توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9%

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9%

صندوق النقد الدولي
واشنطن ـ مصر اليوم

رفع صندوق النقد الدولى توقعاته لنمو الاقتصاد العالمى فى العام الحالى إلى 2.9% بزيادة 0.2% عن توقعاته فى أكتوبر على أن يرتفع إلى 3.1% فى 2024، بحسب.

ذكر  تقرير "آفاق الاقتصاد العالمى" الصادر عن البنك أنه رغم رفع التوقعات، لكن معدل النمو خلال العامين الحالى والمقبل أقل من المتوسط التاريخى البالغ 3.8% خلال الفترة ما بين 2000 و2019.

أشار إلى أن النشاط الاقتصادى لا يزال يعانى من رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة من أجل مكافحة التضخم والحرب الروسية فى أوكرانيا، فيما أدى سرعة انتشار مرض كوفيد-19 فى الصين إلى إضعاف النمو فى عام 2022.

لفت إلى أن إعادة فتح الاقتصاد مؤخار مهدت سبيل التعافى بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

وتوقع الصندوق تراجع التضخم العالمى من 8.8% فى عام 2022 إلى 6.6% فى 2023 و4.3% فى 2024، لكن تلك النسب مازالت أعلى من مستويات ما قبل الجائحة إذ بلغ المتوسط خلال الفترة من 2017 إلى 2019 نحو 3.5%

وقال إن المخاطر مازالت تميل نحو حدوث تطورات سلبية، رغم أن الرياح المعاكسة أقل مما كانت عليه فى أكتوبر الماضى، فعلى الجانب الإيجابى، من الممكن أن يشهد العالم دفعة أقوى من الطلب المكبوت فى العديد من الاقتصادات أو هبوطا أسرع فى التضخم.

ولكنه حذر من أن هناك جوانب سلبية فى مقدمتها تأثير انتشار فيروس كورونا على تعافى الصين، أو تصاعد الحرب بين روسبا وأوكرانيا، بجانب تشديد أوضاع التمويل العالمية بما يجعل حالة الديون الحرجة تزداد سوءً، إذ يمكن أن تبدأ الأسواق المالية فى إعادة تسعير الفائدة بشكل مفاجىء حال كان هناك زيادة فى التضخم أو زيادة فى المخاطر الجيوسياسية بما يعوق التقدم الاقتصادي.

وقال إن الأولوية فى معظم الاقتصادات، وسط أزمة تكلفة المعيشة، هى خفض معدل التضخم بشكل مستدام. ومع تشديد الأوضاع النقدية واحتمالات تأثير انخفاض النمو على الاستقرار المالى واستدامة الديون، سيكون من الضرورى تعزيز أطر إعادة هيكلة الديون.

أضاف أن تسريع وتيرة التطعيم فى مواجهة كورونا سيضمن حماية التعافى، وسيكون لذلك تداعيات إيجابية على الاقتصادات الأخرى.

وأوصى الدول بزيادة الدقة فى استهداف الدعم الموجه من المالية العامة إلى أولئك الأشد تضرار من تصاعد أسعار الغذاء والطاقة، كما ينبغى سحب تدابير تخفيف العبء المالى واسعة النطاق.

وقال الصندوق إنه من الضرورى تقوية التعاون متعدد الأطراف للحفاظ على المكاسب التى تحققت وللتخفيف من حدة تغير المناخ بالحد من الانبعاثات وزيادة الاستثمارات الخضراء.

وكشف الصندوق أن النشاط الاقتصادى العالمى فى عام 2022 ظل يعانى من وطأة الكفاح العالمى ضد التضخم، والحرب الروسية فى أوكرانيا، وتفشى فيروس كوفيد-19 مجددا فى الصين، وسيظل أول عاملان يشكلان عبئا عليه فى 2023.

أضاف أنه رغم هذه الرياح غير المواتية، كان إجمالى الناتج المحلى الحقيقى قويا على نحو مثير للدهشة فى الربع الثالث من عام 2022 فى العديد من الاقتصادات، منها الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية الرئيسية.

كانت مصادر هذه المفاجآت محلية فى كثير من الحالات: فالاستهلاك والاستثمار فى القطاع الخاص كانا أقوى من المتوقع وسط أسواق عمل تتسم بنقص المعروض، كما كان الدعم من المالية العامة أكبر من المستوى المتوقع، وازداد إنفاق الأسر لتلبية الطلب المكبوت، ولا سيما على الخدمات، معتمدة بشكل جزئى على السحب من أرصدة مدخراتها مع إعادة فتح الاقتصادات.

وقال إنه من ناحية الإمدادات، ساهم تراجع حدة الاختناقات وانخفاض تكاليف النقل فى تخفيف الضغوط على أسعار المدخلات وسمح بانتعاش قطاعات كانت من قبل تواجه قيودا، مثل قطاع السيارات. واستطاعت أسواق الطاقة أن تتكيف بسرعة أكبر من المتوقعة مع صدمة غزو روسيا لأوكرانيا.

ومع هذا، تشير التقديرات إلى أن هذا التحسن الطفيف قد تلاشى فى معظم الاقتصادات الرئيسية – ولكن ليس كلها – فى الربع الرابع من عام 2022. ولا يزال النمو فى الولايات المتحدة أقوى من المتوقع، حيث يواصل المستهلكون الإنفاق من أرصدة مدخارتهم.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

صندوق النقد الدولي لن يخفض توقعاته للنمو العالمي مرة أخرى

صندوق النقد الدولي يُحذر من خطر سيكلف العالم 7% من ناتجه المحلي

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 29 صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 29



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon