توقيت القاهرة المحلي 18:05:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بانوراما الأوروبى والقاهرة والجونة مهرجانات حملت البهجة لمصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بانوراما الأوروبى والقاهرة والجونة مهرجانات حملت البهجة لمصر

فيلم THE SQUARE
القاهرة - مصر اليوم

 في حصاد عام 2017 لا يمكن إنكار كم المتعة السينمائية والثقافية والبهجة التي حملتها العديد من المهرجانات السينمائية في مصر، ومنها مهرجان القاهرة والإسكندرية والجونة فى دورته الأولى، ومهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وغيرها، وهي المهرجانات التي منحت عشاق السينما الفرصة لمشاهدة العديد من الانتاجات السينمائية والتي لولاها لما استطاع احد مشاهدة أغلبها إلا من خلال طرق غير مشروعة من خلال مواقع الإنترنت.

من أهم المهرجانات والتي شارك بها العديد من الأفلام المهمة كان مهرجان القاهرة السينمائي، ومنها تلك الأعمال التى توجها المهرجان بجوائزه ، فيلم The Intrusion- L'intrusa من من إخراج لیوناردو دى كوستانزو وهو إنتاج مشترك بين إیطالیا، وسویسرا، وفرنسا ، تدور الأحدث فى نابولى حول جيوفانا وهى أخصائية اجتماعية متفانية تدير ملجأ للأطفال، ويشكل هذا الملجأ حصن أمان من عصابات الكامورا وتصبح هناك مشكلة كبيرة عندما تلجأ ماريا وهى زوجة أحد اعضاء العصابة هى وطفلاها لتعيش فى الملجأ هربا من حياتها، فيكون على جيوفانا والملجأ مواجهة العصابة والحفاظ على ماريا وطفليها وهو الفيلم الذي الفائز بجائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم.

 nina

كما شهد المهرجان عرض فيلم قتل عيسى من إخراج لاورا مورا وهو إنتاج مشترك بين كولومبيا والأرجنتين، ويتناول قصة مقتل أب أمام ابنته فى كولومبيا، وهو يعتبر قصة مخرجة الفيلم لاورا مورا والتي قتل والدها بنفس الطريقة وهو فيلم اجتماعى وليس سياسيا عن عمليات تحويل الشباب إلى قتلة وهو الفيلم الفائز بجائزة الهرم الفضى وجائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية فيبرسى.

أيضا شهد مهرجان القاهرة عرض فيلم "نينا" من إخراج يوراج ليهوتسكى، وهو انتاج مشترك بين جمهورية سلوفاكيا وجمهورية التشيك، ويتناول قصة نينا وهي فتاة تبلغ من العمر 12 عاما ينفصل والدها عن والدتها وينهار عالمها أمام أعينها، بزعم أن والدها ووالدتها يفعلان ما هو أفضل لها لكن فى الواقع هما لا يفكران سوي في نفسيهما.

تجد نينا فى رياضة السباحة ملاذا آمنا لها يشعرها بالأمان والسلام بعيدا عن مشكلات تلك الحياة المرهقة التى قضت على عالمها وشوهته نتيجة تفكك العائلة، وهو الفيلم الفائز بجائزة الهرم البرونزى لأحسن عمل.

تونس الليل

وعرض فيلم تونس اللیل، وهو إنتاج تونسى فرنسى مشترك من إخراج إلیاس بكار ومن بطولة رؤوف بن عمر وأمال الهذيلى وأميرة شبلى وحلمى دريدى ومؤلفه ومن إنتاج محمد على بن حمراء.

الفيلم مدته 91 دقيقة وتدور أحداثه بعد أكثر من عقدين من الزمن فى خدمة الإذاعة الوطنية التونسية، حيث يستعد يوسف للتقاعد وخلال عرضه الأخير لـ"تونس الليل" ينقطع البث.

 يعيش يوسف حياة مضطربة وغير مستقرة حيث  تقطع عزيزة ابنته الصغرى شرايينها بعد خيبات أمل متتالية وذلك نتيجة عيشها في انفصال كلى عن إيقاع وقيم عائلتها، بينما يعيش يوسف ما بين الحانات للحانة، وهو الفيلم الحاصل على جائزة افضل ممثل لرؤوف بن عمر ، إضافة إلى فيلم " Insyriated " إخراج فیلیب فان لیو، وهو من انتاج بلجيكى فرنسى لبنانى وهو من إخراج فيليب فان لو وبطولة هيام عباس ومصطفى آل كار ومحسن عباس وجولييت نافين ودياموند بوعبود، ويتناول قصة مجموعة من الأشخاص محاصرين فى منزلهم، وتدور الأحداث حول أم يزن وهى أم لثلاثة أبناء، يعتبر منزلها ملاذا آمنا للعائلة والجيران، حيث تحاول حمايتهم من الحرب الدائرة، ويهدد المنزل وابل من القنابل التى تلقى بجوار المنزل، إضافة إلى صدها لمحاولات دخول القناصة لمنزلها والذى نالت عنه الفنانة اللبنانية دياموند بو عبود جائزة أفضل ممثلة.

فى سوريا

فيلم "اختفاء"، وهو إنتاج مشترك بين هولندا والنرويج ومن إخراج بودوفين كول، وتدور أحداثه حول "رووس" التى تزور والدتها فى النرويج سنويا، ولكن زيارتها هذه المرة مختلفة، فهى تجلب معها أخبارًا سيئة، غير أن الألم القديم والتوبيخ واللوم الكثير منع "رووس" من مشاركة أى شىء مع والدتها جعلت "رووس" قادرة على اتخاذ خطوتها القادمة التى لا مفر منها بعد اصابتها بالسرطان ، وهو  فيلم الحاصل على جائزة أحسن إسهام فنى .

بانوراما الفيلم الأوروبى

الفیلم الإیطالى "فورتوناتا Fortunata "إخراج سیرجیو كاستیلیتو، وهو من بطولة جاسمين ترينكا وستيفانو اكورسي، وتدور أحداثه حول فورتوناتا تلك المرأة التى تعيش حياة صعبة، حيث تعمل مصففة شعر فى المنازل وفى نفس الوقت هى أم لفتاة تبلغ من العمر 8 سنوات هى حصيلة زواج فاشل، الفيلم يرصد كفاح فورتوناتا لتحقيق طموحها وأحلامها فى امتلاك صالون لتصفيف الشعر وهو من الأعمال المتميزة التي عرضت في المهرجان، وهو المهرجان الذي استطاع استقطاب نجوم العالم لحضور فاعليات المهرجان حيث زين سماء القاهرة النجوم العالميين نيكولاس كيدج وهيلاري سوانك و أدريان برودي، إضافة الي نجوم مصر والوطن العربي.

الدورة العاشرة من بانوراما الفيلم الأوروبى، هي الأخري حملت الكثير من السحر والفن والثقافة من خلال عروضها فى عشر مدن مختلفة، هى الإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، وقنا، والزقازيق، وأسيوط، و القاهرة.

حيث قدمت أفضل إنتاجات 2017 والحاصلة على جوائز من أهم مهرجانات حول العالم، ومنها مهرجان برلين السينمائى وروتردام ومهرجان لوكارنو ومهرجان كان السينمائي، ومنها الفيلم المجرى عن الجسد والروح "ON BODY AND SOUL" للمخرج إلديكو إنييدى هو واحد من أبزر الأعمال المشاركة بالبانوراما، وهو الفيلم الحاصل على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين السينمائى الدولى ٢٠١٧، وتم ترشيحه عن دولة المجر فى مسابقة جوائز الأوسكار للأفلام المتحدثة بلغة أجنبية ٢٠١٧.

الفيلم من بطولة ألكساندرا بوربيلى، وجيزا مورسانيى، وريكا تنكى، ويتناول قصة "إندرى" مديرًا لسلخانة وهو شخص متحفظ يخفى مشاعره كما يخفى إعاقة ذراعه الأيسر، أما "ماريا" المديرة الجديدة لمراقبة جودة الإنتاج تزعجها تفاهة التفاعلات الاجتماعية اليومية، وتنفر من التلامس الجسدي.

الفيلم الحاصل على جائزة "كيه إن إف" بمهرجان روتردام السينمائى الدولى ٢٠١٧، ملك البلجيكيين " KING OF THE BELGIANS" وهو الآخر من أفضل انتاجات 2017 وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا، وهولندا، وبلغاريا ومن إخراج جيسيكا وودوورذ، وبيتر بروسنز وبطولة بيتر فان دن بيجن، وبرونو جورِس، ولوسى ديباي.

Loving Vincent

الفيلم من نوعية الأعمال الكوميدية وتدول أحداثه حول قيام ملك بلجيكا بزيارة رسمية إلى إسطنبول، فتقع بلاده فى الفوضى ويتوجب عليه العودة من أجل إنقاذ مملكته، إلا أن عاصفة شمسية تتسبب فى انقطاع الاتصالات وتعوق الملاحة الجوية.

 فيلم Loving Vincent والذى رسم كادراته وعددها ٦٥ ألف كادر على الكانفا، ١١٥ رسام زيت، وهو من إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة، بولندا ومن إخراج دوروتا كوبيلا، هيو ويلشمان وبطولة دوجلاس بوث، روبرت جولاسيك، وإليانور توملينسون.

 الفيلم يعتبر الأول من نوعه كفيلم مصنوع بالكامل من اللوحات الزيتية، وهو حاصل على جائزة الجمهور بمهرجان أنيسى أنيميتد السينمائى الدولى ٢٠١٧، وحاصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة فى مهرجان شانغهاى السينمائى الدولى ٢٠١٧.

فيلم مانيفستو "MANIFESTO" للمخرج جوليان روزفلدت وبطولة كيت بلانشيت، وهو ينتمى لسينما الأفلام التجريبية، حيث تخوض كيت بلانشيت تجربة أدائية استثنائية لم تخضها من قبل، حيث تؤدى شخصيات متعددة - تحديدًا 13 شخصية - وتقدم من خلالها بيانات صحفية رسمية لأحداث تاريخية مختلفة، حيث يحاول المخرج (جوليان روزفيلدت) أن يُضفّر بيانات فنية وتفاصيل تاريخية متعددة فى تجربته تلك، الفيلم عرض ضمن المختارات الرسمية بمهرجان تريبيكا السينمائى الدولى ٢٠١٧ وعرض ضمن المختارات الرسمية بمهرجان ساندانس السينمائى الدولى ومهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولي.

REDOUBTABLE من الأعمال التى تتناول قصة السيرة الذاتية أحد رواد جيله من المخرجين السينمائيين وهو جان لوك جودار، وهو من إخراج ميشيل هازانافيسيوس وبطولة لويس جاريل، وبيرينيس بيجو، وستيسى مارتن.

تدور أحداث الفيلم فى باريس عام ١٩٦٧ حين يقوم جان لوك جودار أحد بتصوير فيلمه "الفتاة الصينية" مع المرأة التى يحبها "آن ويازِمكى"، التى تصغره بعشرين عام، وهو العمل الذى عرض فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائى الدولى ٢٠١٧.

YOU WERE NEVER REALLY HERE من الأعمال التى حصلت على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان كان السينمائى الدولى ٢٠١٧، وهو من إنتاج المملكة المتحدة وإخراج لين رامزى، وبطولة يواكين فينِكس، إيكاتِرينا سامسونوف، أليساندرو نيفولا، يتناول الفيلم قصة فتاة مراهقة مفقودة، ورجل معذب النفس يتميز بالوحشية.

 فيلم THE BAR من إنتاج إسبانيا وإخراج أليكس ديلا إجليسيا وبطولة بلانكا سواريز، وماريو كازاز، وكارمن ماكى، ويدور العمل فى صباح أحد الأيام بميادين مدريد الشعبية، حيث يجلس البعض فى بار يطل على الميدان حين يتلقى أحدهم فجأة طلقة رصاص فى رأسه.

