توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ندوة لمناقشة كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ندوة لمناقشة كتاب انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية

كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية"
القاهرة ـ مصر اليوم

ينظم المركز القومي للترجمة في السابعة مساء الأربعاء ندوة لمناقشة المجلد الثالث من كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية" بمشاركة كل من الدكتور إبراهيم البحراوي، اللواء محمد عبد المقصود، اللواء وائل ربيع، ويديرها الدكتور أنور مغيث.

وترجع أهمية دراسة هذه الوثائق، إلى أن كثيرا من المعلومات المتداولة في الإعلام حول الهزيمة العسكرية والصدمة الإسرائيلية ونجاح خطة الخداع الاستراتيجي المصرية ترد مستندة إلى وثائق رسمية تجعل المعلومات حقائق نهائية.

ورغم مرور أكثر من أربعين عاما على الحرب، فقد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي حجب عدد لم يحدد من الوثائق مستندا إلى أن القانون يسمح له بمد فترة حظر نشر وثائق الدولة الى خمسين عاما، وهو أمر يستوجب الانتباه لما هو مختف.

يشار إلى أن هذا الميل لإخفاء أمور بعينها يمتد إلى بعض أجزاء من الوثائق التي تم الافراج عنها، وقد تم تمييز هذا في بعض الوثائق التي تمت ترجمتها بعبارة (حذف بواسطة الرقابة العسكرية الإسرائيلية. 

من ناحية أخرى، فإن دراسة هذه الوثائق؛ كما يؤكد الدكتور ابراهيم البحراوي، أستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس، وصاحب فكرة هذا المشروع الوثائقي، ستعين الباحثين العسكريين والسياسيين على كشف أسباب التناقض في الروايات التي قدمها القادة الإسرائيليون في مذكراتهم المتضاربة عن مسار الحرب وعن مسئولية كل منهم عن الهزيمة، إذ أن محتوى هذه الوثائق خاصة ما يتعلق بالدور الأمريكي المباشر فى الحرب يكشف زيف المحاولات الإسرائيلية لانتحال الانتصار.

وتطرح مادة الكتاب سؤالا من شقين، الأول هو لماذا صممت السلطات الإسرائيلية على حجب أهم الوثائق لمدة أربعين عاما؛ والثاني لماذا تعمدت حذف بعض الكلمات أو الأسطر والفقرات من الوثائق التي نشرت، فنحن أمام مادة جديرة بالبحث المتعمق من جانب المثقفين والإعلاميين والباحثين في الشئون السياسية والعسكرية وشئون المخابرات لكشف أبعاد الانتصار المصري وأعماق الهزيمة الإسرائيلية.

والدكتور إبراهيم البحراوي، هو أستاذ الأدب العبري المعاصر المتفرغ بآداب جامعة عين شمس ،مؤسس المدرسة العلمية لدراسة المجتمع المعادي عن بعد عبر الأدب، وصاحب أول كتاب في المكتبة العربية عن أدب الحرب الاسرائيلى عام 1972، وعضو الفريق الوطني لدراسة مفاهيم ومشاعر أسرى الحرب الإسرائيليين عام 1973، خدم بالقوات الجوية في نفس العام كضابط مكلف برتبة مقدم، حائز على جوائز مصرية وعربية، منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب، جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، وجائزة التخطيط المستقبلي العربي من جامعة الدول العربية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة لمناقشة كتاب انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية ندوة لمناقشة كتاب انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon