توقيت القاهرة المحلي 12:49:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مجلس الوزراء المصري يكشف أسباب تذبذب أسعار الذهب وأفضل وقت للاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس الوزراء المصري يكشف أسباب تذبذب أسعار الذهب وأفضل وقت للاستثمار

أسعار الذهب
القاهرة ـ مصر اليوم

أجاب تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على جميع الأسئلة المتعلقة بالذهب، وأسباب ارتفاع وهبوط أسعاره، ولماذا يحتل أهمية اقتصادية؟ فضلاً عن الوقت المناسب للاستثمار فيه، وكيفية الاستثمار نفسه.

وتابع بأنّ الذهب اُستخدم في صك العملات سنة 550 قبل الميلاد إلى أن تم صناعة العملات الورقية، وهنا بحسب تقرير مركز المعلومات، ارتبط الذهب بالنقود واستمر إلى أن عُرف بـ «قاعدة الذهب»، التي ابتكرتها بريطانيا عام 1821وفيها يُستخدم الذهب كمعيار لتحديد قيمة العملة من خلال ربطها بكمية ثابتة من الذهب وبالتالي تحويل العملات إلى ذهب.

وأشار إلى أنّه قبل استخدام الذهب كانت الفضة هي المعدن الرئيسي على مستوى العالم، وفي القرن الـ 19 تبنت كثير من البلدان مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها هذه قاعدة الذهب،وهذا كان مع بدء اكتشاف مناجم الذهب في أمريكا الشمالية.

وظل الدولار الأمريكي مرتبط بالذهب حتى الحرب العالمية الأولى والكساد العظيم الذي حدث، لكن مع اتفاقية «بريتون وودز» سنة 1971 تم إلغاء العمل بقاعدة الذهب وأصبح التعامل الدولي بالدولار والعملات الأخرى.

وعن التساؤل الخاص بـ «لماذا يحتل الذهب أهمية كبيرة»، وضح تقرير مركز المعلومات، بأنهرغم عدم أهمية الذهب في التبادل التجاري إلا أن أغلب البنوك المركزية على مستوى العالم تحتفظ به ضمن مكونات الاحتياطي النقدي لها.

وعن المقصود بالاحتياطي النقدي، أكد تقرير مركز المعلومات، أنه يتكون من الودائع والمستندات بالعملة الصعبة وهي في الغالب الدولار لأنه العملة العالمية، ويمكن أن تكون سلة من العملات والذهب في البنك المركزي للدولة وما يسمى بحقوق السحب الخاصة لكل دولة في صندوق النقد الدولي.

يستخدم الاحتياطي النقدي لسد احتياجات الدول من السلع الأساسية أو سداد الديون الخارجية وفوائدها والتدخل لضبط أسعار العملة في الأزمات، لذا فوجود الذهب من مكونات الاحتياطي النقدي لأي دولة يوفر نوعاً من الاستقرار المالي لأنه لا يتأثر في حركته السعرية بالتغيرات التي يمكن تحدث على قيمة العملة.

هناك دول تعتبر الذهب غطاء نقدي لعملتها «يطبعوا قصادها فلوس» حسب تقرير مركز المعلومات، فالذهب مخزن للقيمة، وفي أوقات الأزمات مثل الحروب والأوبئة والأزمات العالمية مثل التضخم يكون الذهب هو الملاذ الآمن الذي يمكن المستثمرين الحفاظ من خلاله على قيمة أموالهم، كما أن قيم العملات تقل في بعض الأوقات إلا أن الذهب من الأصول التي تحافظ على القيمة.

كما أن الذهب من الأصول ذات السيولة العالية ويستطيع المستثمرون من خلاله تحويل أموالهم بسهولة،وهو أمر مهم للغاية في القرار الاستثماري، فالذهب استثمار على المدى الطويل «لا تنتظر ربح بشكل سريع».

وعن أفضل وقت للاستثمار في الذهب، أكد تقرير مركز المعلومات، أن الذهب له بورصة عالمية والأسعار التي تُعلن حالياً هي أسعار عقود مستقبلية له،فهي سعر وقية الذهب التي يصل وزنها إلى 31 جرام.

كما أنه هناك طريقة أخرى للاستثمار، وفق مركز المعلومات، وهي شراء وثائق الصناديق التي تستثمر في الذهب، حيثتم طرح أول صندوق للاستثمار في الذهب في مصر بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، والاستمثار من خلاء شراء وثائق صناديق الذهب له فوائد أهمها، أن سعر الوثيقة يبدأ بـ 10 جنيهات.

وفسر تقرير مركز المعلومات، سبب تحريك أسعار الذهب، وهي العرض والطلب، موضحاً أن الطلب عليه يزيد في أوقات الحروب والأزمات الاقتصادية والمالية، فضلاً عن معدلات الفائدة والتضخم: «كل ما تزيد قيمة النقود بتقل والمستثمرين يشتروا ذهب»، أيضاً قيمة الدولار لأن الذهب يقيم عالمياً بالدولار، فكلما ارتفع سعر الدولار قل سعر الذهب، وأخيراً الطلب من البنوك المركزية والذي ارتفع مؤخراً.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الذهب يقترب من أدنى مستوياته وسط قوة الدولار وترقب التضخم

رئيس الفيدرالي يطعن الذهب بتصريحات متشددة عن الفائدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزراء المصري يكشف أسباب تذبذب أسعار الذهب وأفضل وقت للاستثمار مجلس الوزراء المصري يكشف أسباب تذبذب أسعار الذهب وأفضل وقت للاستثمار



GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon