توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

درجات حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد جراء موجة حر تضرب أوروبا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - درجات حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد جراء موجة حر تضرب أوروبا

ذوبان قمم الجليد
لندن - أ ف ب

لا تزال موجة الحر مستوطنة بعناد يوم الجمعة، في كل أرجاء أوروبا الغربية تقريباً.

وتصدرت البرتغال القائمة مسجلة 45.2 درجة في ألفيغا على بعد نحو 150 كلم من لشبونة وهي درجة حرارة قياسية تاريخية، في حين تجاوزت الحرارة في أماكن أخرى في البلاد 40 درجة في أكثر الأحيان، وفق هيئة الأرصاد الجوية.

ونشرت الصحف الجمعة، صوراً للسياح والأهالي يستحمون في مياه دورو في بورتو أو تاجة في لشبونة، وقد انتشروا على "رصيف الأعمدة" الذي كانوا ينزلون منه إلى النهر للتبرد.

في إسبانيا المجاورة، لم يكن الوضع أحسن حالاً، إذ يعد يوم الجمعة، هذا بين أكثر أيام الصيف قيظاً، مع تسجيل 40 درجة في مدريد و42 درجة في إشبيلية في الأندلس في الجنوب و44 درجة في باداخوث (بطليوس) في الجنوب الغربي، وفق الأرصاد الجوية.

تسببت درجات الحرارة هذه بوفاة شخصين بسبب "ضربة شمس" هذا الأسبوع أحدهما عامل على طريق سريع والثاني رجل عمره 78 عاماً كان يعتني بحديقته.

وفي الطرف الآخر من أوروبا، لا تزال درجات الحرارة مرتفعة بصورة غير مألوفة في السويد وتتراوح حول 30 درجة بعد أن كان يوليو (تموز) الأكثر سخونة في البلد الشمالي منذ أكثر من 250 عاماً.

وبين البلدين، لا تزال معظم البلدان ترزح تحت أشعة الشمس الحارقة ودرجات حرارة تتجاوز 30 درجة: 32 في لندن، و35 في هولندا التي يعاني العديد من مناطقها من نقص المياه، و34 في بلجيكا.

أما في إيطاليا، وبعد ارتفاع الحرارة إلى 40 درجة في بداية الأسبوع في سردينيا وشمال البلاد، عادت إلى 35 درجة القريبة من المستوى المعتاد في هذا البلد المتوسطي. وفي روما، حيث يمكن لأي كان أن يشرب من النوافير العامة، توزع الحماية المدنية زجاجات المياه على السياح.

وفي فرنسا، وُضعت 66 من 95 دائرة في حالة تأهب مع درجات حرارة تزيد عن 30 درجة في كل مكان تقريباً ما عدا الشمال الغربي، وتصل إلى 40 درجة في الجنوب.

في البرتغال وإسبانيا وفرنسا، لا تزال الأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة السبت. واستعداداً ليوم أصعب في البرتغال، وضعت11 منطقة من الشمال إلى الجنوب في حالة تأهب قصوى حتى الأحد.

في المقابل، يتوقع أن تعود مناطق أخرى إلى درجات حرارة أكثر تحملاً بالسرعة الكافية. ففي السويد، من المتوقع أن تهب عواصف رعدية في جميع أنحاء البلاد السبت. وفي حين ترتفع الحرارة في جنوب بريطانيا، ينهمر المطر في الشمال.

لم يسجل أي حريق "كبير" في البرتغال صباح الجمعة، لكن البلاد في حالة تأهب قصوى منذ الأربعاء، ونشرت فرقاً كبيرة لمنع تكرار الحرائق المدمرة التي قتلت 112 شخصاً العام الماضي.

أما السويد التي شهدت حرائق كبرى في يوليو (تموز) بما في ذلك داخل الدائرة القطبية الشمالية فلا تزال أيضاً في حالة تأهب. وفي الواقع، لم تعرف البلاد المطر منذ مايو (أيار) وتعاني مساحاتها الطبيعة من الجفاف.

في السويد كذلك، تسببت الحرارة غير العادية في حدوث تغيير جغرافي كبير: لقد فقد البلد قمة كيبنيكيز الجليدية في الجنوب وهي عبارة عن نهر جليدي في القطب الشمالي. لقد تراجعت هذه القمة في يوليو (تموز) وحده 14 سنتمتراً في اليوم، وتجاوزتها الآن في الارتفاع قمة كيبنيكيز الشمالية المكونة من الصخور، وباتت أعلى نقطة في السويد ترتفع 2096.8 متراً.

وأخيراً في النمسا وإن لم تبلغ الحرارة 40.5 درجة وهي المعدل القياسي المسجل في 2013، فالجو لا يزال حاراً جداً ويحول دون تسيير عربات سالزبورغ الشهيرة في الشوارع إذ يحظر القانون تشغيل الخيول عندما تتجاوز الحرارة 35 درجة.

أما في إيطاليا، فأعلن الاتحاد الزراعي الرئيسي عن تراجع إنتاج الأبقار الحلوب بنسبة 15% علماً أن انتاج الحليب مهم مع ارتفاع استهلاك المثلجات والذي سجل زيادة من 30% هذا الأسبوع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

درجات حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد جراء موجة حر تضرب أوروبا درجات حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد جراء موجة حر تضرب أوروبا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon