توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انضمام مصر لمؤشر «جي. بي. مورجان» شهادة جديدة لقوة الاقتصاد المصري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انضمام مصر لمؤشر «جي. بي. مورجان» شهادة جديدة لقوة الاقتصاد المصري

محمد معيط، وزير الماليةالمصري
القاهر - مصر اليوم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن إعلان انضمام مصر لمؤسسة «جى. بى. مورجان» للسندات الحكومية في الأسواق الناشئة اعتبارًا من نهاية شهر يناير المقبل يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب فى صلابة الاقتصاد المصري، خاصة أن ٩٠% من المستثمرين الأجانب الذى شملهم استطلاع الرأى أيدوا دخول مصر للمؤشر «لتصبح إحدى دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا فى هذا المؤشر، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تدخل مصر بـ ١٤ إصدارًا بقيمة إجمالية حوالى ٢٤ مليار دولار، وأن تكون نسبتها فى المؤشر 1.85%.وأضاف الوزير أن مصر كانت منضمة لهذا المؤشر، ولكنها خرجت منه فى يونيه ٢٠١١ لعدم الوفاء بمتطلبات مؤسسة جي. بي. مورجان، موضحًا أن وزارة المالية بدأت منذ حوالى ٣ أعوام السعى لإعادة انضمام مصر إلى المؤشر من خلال تحقيق متطلبات البنك، ومنها إطالة عمر الدين الحكومى وتعديل منحنى العائد، ورفع نسبة مشاركة المستثمرين الأجانب فى الأدوات المالية الحكومية مع زيادة حجم كل إصدار.

وأشار د. معيط إلى أن هذه الخطوة تعكس الجهود المتواصلة لوزارة المالية لخفض تكلفة الدين العام كجزء من حزمة الإجراءات التى تتخذها الدولة للإصلاحات الاقتصادية، موضحًا أنه بانضمام مصر إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» سيتم ضخ مليار دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات خزانة، ومن ثم تحقيق استراتيجية إدارة الدين فى خفض التكلفة.وتقول د. هدى الملاح، مدير المركز الدولى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى أن مصر فى السنوات الأخيرة كانت تسعى للانضمام مرة أخرى إلى مؤشر «جى. بى. مورجان»، ولكن ذلك المؤشر له شروط ومتطلبات عديدة، وبالفعل تم إعلان أن مصر ستنضم للمؤشر فى يناير المقبل، وذلك بعد وضع مصر تحت المراقبة لعدة شهور، وانضمام مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان» سيعود بالفائدة على الاقتصاد المصري، من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية التى ستدخل فى سوق الأوراق المالية المصرية

وسوق السندات وأذونات الخزانة بالعملة المحلية، ذلك الأمر الذى يسهم فى ارتفاع القيمة الشرائية للجنيه المصري، وبالتالى زيادة الحصيلة الدولارية من التدفقات النقدية التى تدخل خزينة الدولة، مما يؤدى إلى زيادة المعروض من الدولار، وبالتالى يحدث توازن فى السوق بين العرض والطلب، وارتفاع قيمة الجنيه، وخفض الاستيراد من الخارج، مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار وانخفاض فى معدل التضخم.وأضافت الملاح أن دخول مصر إلى ذلك المؤشر يعنى أن المستثمرين الأجانب لديهم ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصري، ويزيد من الاستثمار فى السندات وأذون الخزانة بالعملة المحلية، ذلك الأمر الذى يزيد من العملية الإنتاجية، وتدوير عجلة الإنتاج أكثر فى مختلف القطاعات، وبالتالى سيتزايد الطلب على العمالة، مما يؤدى إلى انخفاض معدل البطالة، لذلك فإن دخول مصر للمؤشر الدولى «جى. بى. مورجان» شهادة ثقة قوية تعود بالفائدة على الاقتصاد المصري، ويؤكد أن الاقتصاد المصرى قادر على تخطى الأزمات، خاصًة أن مصر من ضمن دولتين فقط فى أفريقيا والشرق الأوسط انضمت لذلك المؤشر.

وفى السياق نفسه يرى د. محمد يونس أستاذ الاقتصاد وعميد كلية التجارة بجامعة الأزهر أن انضمام مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان» يعنى ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصري، تلك الثقة التى تنعكس على العديد من المتغيرات الاقتصادية، وفى مقدمتها زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة واستقطابها فى سوق الأوراق المالية المصرية، تلك الاستثمارات التى تزيد من القيمة المضافة وتسهم بشكل مباشر فى الناتج المحلى الإجمالي، وتوفير فرص عمل جديدة أى علاج مشكلة البطالة، كما أن ثقة المؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصرى تنعكس على ميزان المدفوعات المصري، وزيادة الصادرات وتقليل الواردات، وكذلك زيادة إيرادات الموازنة العامة للدولة، والتى يتم توجيهها إلى الإنفاق على مختلف القطاعات المجتمعية لتنميتها.

وأوضح يونس أن دخول مصر للمؤشر ينعكس إيجابًا على المتغيرات الاقتصادية الدولية والاقتصاد القومى المصري، مما يزيد ثقة المؤسسات الاقتصادية والبنوك الدولية فى الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن تأييد 90% من المستثمرين الأجانب دخول مصر للمؤشر يعنى ثقتهم الكبيرة فى قوة الاقتصاد المصرى وتقدمه، مما يؤكد وجود استقرار اقتصادى وأمنى فى مصر، ليكون الاقتصاد المصرى والأسواق المالية المصرية ملاذًا آمنًا للمستثمرين الأجانب.

ومن جانبه أشار محمد النجار، الخبير الاقتصادى والمحلل المالى إلى أن انضمام مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان» شهادة جديدة تؤكد قوة الاقتصاد المصري، وتسهم فى جذب الاستثمارات الأجنبية للدخول فى سوق السندات المصرية، ذلك الأمر الذى يزيد من قدرة الدولة المصرية على إصدار سندات جديدة فى الأسواق العالمية، وبالتالى يعطى ثقة للمستثمرين فى الاستثمار فى تلك السندات، وزيادة التمويلات، كما يظهر مصر فى صورة إيجابية، لذلك من المهم إصدار سندات وأوراق مالية قوية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ذلك الأمر الذى سيؤدى إلى تفعيل وتنشيط سوق السندات فى السوق المحلية، لافتًا إلى أن انضمام مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان» أمر مهم لزيادة الطلب على العملة المحلية، وارتفاع قيمتها، خاصًة أنه سيتم طرح السندات المصرية بالعملة المحلية، وتأييد نسبة كبيرة من المستثمرين الأجانب لدخول مصر فى المؤشر يؤكد رغبتهم فى الاستثمار فى السندات المصرية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمد معيط ينفي المحاسبة الضريبية للمشروعات الصغيرة عن السنوات السابقة

محمد معيط يؤكد أن مشروعات رقمنة المنظومة الضريبية جعلتنا أكثر قدرة علي دمج الاقتصاد غير الرسمي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انضمام مصر لمؤشر «جي بي مورجان» شهادة جديدة لقوة الاقتصاد المصري انضمام مصر لمؤشر «جي بي مورجان» شهادة جديدة لقوة الاقتصاد المصري



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية

GMT 04:15 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

السّماء البنفسجية تُفاجئ سكان بلدة سويدية وتُثير فضولهم

GMT 09:45 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة للتطهير والتعقيم بعد التحذير من موجة ثانية لكورونا

GMT 09:16 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد الفرنسي سيحقق انتعاشا قويا في 2021

GMT 04:35 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

ميدو يوجه نصيحة خاصة لباتشيكو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon