توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إنطلاق فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إنطلاق فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مهرجان القاهرة السينمائي
القاهرة - مصر اليوم

بدأت مساء اليوم فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي التي تستمر عشرة أيام بقصر المنارة بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجدبدة ، بحضور وزراء الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي وجمع كبير من المسئولين وكبار نجوم الفن والسينما بمصر ومختلف دول العالم ، وعدد من الشخصيات العامة والاعلاميين.

واستهلت الفنانة أصالة الحفل بأغنية للموسيقار الكبير الراحل محمد عبد الوهاب " الدنيا ليل والنجوم طالعه تنورها" ، وقدم الحفل الفنان آسر ياسين الذي نوه بالجهود الكبيرة التي بذلت من أجل نجاح هذه الدورة ، وأشاد بالفنانة الكبيرة شادية وتاريخها الفني الكبير حيث قدمت 110 أفلام للسينما المصرية والعربية ، وقال إن إدارة المهرجان تتشرف بإهداء دورته الـ 39 إلى الفنانة الكبيرة شادية ، داعيا المولى عز وجل أن يمن عليها بالشفاء العاجل.

ومن المقرر أن يتم عرض 175 فيلما من 53 دولة تعرض في أقسام المهرجان المختلفة ، كما سيتم تكريم النجم الكبير سمير غانم ومنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية ، أما جائزة فاتن حمامة للتميز فسيتم منحها للفنان ماجد الكدواني والممثلة التونسية هند صبري.

وإختارت إدارة المهرجان 15 فيلما دوليا للتنافس على الجوائز الرسمية للمهرجان ، أبرزها من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا ، وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيارها الفيلم الأمريكي ( The Mountain Between Us) (الجبل بيننا) ، ليكون فيلم الإفتتاح للدورة الـ 39 ، وهو من بطولة إدريس ألبا، وكيت وينسلت، ومن إخراج المخرج الفلسطينى هاني أبو أسعد ، وينتمي لنوعية أفلام الحركة والرومانسية ، وفاز بجوائز دولية.

والمعروف أن فيلم (الجبل بيننا) عرض مؤخرا ضمن أفلام مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا في دورته الثلاثين ، وُيعد أبو أسعد أول مخرج عربي يخرج فيلماً أمريكياً من إنتاج شركة (فوكس للقرن العشرين) إحدى أكبر شركات الإنتاج والتوزيع في هوليوود والعالم ، وسبق للمخرج الفلسطيني الفوز عام 2006 بجائزة «الجولدن جلوب» (الكرة الذهبية) لأحسن فيلم أجنبي عن فيلم «الجنة الآن» ، كما رُشح للفوز بأوسكار أحسن فيلم أجنبي عن الفيلم نفسه ، ونال فيلمه الفلسطيني «عُمر» جائزة لجنة التحكيم في مسابقة «نظرة ما» بمهرجان كان السينمائي عام 2013، ورُشح أيضاً لأوسكار أحسن فيلم أجنبي.

كما ينظم المهرجان تكريما خاصا للناقد الكبير الراحل سمير فريد يضم معرضا لانجازاته ، ويقدم المهرجان تحية خاصة لمن فقدناهم خلال العام وهم : المخرج المصري محمد كامل القليوبي والمخرج اللبناني جان شمعون والنقاد المصريين أحمد الحضري ومصطفى درويش وفوزي سليمان ويعقوب وهبي ومحمد عبد الفتاح.
ويواصل المهرجان تنظيم بانوراما السينما المصرية التي تعرض أهم الأفلام المصرية المتميزة التي أنتجت خلال عامي 2016 و2017 بعد ترجمتها الى الإنجليزية ، ومن أبرزها فيلما "الشيخ جاكسون" و"أخضر يابس".

ويشهد مهرجان هذا العام تعديلات عديدة ، على رأسها دخول قنوات "Dmc" كراعى إعلامي ، وانتقال حفل الإفتتاح من دار الأوبرا المصرية إلى قصر المؤتمرات بالتجمع الخامس ، واختيار الفنانة يسرا رئيسا شرفيا بالدورة بعد أن حلت محل الفنان محمود حميدة الذي تولى المهمة العام الماضي.

ووقع اختيار المهرجان على الفنان حسين فهمي ليرأس لجنة التحكيم الدولية التي تضم تسعة أعضاء منهم خيري بشارة ، هاني أبو أسعد الفلسطيني وكندة علوش ، ويقام ضمن الفعاليات برنامج آفاق السينما العربية برئاسة الناقد أحمد شوقي ، ومسابقة أسبوع النقاد برئاسة رامي عبدالرازق ، كما تم اختيار السينما الأسترالية ضيف شرف المهرجان ، وستعرض عشرة أفلام استرالية ، وهناك ندوتان مهمتان عن "تحديات السينما المصرية"، و"مواجهة العنف ضد المرأة".

ويبدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 39 ، غدا، عرض سلسلة من أفلام المهرجان بكل من : سينما الهناجر، ومركز الابداع، والمسرح الصغير، وسينما اوديون 1-2-3 ، والزمالك ، ونايل سيتى، ومول العرب، والمسرح المكشوف ، وتبدأ العروض من الساعة 12 ظهرا حتى 10م ، ومنها : "the stuff of dreams"من ايطاليا ، و"حافة النهر" من الصين، و"أناس الطيور" من فرنسا، وفيلم تكريم سمير غانم "البعض يذهب للمأذون مرتين" ، وفيلم تكريم هند صبرى "صمت القصور".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إنطلاق فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon