توقيت القاهرة المحلي 08:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رواية "بعد القهوة" الفائزة بجائزة الشيخ زايد تجسيد لحال القرية المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رواية بعد القهوة الفائزة بجائزة الشيخ زايد تجسيد لحال القرية المصرية

القاهرة ـ أ.ش.أ

تتناول رواية "بعد القهوة"، للكاتب والروائي المصري عبد الرشيد صادق المحمودي، والفائزة بجائزة الشيخ زايد فرع الآداب، للعام 2014، النسيج الاجتماعي والطبيعة الطبوغرافية والملامح الأنثروبولوجية للقرية المصرية في أربعينيات القرن الماضي، بحسب ما ذكرت لجنة منح الجائزة في حيثيات فوزها، مضيفة أن الرواية "تستلهم التقاليد السردية الكلاسيكية والعالمية الأصيلة وتبرز مهارة في السرد وسلاسة في الانتقال ودقة في تجسيد الشخصيات من الطفولة إلى الكهولة، بالاضافة إلى تجسيد دقيق للعالم الروائي ورسم فضاءات وتحليل الشخصيات في حالة تقلباتها بين الأمل والانكسار والجمع بين الواقعي والأسطوري في إهاب واحد"، وأنها على الصعيد الأسلوبي زاوجت بين فصحى السرد والحوار البسيط الذي يكشف عن طبيعة الشخصيات الروائية. وصدرت هذه الرواية العام الماضي عن منشورات مكتبة الدار العربية للكتاب بالقاهرة (الشقيقة الصغرى للدار المصرية اللبنانية)، ويعد المحمودي المصري الوحيد الذي حصد واحدة من جوائز الشيخ زايد للكتاب، البالغ عدد فروعها 8 أفرع، وتنافس على جوائزها العشرات من الكتاب من مختلف أرجاء العالم العربي. الرواية تقع في 421 صفحة من القَطع المتوسط، وتعد ثلاثية روائية متصلة، مكونة تدور أحداث الجزء الأول منها المسمى "قاتلة الذئب "في قرية" القواسمة بمحافظة الشرقية في مصر، فيما تدور أحداث الجزء الثاني المسمى "الخروف الضال" في فضاء مدينتي الإسماعيلية في منطقة القنال، وأبوكبير في محافظة الشرقية، أما أحداث الجزء الثالث المسمى "البرهان" فتدور في فيينا عاصمة النمسا. مؤلف الرواية هو الكاتب والروائي المصري متعدد الاهتمامات عبد الرشيد صادق المحمودي، الذي اشتهر بكتاباته المرجعية عن عميد الأدب العربي طه حسين، وهو شاعر وقاص وروائي ومترجم وباحث في مجالات الفلسفة والنقد وتاريخ الأدب، نشر مجموعة شعرية وثلاث مجموعات قصصية، وتعد رواية "بعد القهوة" هي روايته الثانية، بعد رواية "عندما تبكي الخيول".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواية بعد القهوة الفائزة بجائزة الشيخ زايد تجسيد لحال القرية المصرية رواية بعد القهوة الفائزة بجائزة الشيخ زايد تجسيد لحال القرية المصرية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon