توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مستهدفات قوية تنتظر الصادرات المصرية في مختلف الأسواق العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مستهدفات قوية تنتظر الصادرات المصرية في مختلف الأسواق العالمية

الصادرات المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أكد عدد من رؤساء المجالس التصديرية وجود فرص نمو قوية فى مختلف الأسواق العالمية للصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، داعين الشركات والمصانع إلى اقتناص الفرص المتاحة والعمل على زيادة معدلات الإنتاج والتصدير للمساهمة فى تحقيق خطط الدولة الرامية إلى الوصول بحجم الصادرات إلى نحو 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.
مارى لويس رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، قالت إن هناك فرصا قوية لتنمية الصادرات عالميا لكافة الأسواق فى قطاع الملابس.
وأضافت لويس أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الصادرات، هناك ارتقاء كبير فى جودة صناعة الملابس الجاهزة المصرية، والمعارض والبعثات التجارية سوف تتيح فرصا ضخمة للشركات لعقد الكثير من الصفقات المتبادلة فى معظم أنحاء العالم.
وشددت لويس على ضرورة دراسة الشركات مختلف الأسواق العالمية، نمو فرص التبادل التجارى فى مجال صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات يحتاج توعية أكبر للشركات باحتياجات الأسواق الخارجية خاصة فى أفريقيا.
وقالت لويس إن خطة المجلس تركز على تعزيز التواجد فى مختلف الأسواق خاصة الأوروبية والأمريكية وكذلك الدول العربية والأفريقية، لاستغلال تزايد الطلب فى تلك الأسواق فى ظل اضطرابات الأسواق العالمية.
ونوهت بأن المنصات الإلكترونية أصبحت مؤخرا من الوسائل الترويجية الأكثر تأثيرا والتى تعمل على تسويق المنتجات خاصة الملابس والمنسوجات.
وارتفعت قيمة صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى الدول العربية بنسبة 31% خلال النصف الأول من 2022 لتبلغ نحو 166 مليون دولار فى مقابل 127 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.
واستحوذت الدول العربية على 12.9% من إجمالى صادرات الملابس الجاهزة المصرية خلال أول 6 أشهر من عام 2022 والتى شهدت نموًا بنسبة 42% لتسجل 1.286 مليار دولار فى مقابل 904 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.
محمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك»، توقع استمرار نمو الصادرات فى ظل الطلب العالمى على المنتجات المحلية فى مختلف الأسواق العالمية.
وأوضح قاسم أن هناك أنشطة ومجالات أخرى تعمل الجمعية على زيادة صادراتها لمختلف الدول الأفريقية وذلك من خلال دراسات وإرسال بعثات تجارية.
ولفت إلى أن دول شرق آسيا ستكون مصدرا لجذب استثمارات إلى مصر خلال الفترة المقبلة، فيما يقع على عاتقنا تأهيل السبل للاستثمار.
وكشف قاسم عن وجود دراسات جديدة من وفود تركية وروسية ودول أخرى من شرق آسيا للاستثمار والتوسع داخل السوق المصرية وهو ما سيعمل على زيادة معدلات الإنتاج والتصدير أيضا.
د. شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، قال إن قطاع الصناعات الكيماوية ينتظره مستقبل كبير ومستهدفات ضخمة تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار فى 2025، وهو من أكبر القطاعات الصناعية المصرية تصديرا.
وأضاف الجبلى أن القدرات التى يمتلكها القطاع تؤهله لمزيد من النمو خاصة أنه يعمل به 14 ألف شركة مصرية، بحجم استثمارات بلغت نحو 30 مليار دولار وصادرات بلغت 6.6 مليار دولار فى عام 2021.
محمد مجيد المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، قال إن المجلس لديه خطة طموحة لزيادة صادراته بنسبة 20% سنويا.
وأضاف مجيد أن مصر احتلت المرتبة رقم 7  على مستوى العالم فى تصدير الأسمدة يسبقها كل من روسيا، عمان، قطر، السعودية، الجزائر، نيجيريا، مشيرا إلى أن صادرات الأسمدة المصرية لديها فرص كبيرة للنمو لأسواق تركيا والهند والبرازيل.
وتابع أن البرازيل تظهر أكبر فرق مطلق بين الصادرات المحتملة والفعلية من حيث القيمة مما يترك مجالا لتحقيق صادرات إضافية بقيمة 306 ملايين دولار
وشهدت صادرات مصر من الأسمدة إلى الدول الأوروبية ارتفاعًا ملحوظًا خلال 2022 الماضى بلغت نسبته نحو 187,5%، حيث سجلت نحو 1,5 مليار يورو مقابل 521.7 مليون يورو عام 2021.
وتصدرت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة المركز الأول فى ترتيب الصادرات المصرية غير البترولية بما يمثل 24% من إجمالى الصادرات المصرية غير البترولية بقيمة بلغت نحو  9.629 مليار دولار محققة معدل نمو بلغت نسبته 23% مقارنة بعام 2021 والذى بلغت حجم صادراته نحو 7,033 مليار دولار، وتتصدر تركيا قائمة الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع بقيمه ١٫027 مليار دولار، ويستهدف المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة نمو صادرات القطاع إلى الدولة الأفريقية بنسبة 10% خلال العام المقبل 2024.
مى حلمى المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، قالت إن المجلس يستهدف زيادة معدلات صادراته إلى مختلف الأسواق العالمية وخاصة السوق الأفريقية.
وأضافت مى حلمى، أن الصادرات الهندسية المصرية تمتلك فرص نمو فى السوق الأفريقية خاصة وأن الإنتاج المصرى الهندسى يحظى بسمعة طيبة فى أفريقيا، مشيرة إلى أن المجلس يستهدف نمو الصادرات إلى أفريقيا بنسبة 10% خلال 2024.
وأكدت مى حلمى، أن السوق الأفريقية من أهم الأسواق التى يستهدفها المجلس لزيادة حجم صادراته خاصة فى ظل الفرص الكبيرة المتاحة هناك والتسهيلات التى توفرها اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعت عليها مصر مثل اتفاقية التجارة الحرة والكوميسا.
عبدالحميد دمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، قال إن المجلس يستهدف استمرار نمو صادراته والعمل على الاستفادة من التسهيلات الكبيرة التى باتت توفرها الدولة للشركات.
وأضاف الدمرداش أن صادرات الحاصلات الزراعية تمثل 11% من صادرات مصر الزراعية بقيمة 3 مليارات دولار، وبالإضافة إلى صادرات الصناعات الغذائية التى وصلت لنحو 4 مليارات دولار فإن صادرات الأغذية سواء الزراعية أو الصناعية تصل إلى 7 مليارات دولار بما يمثل 22% من إجمالى الصادرات غير البترولية.
ولفت الدمرادش إلى مواصلة المجلس تأهيل المزيد من الشركات الجديدة ودعمها وإمدادها بجميع المعلومات التى تحتاجها للتصدير، موضحا أن الفترة الماضية شهدت قيام المجلس بتنظيم العديد من الندوات التوعوية لتدريب وتعليم الشركات المصدرة وستشهد الأيام القادمة أيضا المزيد من الدعم والتأهيل للشركات.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

3.5 مليار دولار صادرات 7 دول عربية إلى أميركا في سبتمبر 2023

ارتفاع قيمة صادرات الفواكه المصرية بنسبة 29% خلال أغسطس

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستهدفات قوية تنتظر الصادرات المصرية في مختلف الأسواق العالمية مستهدفات قوية تنتظر الصادرات المصرية في مختلف الأسواق العالمية



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon