توقيت القاهرة المحلي 03:57:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الثقافة يدعو لتعميم المهرجان القومي للسينما بالمحافظات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الثقافة يدعو لتعميم المهرجان القومي للسينما بالمحافظات

حلمي النمنم
القاهرة - مصر اليوم

أكد وزير الثقافة حلمي النمنم، نجاح المهرجان القومي للسينما هذا العام، داعيا إلى تعميمه في كل محافظات مصر، حتى يؤدي رسالته على الوجه الأكمل.

جاء ذلك في حفل ختام المهرجان القومي للسينما المصرية، الذي أقيم الليلة بدار الأوبرا، في حضور حشد كبير من المسئولين والشخصيات العامة ونجوم الفن.

وأشار حلمي النمنم إلى فن السينما، ودوره في نشر الوعي وكيف يواجه القبح بالجمال، معربا عن سعادته بالمهرجان الذي يقدم الجديد لنا كل عام.

وطالب بأن يكون المهرجان في كل محافظات مصر وخصوصا الحدودية، وعبر عن سعادته بنجوم السينما الجدد من الشباب مؤكدا أهمية منح الشباب فرصهم للإبداع.

وكرم وزير الثقافة النجمة السينمائية لبنى عبدالعزيز التي صعدت على خشبة المسرح على خلفية جزء من فيلمها "وإسلاماه" ثم أغنية عبدالحليم حافظ "أول مرة تحب يا قلبي"، والمخرج السينمائي الكبير خيري بشارة، ومدير التصوير محسن أحمد، والمونتيرة ليلى فهمي .

كما تم تكريم منسق المناظر عباس صابر الذي أهدى التكريم لكل العاملين في مجال السينما وزملائه خلف الكاميرا، وكبير فنيي الإضاءة عبدالشافي محمد، والناقد الراحل محمد عبدالفتاح ومنحه شهادة تكريم تسلمتها ابنته سارة عبدالفتاح التي قالت "أتمنى من الحضور الدعاء لأبي بالرحمة".

ومن جانبه، أعرب رئيس المهرجان المخرج سمير سيف، في كلمته، عن تقديره للعطاء الكبير الذي قدمه الفائزون ونجوم السينما في مختلف المجالات، وكذلك الجهود التي بذلت من أجل نجاح هذا المهرجان، ثم أعقب الكلمة أغنيتان للمطرب الشاب محمد عباس والمطربة مروة ناجي، وبعدها اشترك الثنائي مع مطربين من الشباب في أغنية جماعية، وجميع الأغانى عن السينما، من كلمات أحمد رؤول وألحان كريم عرفة .

ضم المهرجان عددا كبيرا من الأفلام أنتجت خلال عام في السينما المصرية، ووصل عددها إلى 107 أفلام، ما بينها 21 فيلما روائيا طويلا منها أفلام (من 30 سنة) لأحمد السقا وميرفت أمين ومنى زكي وشريف منير و(لف ودوران) لأحمد حلمي و(يوم للستات) لإلهام شاهين و(نوارة) لمنة شلبي و(عصمت أبو شنب) لياسمين عبدالعزيز و(اللي اختشوا ماتوا) لغادة عبدالرازق و(حسن وبقلظ) لعلي ربيع وكريم فهمي و(البس علشان خارجين) لحسن الرداد وإيمي سمير غانم و(والماء والخضرة والوجه الحسن) لليلى علوي وإخراج يسري نصر الله و(اشتباك) لنيللي كريم وإخراج محمد دياب و(جحيم في الهند) لمحمد إمام وإخراج معتز التوني.

وأشرف على تنظيم المهرجان قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، ويحمل هذا العام شعار (السينما شعاع للغد)، وتم إعلان جوائز المهرجان للأفلام الروائية الطويلة وقد تنافس هذه الدورة 21 فيلما على جوائز المهرجان وقدرها مليون جنيه، كما اشترك 51 فيلما روائيا قصيرا، 15 فيلما تسجيليا (أكثر من 15 دقيقة)، 11 فيلما تسجيليا (حتى 15 دقيقة)، 9 أفلام رسوم متحركة، تتنافس على جوائز تبلغ قيمتها 184 ألف جنيه.

وحضر الحفل عدد كبير من نجوم السينما المصرية والتي عرضت أعمالهم خلال فترة المهرجان، ونجوم وصناع الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك الذين شاركوا بأعمالهم في هذه الدورة.

وتميزت هذه الدورة من المهرجان، بخروج الأفلام من نطاق القاهرة إلى المحافظات، حيث تم عرض الأفلام المشاركة في المهرجان بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وقصر ثقافة الأقصر، ومكتبة مصر العامة بالأقصر، وجامعة المنيا، وقصر ثقافة المنيا، ومكتبة مصر العامة بالمنيا، ومكتبة مصر العامة بالمنصورة، وقصر ثقافة سوهاج.

وضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية المخرج علي عبدالخالق رئيسا، والدكتور محمد شفيق، وعادل المغربي، وخالد حماد، وأشرف محمد، والدكتورة نهاد أبراهيم، وفاطمة ناعوت.
كما ضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك، المصور سعيد شيمي رئيسا، وعضوية الدكتورة إيمان عاطف، الدكتور معتز الشحري، مجدي الطيب، شريف البنداري.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة يدعو لتعميم المهرجان القومي للسينما بالمحافظات وزير الثقافة يدعو لتعميم المهرجان القومي للسينما بالمحافظات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon