توقيت القاهرة المحلي 16:30:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"بحوث الصحراء" تقترح إنشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بحوث الصحراء تقترح إنشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي

قيادات بحوث الصحراء في وزارة الزراعة
القاهره - سهام أبو زينة

اجتمع الأربعاء كل من قيادات بحوث الصحراء في وزارة الزراعة مع وفد رفيع المستوى من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية بعد دعوة رسمية من مركز البحوث برئاسة أ. د نعيم مصيلحي؛ وذلك بهدف مناقشة سبل التعاون الممكنة بين المركزين في سبيل خدمة مشروع تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية والمائية في مناطق الاستصلاح الحديثة التابعة إلى وزارة الزراعة.

وأثمر الاجتماع عن استعراض عدد من المقترحات للتعاون المشترك، وأبرزها إنشاء تحالف عربي لتكنلوجيات استصلاح الأراضي الصحراوية على أن تكون النواة له داخل مركز بحوث الصحراء في مصر بهدف الاستفادة من جميع التقنيات الحديثة في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة ومركز لندن للدراسات والبحوث، وجاء ضمن الاقتراح أن يشمل التحالف كل من مصر والامارات والسعودية والكويت والأردن، وأن يمتد مجال التعاون ليشمل البحوث والدراسات والمشاريع الخاصة بهذا الإطار لضمان تحقيق تكامل عربي يسد فجوة الغذاء في ظل ندرة المياه وارتفاع أسعار السماد، وقد أكد الطرفان في اجتماعهما اليوم وجود استراتيجية مفصلة لتنفيذ هذا التحالف بقيادة مركز بحوث الصحراء والدعم اللوجيستي من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية مما يسهل التنسيق مع الدول العربية الداعمة للتحالف للوصول لقوة ضاربة للدول العربية في مجال الزراعة والغذاء.

وشملت المقترحات اتفاقًا لتدشين عدد من المؤتمرات علي المستويين المحلي والدولي وعقد بعض الدورات وورش العمل في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية في شتي جوانبه؛ بهدف تبادل الخبرات بين دول التحالف، وأخيرًا تزويد المجلة العلمية الخاصة بمركز لندن بمزيد من البحوث في مجال استصلاح الأراضي من شتي بقاع العالم، ومحاولة إلحاق المجلة بأحد دور النشر الكبري.

 أكد علي عبد العزيز رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين في ختام اللقاء أنه بالفعل يطمح إلى انشاء تحالف عربي يتبنى تكنولوجيا استصلاح الأراضي الصحراوية وتكون نواته مركز بحوث الصحراء، كما توقع لهذا التحالف أن يضحي قاطرة تنمية في جميع الدول العربية المشاركة به لتوفير سوق عربي مشترك للحاصلات الزراعية .

أكد  ناصر الفضلي رئيس مركز لندن للبحوث والاستشارات، أن مركز لندن دائما يمد يد التعاون لكل المؤسسات العلمية في الوطن العربي تحقيقا للهدف من انشاءه وهو نهضة المجتمعات العربية عبر تطوير البحث العلمي، وأن المركز لن يبخل بأية جهود في سبيل تحقيق المرجو من التعاون الثلاثي بين المركزين والمشروع لما فيه خير المجتمعات، مشيرًا إلى سعادته البالغة بزيارة مركز بحوث الصحراء واطلاعه على العديد من الأفكار التنموية لمسؤولي المركز، كما أثنى "الفضلي" على دور مدير عام المركز محمد عبد العزيز ونشاطه الدؤوب في التواصل مع مختلف المؤسسات للتعاون مع المركز .

وكان قد حضر اللقاء في استقبال الوفد اللندني كل من عبد الله زغلول نائب رئيس المركز للمشاريع والمحطات البحثية، و  علي عبد العزيز رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها ، وعمرو صادق نائب رئيس المشروع، ومن مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية ترأس الوفد د. ناصر الفضلي رئيس المركز، وبحضور كل من "إيمان محمد" مسئولة العلاقات العامة، و "إسلام العزيز" مسئول الإعلام بالمركز، في حين تقدم أ.د نعيم مصيلحي رئيس مركز البحوث بخالص اعتذاره لعدم الحضور بعد انشغاله باجتماع عمل طارئ، ما جعله يدعو الجميع لتكرار الزيارة على نطاق أوسع في المستقبل القريب

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحوث الصحراء تقترح إنشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي بحوث الصحراء تقترح إنشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon