توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب الأربعاء ومصر ضيف الشرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب الأربعاء ومصر ضيف الشرف

معرض عمان الدولي للكتاب
عمان ـ مصر اليوم

تنطلق الأربعاء فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشر، و ذلك بمشاركة مصر التي تحل ضيف شرف للمعرض هذا العام.

ومن المقرر أن ترأس وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم الوفد المصري المشارك فى المعرض، والذى يضم نخبة من الكتاب والمثقفين والفنانين المصريين.

وكان السفير طارق عادل، سفير جمهورية مصر العربية بالعاصمة الأردنية عمان قد أعلن أن حضور مصر كضيف شرف في معرض عمان الدول للكتاب يؤكد على متانة علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، لافتا إلى أن العلاقات الثقافية والشعبية تعد من أهم مقومات الحياة الإجتماعية وتبادل الثقافات، و ذلك من خلال نشر ثقافة العلم والمعرفة والآداب والفنون.

من جانبه قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن هناك نحو 80 دار نشر مصرية تشارك بمنشورتها ضمن فعاليات معرض عمان الدولى للكتاب الـ18، المقرر إقامته فى الفترة من 26 سبتمبر الحالى إلى 6 أكتوبر المقبل.

وأضاف أن هناك تعاونا كبيرا بين اتحادى الناشرين فى مصر والأردن، وهناك تنسيق كبير فيما بينهم خاصة فى مجالات مكافحة التزوير، وقرصنة الكتب، والمشاركة فى المعارض الدولية فى البلدين.

و يشمل البرنامج المصري فعاليات متنوعة، حيث تقام يوم الخميس 27 سبتمبر نشاطات ومسرح دمى للأطفال بقاعة النشاطات، و في الساعة 5 مساء بجناح الهيئة العامة للكتاب، يقام توقيع رواية فستق عبيد للروائية سميحة خريس، وفى الساعة 6 يستضيف الجناح حفل عزف منفرد على العود للفنان كرم مراد ، الساعة 7 بقاعة النشاطات، يقام ندوة بعنوان "معركة الحداثة" يتحدث فيها الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة السابق.

وفي يوم الجمعة 28 سبتمبر يقام في الساعة 5 مساء بجناح الهيئة العامة للكتاب حفل عزف منفرد على العود للفنان كرم مراد، وفى الساعة 7 مساء بقاعة النشاطات تقام ندوة "الذاكرة الثقافية وبناء الهوية" يتحدث فيها الدكتور هشام عزمى، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والدكتور سعيد المصرى رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

أما يوم السبت 29 يقدم الفنان كرم مراد عزف منفرد على العود، وفى الساعة 8.30 تستضيف القاعة ندوة " تجربتى فى أدب الطفل" يتحدث فيها سماح أبو بكر عزت (مصر)، عبير الطاهر (الأردن)، ويديرها مخلد بركات (الأردن).

كما يقام يوم الأحد 30 سبتمبر في الساعة 11 صباحا بجناح الهيئة العامة للكتاب ورشة حكى للأطفال تقدمها سماح ابو بكر عزت، ووفى الساعة 12 صباحا يستضيف جناح الهيئة العامة للكتاب عرض أراجوز، وتقدم قاعة النشطات ورشة للأطفال (هيا نقرأ قصة) يقدمها هشام خطاب، وفى الساعة 7 مساء يقام بقاعة النشاطات ندوة "يوم أو بعض يوم: ومعضلات أدب السيرة العربى" ويتحدث فيها الدكتور محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر.

و يقام يوم الاثنين 1 أكتوبر: الساعة 11 صباحا عرض أراجوز بقاعة النشاطات، وفى الساعة 7 مساء ندوة " الرواية التاريخية بين واقع الحدث وخيال المترجم" يشارك فيها رشا سمير، ليلى الأطرش (الأردن)، ويديرها ماهر الكيالى (الأردن).

و في يوم الثلاثاء 2 أكتوبر: الساعة 7 مساء بقاعة النشاطات عرض مسرحية " مسرحية "هاملت بعد حين"، الساعة 8.30 يقام ندوة "الخطاب الدينى وقضايا التنمية"، يشارك فيها الدكتور أحمد زايد (مصر)، الدكتور حلمى سارى (الأردن)، الدكتور عبد العزيز خراعنة (الأردن).

ويوم الأربعاء 3 أكتوبر يستضيف جناح الهيئة العامة للكتاب ورشة عمل بعنوان " تحسين قواعد الكتابة لدى الناشئة مبادئ تعلم خط الرقعة" يقدمها الدكتور محمد بغدادى، قما يقدم الفنان حسن زكى عزف منفرد على العود، وفى الساعة 8.30 مساء يقام بقاعة النشاطات أمسية شعرية بمشاركة العود، يشارك فيها الشاعر الأردنى موسى حوامدة، والشاعرة فاطمة قنديل، إيمان عبد الهادى، والفنان كرم مراد، ويديرها عبد الله أبو شميس.

أما يوم الخميس 4 أكتوبر في الساعة 11 صباحا يقام بجناح الهيئة العامة للكتاب حفل عزف منفرد على العود للفنان حسن زكى، والساعة 5.30 بقاعة النشاطات يقام ندوة بعنوان " أثر فن الخط العربى على الفنون التشكيلية والبصرية الأوروبية المعاصر، يشارك فيها محمد بغدادى رئيس دار الأوبرا المصرية، وفى الساعة 8.30 يقام ندوة عن الفنان الراحل ياسر المصرى، يشارك فيها المخرج بسام المصرى، والفنان زهير النوبانى.

و يوم الجمعة 5 أكتوبر في الساعة 5 مساء بقاعة النشاطات تقام ندوة بعنوان " الفمسفة والثقافة العربية" يشارك فيها الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة بجمهورية مصر العربية، الدكتور أحمد العجارمة (الأردن)، وفى الساعة 8.30 تقيم اللجنة المليكة لشؤون القدس ندوة بعنوان " القدس عاصمة فلسطين".

أما في اليوم الأخير للمعرض سيتم في الساعة 5 مساء توقيع كتاب الناقد الدكتور محمد شاهين، بحضور الدكتور أنور مغيث، وفى الساعة 6 مساء يقام احتفال بثلاثية نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل بمناقشة كتاب "أولاد حارتنا:سيرة الرواية المحرمة"، يشارك فيها محمد شعير (مؤلف الكتاب)، والدكتور محمد شاهين، وفى الساعة 8 مساء يقدم الفنان حسن زكى عزف منفرد على العود بجناح الهيئة العامة للكتاب.

ويحمل المعرض هذا العام عنوان "القدس عاصمة فلسطين"، ويشارك فيه حوالي 360 دار نشر أردنية وعربية وأجنبية من 17 دولة، بتنظيم من اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، وأمانة عمان الكبرى.

و في هذا الإطار، أوضحت وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور، أن المعرض يعتبر الحدث الثقافي والفكري الأبرز في الأردن، لأنه يتيح الفرصة للزوار والمثقفين والضيوف من مختلف الدول الشقيقة والصديقة للإطلاع على المشهد الثقافي المحلي والعربي والدولي، وحضور الفعاليات والندوات والأنشطة المصاحبة له، فضلا عن إتاحة الفرص للناشرين وصناع الكتاب لتقديم منتجهم للجمهور، والتحاور مع الشركاء والالتقاء بمختلف المؤسسات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب الأربعاء ومصر ضيف الشرف افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب الأربعاء ومصر ضيف الشرف



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

بدرية طلبة على سرير المرض قبل مشاركتها في موسم الرياض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon