توقيت القاهرة المحلي 07:45:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القوى العاملة تبحث توفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القوى العاملة تبحث توفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة

محمد سعفان وزير القوي العاملة
القاهرة ـ مصر اليوم

التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، اليوم الإثنين، اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وسامي عبد الهادي نائب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لبحث تفعيل التعاون المشترك بين الوزارة والهيئة لتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية والتأمينية للعمالة غير المنتظمة وتوحيد الجهود في سبيل خدمة تلك الفئة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة توفير مظلة حماية ورعاية متكاملة لجميع فئات العمالة غير المنتظمة.

وعرف الوزير فئة العمالة غير المنتظمة بأنها هي التي ترتزق أجرها وقوت يومها على فترات متقطعة، والتى يمكن التعامل معها وتحويلها لعمالة منتظمة إذا ما تم وضع آلية تنظيمية بين الجهات المعنية بخدمتها .

ونوه الوزير إلي فئة العمالة غير المنتظمة وضرورة التعاون من أجل خدمتها بكافة السبل، تنفيذا ً لتوجيهات القيادة السياسية، التي أولتها  خلال الفترات القليلة الماضية في ظل جائحة كورونا كل الاهتمام، لتوفير حياة كريمة لهم وتلبية احتياجاتها وشمولها ضمن مظلة التأمين والحماية الاجتماعية .

وأضاف الوزير أنه فى إطار ذلك قامت الوزارة بعمل وثيقة تأمين تكافلي على الحياة لتلك الفئة توفر تغطية بمبلغ 100 ألف جنيه تقدم للعامل غير المنتظم وصغار الصيادين فى حالات العجز الكلي أو الجزئي أو الوفاة ، تحملت حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالوزارة تكاليف إصدارها ، لتوفير الأمان لتلك الفئة ولأسرهم .

كما تناول اللقاء بحث المشكلات التي تواجه العمال فى القطاعات المختلفة، فيما يخص توفيق أوضاع العمال ، ودراسة مستحقاتهم التأمينية ، والمدد التأمينية المطلوبة للحصول على معاش من التأمينات الاجتماعية .

ولفت الوزير إلي العلاقة الطيبة التى تجمع بين وزارة القوى العاملة وهيئة التأمين الاجتماعي ، حيث تبلورت فى اتفاقيات وبروتوكولات عمل مشتركة ، وموضوعات عمل مشتركة تسهل من عمل القطاع غير الرسمي وتوضح سبل الرقابة على المنشآت في تطبيقها لأحكام القوانين المعمول بها .

وأوضح الوزير أن الوزارة فى تعاملها مع المواطنين تحتاج للاستعلام عن الموقف التأميني للمواطن للتأكد من استحقاق للخدمة من عدمه قبل تقديمها ، وكذا متابعة العمال الذين يتم ترشيحهم للعمل بالمنشآت من شمولهم تحت المظلة التأمينية ، كما يمكن متابعة الموقف التأميني.

من جانبه وجه جمال عوض رئيس هيئة التأمين الاجتماعي الشكر للوزير لجهود الوزارة لرعاية العمالة غير المنتظمة، مؤكدا استعداد الهيئة للتعاون المشترك مع الوزارة في كافة أمور عملها ، بما يسهل تقديم الخدمات للمواطنين .

وحول الحد الأدنى للمعاش في قانون التأمينات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 الذي بدء العمل به اعتبارا من يناير 2021، أشار رئيس الهيئة إلي أن الحد الأدنى للمعاش وفقا للقانون عند بلوغ سن الستين هو 900 جنيه، لمن قضى مدة 20 عاماً فى خدمة صاحب عمل، أما ما دون هذه الفترة لا يستحق معاش إلا باستكمال المدة، ولا يشترط قضاء المدة لدى صاحب عمل واحد كما ينص القانون، وتزداد قيمة المعاش بزيادة سنوات الخدمة .

حضر الاجتماع من الوزارة، إيهاب عبد العاطى المستشار القانوني للوزارة ، وحسين صبري مستشار الوزير للمعلومات، ورضا العربي مسئول مالي بمكتب الوزير

قد يهمك ايضا

مصري يحصل على 585 ألف جنيه مستحقاته عن فترة عمله في السعودية

القوى العاملة تؤكد تعيين 1783 شابا بالغربية منهم 39 من ذوى القدرات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوى العاملة تبحث توفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة القوى العاملة تبحث توفير الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر

GMT 07:37 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

أجنّة سمكة قرش منقرضة أكلت أشقائها في الرحم

GMT 04:22 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

موديلات جمبسوت خطوبة للعروس العصرية تعرفي عليها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon