توقيت القاهرة المحلي 05:46:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوبرا إسكندرية تستضيف مهرجان السينما الفرانكوفونية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أوبرا إسكندرية تستضيف مهرجان السينما الفرانكوفونية

أوبرا الإسكندرية
القاهرة ـ مصر اليوم

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية في دورته الأولى برئاسة الكاتب الصحفي قدري الحجار ويترأسه شرفيا الفنان الكبير سمير صبري، ويقام تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اختارت مسرح سيد درويش "أوبرا إسكندرية" عن إقامة حفلي افتتاح وختام المهرجان والذي ينطلق 11 سبتمبر القادم ويستمر حتى 16 من نفس الشهر، كما اختارت المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مخرجا لحفلي الافتتاح والختام.

وقال الناقد محمد قناوي، رئيس عمليات المهرجان، إن اختيار أوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" لإقامة حفلي الافتتاح للدورة التأسيسية لمهرجان السينما الفرانكوفونية يأتي من منطلق أن هذا المسرح يمثل أحد المعالم البارزة في الإسكندرية.

كما يعد شاهدا على الأحداث الفنية والتاريخية التي جرت بمدينة الثغر عبر سنوات طويلة لذلك لا بد أن يكون شاهدا على إطلاق أول مهرجان للسينما الفرانكوفونية في المنطقة، كما أن مسرح سيد درويش يمثل تحفة معمارية ويعد من أقدم المسارح في مصر، وتم وضع حجر الأساس له عام 1918 وأطلق عليه اسم تياترو محمد علي وصممه المهندس الفرنسي جورج بارك مستوحيا عناصر أوبرا فيينا، ومسرح أوديون في باريس وزين المبنى بمجموعة من الزخارف الفريدة ذات الطابع الكلاسيكي الأوروبي وتم افتتاح المسرح عام 1921 وقدمت عليه عروض عديدة مصرية وأجنبية، وفي عام 1962 تم تغيير اسمه من "تياترو محمد علي" إلى مسرح سيد درويش تكريما لعبقري الموسيقى العربية ابن الإسكندرية الشهير، ومع مرور الزمن أدرج بقائمة التراث المصري وبدأت عام 2000 عمليات مكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل الدؤوب والماهر داخل المبنى من ترميم وزخرفة عالية الجودة، عاد المبنى لسابق عهده وإلى رونقه وبهائه ، وأدخلت الدولة عليه الإمكانات الفنية اللازمة لكي يصبح داراً للأوبرا المؤهلة لمنافسة دور الأوبرا العالمية ذات المستوى الراقي ، وافتتح عام 2004 بعد اجراءات التحديث والتطوير.

وأضاف قناوي: أما إسناد مهمة إخراج حفلي الافتتاح والختام للمخرج هشام عطوة  فهو اختيار يأتي في محله لما يملكه من رؤية وأفكار متطورة وأيضا خبرات متعددة في إخراج حفلات افتتاح وختام العديد من المهرجان المصرية مثل"المهرجان القومي للسينما المصرية، ومهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ومهرجان شرم الشيخ السينمائي وغيرها من المهرجان السينمائية والمسرحية.

وأشار قناوي إلى أنه سيتم التشديد على اتباع وتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، بداية من الالتزام بارتداء الكمامات، واستخدام بوابات التعقيم، وقياس درجة الحرارة، والتباعد المسموح بين مقاعد الجمهور، والالتزام بنسبة 70% من القوة الاستيعابية للمسرح .

يذكر أن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية مهرجان سينمائي تنطلق دورته الأولى بمدينة الإسكندرية 11 سبتمبر 2021 وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام ويرأس لجنته العليا الكاتب الكبير محمد سلماوي وتضم في عضويتها الفنان الكبير سمير صبري رئيس شرف المهرجان، والدكتورة إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة المصرية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

كارمن سليمان تستعد لحفل غنائي لدعم مركز مجدي يعقوب للقلب

كارمن سليمان في إطلالة ساحرة بفستان لامع مطرز

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبرا إسكندرية تستضيف مهرجان السينما الفرانكوفونية أوبرا إسكندرية تستضيف مهرجان السينما الفرانكوفونية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon