توقيت القاهرة المحلي 08:25:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مليون طن وزني مجموع البضائع التي ناولتها الموانئ السعودية في عام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مليون طن وزني مجموع البضائع التي ناولتها الموانئ السعودية في عام

الموانئ السعودية
الرياض - م واس

بلغ المجموع الكلي لكميات البضائع التي ناولتها موانئ المملكة العربية السعودية التجارية والصناعية التسعة في عام 2013م، (194 ) مليون طن وزني من البضائع، عدا النفط الخام، بزيادة بنسبة 3.75% عن الكمية المناولة في العام السابق، وبزيادة بنسبة 5.43% عن الكمية المستهدفة في السنة الرابعة من خطة التنمية التاسعة .
وكشف التقرير السنوي الصادر عن المؤسسة العامة للموانئ 2013م أن إيرادات المؤسسة بلغت 4091 مليون ريال بارتفاع بنسبة 28 % عما كان مقدر لها في خطة التنمية لنفس العام , وبزيادة 1.46% عن العام السابق ,فيما بلغت المصروفات التشغيلية للمؤسسة 770 مليون ريال .
وأوضح معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري في كلمته التي تضمنها التقرير أن المملكة تتمتع بشبكة واسعة من الموانئ البحرية المنتشرة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي، وتعد من أهم المرافق الخدمية في المملكة، وترتبط مباشرة بحركة التجارة وبمشاريع التنمية, مشيراً إلى أن منظومة الموانئ في المملكة تتألف من تسعة موانئ مابين تجارية وصناعية، إضافة إلى الموانئ البترولية والمواني التجارية وعددها ستة موانئ تقوم بدور محوري في الاستيراد لكافة أنواع السلع والخدمات التي يحتاج إليها السوق المحلي، إلى جانب الموانئ الصناعية، وهي ثلاثة موانئ تتخصص في منتجات المصانع في المملكة وتدعم الصناعات الوطنية والبترولية .
وبين معاليه أن دور الموانئ لا يقتصر على تقديم الخدمات للسفن القادمة للمملكة أو المغادرة بل تقوم بدور استراتيجي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لما يقام على أراضيها من صناعات وما تجذبه من استثمارات وما تدره من إيرادات ,وكذلك ما توفره من فرص وظيفية لعدد كبير من الشباب إذ أصبحت الموانئ السعودية كيانات صناعية متكاملة يتسم العمل فيها بالدقة والتنظيم والانضباط ,مؤكدًا أن الموانئ السعودية تحولت إلى موانئ محورية للسفن العالمية وخطوط الملاحة المنتظمة إذ استقبلت الموانئ خلال العام الماضي عدد من سفن الحاويات العملاقة التي تصل حمولات بعضها إلى أكثر من /14/ ألف حاوية وهي سفن ذات مواصفات خاصة ويتطلب رسوها في أي ميناء بإمكانيات وتجهيزات عالية المستوى .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مليون طن وزني مجموع البضائع التي ناولتها الموانئ السعودية في عام مليون طن وزني مجموع البضائع التي ناولتها الموانئ السعودية في عام



GMT 21:35 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

مونشنجلادباخ مصدوم من تعليقات جماهيره العنصرية

GMT 01:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

محمد هنيدي يكشف عن سبب عدم حضوره جنازة حسن حسني

GMT 10:29 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

إيهود باراك يمدح حسني مبارك ويصفه بـ"الفرعون"

GMT 22:53 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أول ظهور لـ والدة وخالة النجمة زينة

GMT 17:59 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مصرع عروسين إثر تسريب غاز منزلي في بني سويف

GMT 18:33 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ديانج يغيب عن مران الأهلي في ملعب التتش للإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon