصل

طالب نقيب الفلاحين، فريد واصل، بضرورة وجود سياسة زراعية، لمعرفة حاجات السلع ودراسة الأسواق الخارجية لزيادة الصادرات من المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى ضمان تسويق المنتجات الزراعية للفلاح لطمأنته لزيادة حجم زراعته، وحل مشاكل الفلاح.

وأوضح واصل، خلال تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم"، أنَّ الفلاح يواجه العديد من المشاكل أبرزها تخلي الدولة عن مساندته ودعمه، وعدم تسويق المنتجات الزراعية، لافتًا إلى أنَّ الدولة تدعم المُصدرين ورجال الأعمال من خلال المساندة التصديرية، ولا تدعم الفلاح البسيط.

وأشار أنَّ الفلاحة أصبحت مهنة خاسرة بكل المقاييس، وأنه على سبيل المثال زراعة البطاطس تكلف الفلاح 150 قرشًا للكيلو ويبيعه الفلاح بـ135 قرشًا، والبرتقال الصيفي يتم زراعة نصف مليون فدان، قائلًا: "كنا نعتمد على التسويق في التصدير وهناك 10 ملايين طن برتقال صيفي في محافظات البحيرة والشرقية ويقوم المزارعين بإعدامهم لعدم قدرتهم على بيعه أو تسويقه، مما يكبد الفلاح خسائر باهظة".

وأضاف واصل أنَّ هناك أعباء زائدة على كاهل الفلاح؛ نظرًا لأنه يعاني من ارتفاع الأسعار في الطاقة والعمالة والأسمدة وكل ما يخص الزراعة، بالإضافة إلى تخلي الدولة عن دعم ومساندة الفلاح وعندما يقوم ببيع منتجاته لا يحصل منها على ربع الثمن.