يحاول الجميع وسط صدمتهم المروّعة فهم ما يحدث ولماذا اختفى الجميع فجأة من الميدان الواقع فيه البار؟ هل هناك قناص متربص أعلى إحدى أسطح المبانى المجاورة؟ أم أن الجانى داخل البار ذاته؟ أى شخص فى المكان قد يكون القاتل، وقد يكون الضحية القادمة فى الوقت ذاته، وهو العمل الذى عرض خارج المسابقة الرسمية بمهرجان برلين السينمائى الدولى ٢٠١٧، وحصل على جائزة الملياس الفضى لأفضل فيلم فانتازيا أوروبى بمهرجان نيو شاتيل فنتاستيك السينمائى الدولى ٢٠١٧.

فيلم FELICITE وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، والسنغال، وبلجيكا، وألمانيا، ولبنان ومن إخراج ألان جوميز وبطولة فيرو تشاندا بييا، وجايتان كلوديا، وبابى مباكا.

العمل يدور حول "فيليسيتيه" تعمل مغنية فى إحدى البارات بمدينة كنشاصا وتضطرب حياتها حين يقع حادث لابنها الذى يناهز من العمر أربعة عشر عاما، بينما يرقد ابنها فى المستشفى، حيث تبذل كل ما فى وسعها من أجل الحصول على الأموال اللازمة لإجراء عملية جراحية له.

الفيلم حاصل على جائزة الدب الفضى الكبرى للجنة التحكيم بمهرجان برلين السينمائى الدولى ٢٠١٧، وحاصل على جائزة الحصان الذهبى بمهرجان السينما الأفريقية بواجادوجو (فسباكو) ٢٠١٧.

فيلم THE SQUARE أو المربع من أبرز الأفلام المشاركة فى البانوراما، خاصة أن الفيلم له طبيعة خاصة وسرد مختلف وهو من إنتاج مشترك بين السويد، وألمانيا، وفرنسا، والدنمارك، ومن إخراج روبن أوستلُند وبطولة كلايس بانج، ودومينيك وست، وإليزابيث موس، الفيلم حاصل على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائى الدولى، ٢٠١٧، وشارك فى مهرجان تورونتو السينمائى الدولى، ٢٠١٧.

مهرجان الجونة السينمائى الوليد هو الآخر حمل الكثير من البهجة والمتعة لمصر سواء من خلال النجوم العالميين ممن حضروا المهرجان فوريست ويتكر وفانيسا ويليامز وخالد أرجنش أو بتتويج الزعيم عادل إمام بجائزة الإنجاز أو بأغنية "تلات دقات" كلمات الكاتب والسيناريست "تامر حبيب" و"أبو" وألحان "أبو" وتوزيع رامى سمير، والتي أصبحت عنوان للبهجة، إضافة الي عرض أفضل انتاجات 2017 ، ومنها فيلم "أم مخيفة"، الفائز بجائزة نجمة الجونة الذهبية، و فيلم Arrhythmia بجائزة النجمة البرونزية بمهرجان الجونة، وفيلم المخرج زياد الدويري القضية 23 والذي فاز بجائزة نجمة الجونة الفضية ، وفاز فيلم "فوتو كوبي" الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وهو من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا ومن سيناريو هيثم دبور وإخراج تامر عشرى وغيرها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بانوراما الأوروبى والقاهرة والجونة مهرجانات حملت البهجة لمصر بانوراما الأوروبى والقاهرة والجونة مهرجانات حملت البهجة لمصر



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 17:12 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بدلات كلاسيكية مميّزة للرجل لمختلف المناسبات

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 03:18 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

هند براشد تكشف عن مجموعة تصميماتها لصيف 2017

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 06:57 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة رانيا يوسف تنعي الفنان هيثم أحمد زكي

GMT 07:13 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

سيلينا غوميز تخطف الأنظار بإطلالتها المميزة

GMT 11:54 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد في مواجهة قوية أمام الأسيوطي في كأس مصر

GMT 12:13 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ميدو يؤكّد أنّ مدبولي وقّع لدجلة قبل الانتقال إلى الزمالك

GMT 03:31 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

توقعات ماغي فرح لبرج الأفعى الصيني للعام 2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon