توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المركز القومى للترجمة يحتفل بصدور كتاب "الدول والحركات الاجتماعية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المركز القومى للترجمة يحتفل بصدور كتاب الدول والحركات الاجتماعية

كتاب "الدول والحركات الاجتماعية"
القاهرة – ا ش ا

يقيم المركز القومى للترجمة، ندوة للاحتفال بصدور الطبعة العربية من كتاب "الدول والحركات الاجتماعية"، فى السادسة مساء الأحد المقبل بمشاركة كل من الدكتور أحمد زايد، والدكتور محمد محيي، والدكتور محمد أبو العنين، ويدير الندوة الدكتور محمد صفار.

كتاب "الدول والحركات الاجتماعية"؛ من تأليف هانك جونستون وترجمة أحمد زايد، ويسلط الضوء على علاقة الدول بالحركات الاجتماعية واستخدامها فى الصراع الدولى. 

بحسب المؤلف، ان الحركات الاجتماعية والاحتجاجات أصبحت من الشيوع اليوم الى درجة أنها تعتبر من قِبْل معظم علماء العلوم الاجتماعية الذين يدرسونها، جزءا لا يتجزأ من الممارسة السياسية، فالناس لا يعتمدون هذه الأيام على الأحزاب السياسية والانتخابية فقط لكى يعبروا عن تطلعاتهم، ولكنهم يلجأون أيضا الى الاحتجاجات، والمظاهرات، وحملات جمع التوقيعات، والمسيرات والتنظيمات التي تعبر عن مطالبهم فى التغيير الاجتماعى .

الكتاب المكون من ستة فصول، بعنوان (الدولة والاحتجاج والحركات الاجتماعية)، (الاحتجاج فى الديمقراطيات المعاصرة)، (مجتمع الحركات الاجتماعية)، (الدول القمعية والاحتجاج)، (الثورات والدول) و (العولمة والاحتجاج والدولة) يقدم منظورا جديدا في علم الاجتماع السياسي لدراسة العلاقة بين الحركات الاجتماعية وأنظمة الدولة.. فالحركات الاجتماعية لا تشكل كيانات مستقلة تناوئ الدولة من الخارج، لكنها جزء من عملية سياسة تفاعلية بين الدولة والمجتمع، وتتحدد هذه العملية وتتغير مضامينها وفقا لما تتمتع به الدولة من قدرة على إنفاذ مبدأ العدالة والمساواة والمواطنة والحماية والاستجابة لمطالب وحاجات المواطنين. 

كما يقدم الكتاب تحليلا مستفيضا لطبيعة الحركات الاجتماعية وجدالها السياسى فى مختلف النظم السياسية؛ مع عرض لنظريات الثورة، والدروس المستفادة من الدراسة المقارنة للثورات؛ ولم يكن لهذا التحليل أن ينفصل عن عمليات أكبر على المستوى العالمى تتصل بنشاط الحركات الاجتماعية عابرة القارات التى تكاثر وجودها فى زمن العولمة والتى تم تناولها فى الفصل الأخير من الكتاب.

المؤلف هانك جونسون، له عدد كبير من المؤلفات تدور معظمها حول الحركات الاجتماعية والعلاقات المعقدة بين البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

مترجم الكتاب الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع السياسى فى جامعة القاهرة، له مؤلفات عديدة نذكر منها: (خطاب الحياة اليومية فى المجتمع المصرى)، (الخطاب الدينى المعاصر) و(تناقضات الحداثة فى مصر)، كما أن له عددا كبيرا من الترجمات، منها: (الطريق الثالث) و(المجال العام: الحداثة الليبرالية والكاثوليكية والاسلام) و(موسوعة علم الاجتماع)، حصل على العديد من الجوائز فى مجال العلوم الاجتماعية: "جائزة الدولة للتفوق"، "جائزة الدولة التقديرية" و"جائزة جامعة القاهرة للتميز العلمى".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركز القومى للترجمة يحتفل بصدور كتاب الدول والحركات الاجتماعية المركز القومى للترجمة يحتفل بصدور كتاب الدول والحركات الاجتماعية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon