توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرتا الثقافة والبيئة في مصر تبحثان إطلاق مبادرة "ثقافتك من بيئتك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرتا الثقافة والبيئة في مصر تبحثان إطلاق مبادرة ثقافتك من بيئتك

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
القاهرة - مصر اليوم

عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا لمناقشة وتبادل الأفكار والآراء بين الوزارتين حول أوجه الدعم للنهوض بالتوعية لكافة فئات المجتمع بالقضايا البيئية وبحضور القيادات المعنية من الوزارتين.

وخلال اللقاء قالت وزيرة الثقافة ان التعاون مع وزارة البيئة يشكل نموذجا لتكاتف مؤسسات الدولة الرسمية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ، واشارت ان الحملات المشتركة المستهدف تنفيذها تاتي انطلاقا من دور وزارة الثقافة في نشر الوعي بمختلف صوره داخل المجتمع ، مضيفة ان القوى الناعمة تعد احد اهم الوسائل المؤثرة واسلوب فعال لاطلاق الرسائل الايجابية القادرة على تحفيز الافراد للارتقاء بالسلوك .   

وأكدت وزير البيئة على أهمية التعاون المثمر والبناء بين وزارتى البيئة والثقافة فى إطار خطة الوزارة لتطوير القطاع البيئي ودمج البعد البيئى فى كافات قطاعات الدولة وذلك تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة البيئة جهود الوزارة فى حملات التوعية والتى تنقسم إلى قسم خاص بالتوعية الطلابية والذى يستهدف طلاب المدارس والجامعات ، واخر خاص بالتوعية الجماهيرية ويستهدف كافة فئات المجتمع، ويتم توظيف عدد من الأدوات لرفع الوعى البيئي ، ومنها إصدار مطبوعات وتنفيذ شخصيات كرتونية للأطفال وغيرها من وسائل التوعية الغير تقليدية.

كما أكدت فؤاد على حرص الوزارة على التواصل مع كافة الثقافات الموجودة بمصر حيث توجد ٣٠ محمية طبيعية تتعدد بها الثقافات بتعدد سكانها المحليين. مشيرة إلى حملة" صفط تراب... البداية" والتى نفذتها وزارة البيئة ويتم تطويرها بسواعد شبابها .

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى حملة "اتحضر للأخضر "والتى استهدفت وزارة البيئة من خلالها الوصول لكافة فئات المجتمع بصورة أشمل وتتناول كافة القضايا البيئية على مدار ثلاث سنوات حيث يتم اختيار موضوع بيئي يمس المواطن والتعريف به، ودور الوزارة و المواطن لحل المشاكل البيئية. وكذلك "حملة جميلة يا مصر" والتى تسعى وزارة البيئة لإطلاقها قريبا وهى منبثقة من حملة "اتحضر للأخضر" و تهدف إلى التعريف بالمنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة البلدية ، ودور المواطن فى تلك المنظومة ، والتعريف بقانون المخلفات.

وأكدت فؤاد على أهمية التعاون مع وزارة الثقافة بحملة " جميلة يا مصر" فى توجيه الرسائل الخاصة بتلك الحملة للمواطنين بصورة أفضل ، مؤكدة على النجاح الكبير الذى حققته حملة" ايكو ايجيبت "والتى أستهدفت ربط الإنسان بالطبيعة من خلال التعريف بالمحميات الطبيعية والأنشطة التى يمكن ممارستها بكل محمية والسكان المحليين بها وما تتميز به كل محمية وأماكن الإقامة فيها.

وحول أوجه التعاون بين الوزارتين فى التوعية بالقضايا البيئية الأخرى ، أوضحت فؤاد على أهمية تناول موضوعات بيئية ليست نمطية بهدف تحفيز المواطن على المشاركة فى الحفاظ على البيئة. مشيرة الى إمكانية البدء بالمخلفات الالكترونية، للتعريف بكيفية جمعها والتخلص الآمن منها والتعريف بالتطبيق الألكترونيE-Tadweer
والذى من خلاله يتم تعريف المواطن بالأماكن التى يمكن التوجه لها وتسليم تلك المخلفات ويتم استبدالها بنقاط لتحفيزه حيث تستعد وزارة البيئة قريبا لإطلاق إعلامية عن المخلفات الإلكترونية ، وكذلك موضوع التوعية بالحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام وهناك فئة كبيرة من المواطنين تعمل على هذا الموضوع مثل منطقة الزمالك حيث يوجد بها ١٢٠ محل قاموا بإستبدال البلاستيك احادى الاستخدام بالورق والقماش، مؤكدة على السعى لتعميم تلك التجربة فى أماكن آخرى.

و أشارت وزيرة البيئة إلى أهمية التعاون بين الوزارتين لتنظيم معرض الطبيعة والثقافات المحلية والذى تم تنظيمه منذ عامين بمحمية وادي دجلة ، وضم كافة الثقافات المحلية بكافة المحميات الطبيعية ، مؤكدة أن الهدف من تلك المعرض توصيل رساله فحواها ان اساس الثقافات المحلية هو العودة للطبيعة والحفاظ على الموارد الطبيعية ويستطيع السكان المحليين تحقيق عائد مادى من داخل المحمية، مؤكدة أن العالم يتجه الان الى فكرة الرجوع للطبيعة، وتسعى الوزارة لكى تكون مصر من أولى دول العالم فى تحقيق مبدأ التصالح بين الإنسان والطبيعة وهذا أساسه المحميات الطبيعية .

واتفقتا الوزيرتان على إطلاق مبادرة " ثقافتك من بيئتك " يتم توظيفها لخدمة القضايا البيئية وفقا لخطة زمنية محددة ويتم شهريا تناول موضوع بيئي معين ، كما تم الاتفاق على سرعة إعداد خطة عمل بداية من شهر مارس حتى ديسمبر من العام الجاري يتم فيها تسليط الضوء على عدد من الموضوعات البيئية وتشمل منظومة المخلفات الجديدة والمخلفات الالكترونية والمحميات الطبيعية والبلاستيك وتقديم مقترحات حول كيفية التوعية بها بطريقة مبسطة وعلى نطاق أوسع.

قد يهمك أيضا

وزيرة الثقافة تكرم فرق عمل مسرح المواجهة والتجوال

 

وزيرة الثقافة المصرية تعلن خطة مسرح المواجهة وعرض مسرحية "عيلة الفقرى"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرتا الثقافة والبيئة في مصر تبحثان إطلاق مبادرة ثقافتك من بيئتك وزيرتا الثقافة والبيئة في مصر تبحثان إطلاق مبادرة ثقافتك من بيئتك



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon