توقيت القاهرة المحلي 22:37:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

13 كتابًا في العقيدة لجناح الأزهر بمعرض الكتاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 13 كتابًا في العقيدة لجناح الأزهر بمعرض الكتاب

معرِض القاهرة الدوليّ للكتاب
القاهرة - مصر اليوم

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب للباحثين وطلاب العلم وللمتخصصين في العقيدة الإسلامية، 13 كتابًا في العقيدة، بأقلام عدد من كبار العلماء، أبرزهم حجة الإسلام الغزالي، وفخر الدين الرازي، ونور الدين الصابوني، والشيخ مصطفى عبد الرازق، والشيخ محمود شلتوت، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والشيخ محمد متولي الشعراوي، وهي كالتالي:
كتاب "الأربعين في أصول الدين"، في مجلدين، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول الكتاب مسائل حدوث العالم، ومذاهب الناس في المعاد، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وعصمة الأنبياء، وكرامات الأولياء، وشفاعة النبي، والإمامة.
كتاب "الكفاية في الهداية"، في مجلد كبير، للإمام نور الدين الصابوني، ويتناول الكتاب عددًا من المباحث المهمة لطلاب العلم والعقيدة، أبرزها: القول في الصفات، القول في إثبات الرسالة، القول في خواص النبوة ولوازمها، القول في كرامات الأولياء، القول في الإمامة وتوابعها، القول في القضاء والقدر.
كتاب "تأسيس التقديس"، في مجلد كبير، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول تأويل المتشابهات من الأخبار والآيات.
كتاب "قيمة الوحي المعرفية واختصاصه في نظر الفلاسفة"، للأستاذ الدكتور خالد إبراهيم حسب الله، الأستاذ بكلية أصول الدين بطنطا، ويتناول الكتاب القيمة المعرفية للوحي في نظر الفلاسفة، درجة الوحي المعرفية في فلسفة العصور الوسطى، مدى اليقين للوحي في الفلسفة الحديثة، اختصاصات الوحي عند الفلاسفة، وقفة مع المنكرين والمتشككين.

كتاب "عوامل وأهداف نشأة علم الكلام"، للأستاذ الدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويتناول حكم الاشتغال بعلم الكلام، والعوامل الإسلامية من البحث في القرآن والسنة والنبوة، ونمو الحضارة الإسلامية وعوامل العقائد المضادة والعوامل الإنسانية.
كتاب "نشأة الآراء والمذاهب والفرق الكلامية"، للأستاذ الدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويشتمل الحديث عن النظر العقدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، والحديث عن الخوارج، والحديث عن الباحثين في القدر.
كتاب "الدين والوحي والإسلام"، لفضيلة الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العلاقة بين العلم والدين، وأهم النظريات في تفسير الوحي، والعلاقة بين المعنى اللغوي والشرعي لكلمة (الإسلام).
كتاب "مداخل إلى العقيدة الإسلامية"، للدكتور يحيى هاشم حسن فرغل، ويتناول المعرفة في القرآن الكريم، مصدر المعرفة والهداية، موارد المعرفة، العقل وأنواعه، النظر عند المتكلمين، المدخل الفطري والعقلي للإيمان بالله.
كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"، لفضيلة الشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العقائد الأساسية في الإسلام، وطرق ثبوت العقيدة، والحديث عن الإجماع وثبوت العقيدة.

كتاب "من نوادر المصادر- قانون التأويل"، لأبي حامد الغزالي، ويتناول الكتاب مكانة الغزالي في الفكر الإسلامي، وكلمة عن قانون التأويل للعلامة محمد بن زاهد الكوثري، ونص قانون التأويل لأبي حامد الغزالي.
كتاب "في المصطلح الكلامي والصوفي"، بقلم فضيلة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويشتمل الكتاب على 27 مصطلحًا في علم الكلام والتصوف، وهي: "الله" جل جلالـه، أدب البحث والمناظرة، الاستدلال، الاستقراء، الاستنباط، التوحيد، الغائية، الفاعل، الاتحاد، الإلهام، البرزخ، البَسْط، التبتل، التجلي، التحلي، الجذب، الجلال، الجمال، الحب الإلهي، الحقيقة المحمدية، الخوف، الذكر، الذوق، السياحة، الفُتُوَّة، النفْس، الوَجْد.
كتاب "الأدلة المادية على وجود الله"، لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي، ويحتوي الكتاب على ستة فصول، هي: أسباب الوجود، "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، الدليل الغيبي، "وفي الأرض آيات للموقنين"، الأدلة المادية من القرآن، وفي كل شيء دليل.
كتاب "موقف السلف من المتشابهات بين المثبتين والمؤولين"، للأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ويتناول الصعوبة النفسية والمواقف المختلفة منها، وبيان موقف السلف والمثبتين والمؤولين ثم التعليق عليها.
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
يقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

قد يهمك أيضا :  

ممثل وزارة الثقافة السنغالي يؤكد أن الرئيس السيسي حقق إنجازات كبيرة للاتحاد الأفريقي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

13 كتابًا في العقيدة لجناح الأزهر بمعرض الكتاب 13 كتابًا في العقيدة لجناح الأزهر بمعرض الكتاب



ميريام فارس تتألق بإطلالات جريئة وتصاميم عصرية

القاهرة - مصر اليوم

GMT 07:23 2022 الأحد ,14 آب / أغسطس

الباليرينا الإسبادريل نجم موضة الأحذية
  مصر اليوم - الباليرينا الإسبادريل نجم موضة الأحذية

GMT 06:45 2022 الجمعة ,12 آب / أغسطس

4 نصائح لديكورات وتصاميم داخلية بسيطة
  مصر اليوم - 4 نصائح لديكورات وتصاميم داخلية بسيطة
  مصر اليوم - تنسيق الأزياء الكاجوال من وحي جينيفر لوبيز

GMT 22:37 2022 الأربعاء ,10 آب / أغسطس

40 مركز غوص يحصلون على شهادة الزعانف الخضراء
  مصر اليوم - 40 مركز غوص يحصلون على شهادة الزعانف الخضراء
  مصر اليوم - حيل بسيطة تجعل مساحة الحمام الصغير تبدو أكبر

GMT 01:56 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

هواتف ون بلس 5 و 5T تحصل على تحديث أندرويد 9.0

GMT 11:01 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

الكشف رسمياً عن سعر فورد موستنج 2018

GMT 22:10 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

فنون إسلامية مستوحاة من "مدينة الأموات" في القاهرة

GMT 22:23 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

عايدة رياض تنضم لأسرة مسلسل "الفتوة" لرمضان المقبل

GMT 00:49 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم "Spider Man" بمركز الثقافة السينمائية

GMT 00:12 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

جوائز «فرانس فوتبول» تثير نار الغضب في الوسط الكروي

GMT 22:06 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

كهربا يعود إلى القاهرة خلال أيام للانضمام للمنتخب المصري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon