توقيت القاهرة المحلي 01:49:10 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"وزارة الري المصرية" تنفذ عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الري المصرية تنفذ عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول

وزير الري محمد عبد العاطي
القاهرة - مصر اليوم

تنفذ وزارة الموارد المائية والرى، العديد من المشروعات الهامة للحماية من أخطار السيول بالعديد من محافظات الجمهورية. وأوضح الدكتور عبد العاطى، في بيان لوزارة الري، اليوم الأحد، أنه يجرى حاليا تنفيذ العديد من أعمال الحماية فى سيناء، حيث انتهت عملية حماية منطقة الطور من أخطار السيول، وأوشكت المرحلة الثانية لحماية طابا، وعملية حماية وادى غرندل بمدينة رأس سدر على الانتهاء، كما يتم حالياً تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وإنشاء 7 أحواض تهدئة بمنطقة أولاد على بوادى العريش لحماية مدينة العريش، وإنشاء 10 خزانات أرضية بوسط سيناء على مرحلتين، وعملية حماية وادي وردان بمدينة رأس سدر (مرحلة ثانية)، وعملية إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه فى الجزء الأسفل من وادى بعبع، وعملية تنفيذ معبر ايرلندى على الطريق الساحلى النفق - شرم الشيخ بمخرج وادى بعبع، بالإضافة لعدد من الأعمال بمركز نخل بمحافظة شمال سيناء وهى؛ عملية إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد، وعملية تأهيل وتدعيم السدود القائمة بوادي الجرافي، وعملية تأهيل ورفع كفاءة وتطهير 10 خزانات أرضية قائمة على روافد وادي الجرافى.

وفى محافظة البحر الأحمر أوشكت عملية إنشاء سد وبحيرة صناعية وحاجز ترابى خلفها، وقناة صناعية بوادى القويح بمدينة القصير على الانتهاء، وجارى تنفيذ أعمال الحماية للأودية المؤثرة على مدينة رأس غارب، وعملية إنشاء 2 بحيرة صناعية ب١ ، ب٣ وحاجز ترابي خلف كل بحيرة بقرية الزعفرانة. وفى محافظة مطروح تم البدء في تنفيذ عملية إنشاء سد وادي أبو إسماعيل (وادي الشقوق) لحماية حي الزهور من أخطار السيول. وفيما يخص مشروعات الحماية بمحافظات الصعيد، أشار الدكتور عبد العاطى إلى نهو عدد من العمليات وهى؛ عملية حماية البنية الأساسية لوادي العمراني الغربي (أ)، وعملية حماية البنية الأساسية لوادي العمراني البحري بمحافظة أسيوط، وتم التسليم الابتدائى لكلا العمليتين، كما انتهت أيضاً عملية حماية وادي عبادي ٣أ بمحافظة أسوان، وعملية حماية منطقة الأقصر (المرحلة الرابعة) لحماية قرى (الشغب - نجع الدبابية - قرية المعلة - نجع خور القضا - نجع المساعيد).

وأوشك عدد من العمليات على الانتهاء، وهى عملية حماية قرى زاوية الجدامى بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، وعملية إنشاء 2 بحيرة صناعية وحاجز ترابى ب١ و ب٢ لحماية نجع البطحة بمحافظة قنا، وعمليات حماية وادي عبادي ٣ب ووادي عبادي ٣ج ووادي عبادي ٣د بمحافظة أسوان، وجارى تنفيذ عملية إنشاء 8 بحيرات، و8 حواجز ترابية بمخرج وادي سنور وتدبيش قاع مخر سيل سنور بمحافظة بني سويف. كما تم إصدار أمر الشغل لعملية إنشاء 4 بحيرات و3 حواجز ترابية (مخر سيل أطفيح) بمدينة أطفيح بمحافظة الجيزة، وعملية إنشاء 4 بحيرات و4 حواجز ترابية وحوض تهدئة بمخر سيل الديسمي بمدينة الصف محافظة الجيزة.

الجدير بالذكر أن السيول عبارة عن أمطار رعدية ذات كثافة عالية، وتسقط خلال فترات زمنية قصيرة، ينتج عنها سيول تنساب بسرعة كبيرة قد تصل إلى ١٠٠ كيلومتر فى الساعة، وتحدث السيول على فترات متباعدة وقد تسبب أضرارا وخسائر في الأرواح والممتلكات والمنشآت حال عدم إنشاء أعمال للحماية من أخطارها التدميرية. وتهدف أعمال الحماية من أخطار السيول لحماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية بما يضمن استدامة مصدر المياه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ترشيح مصر رئيسا لمجلس وزراء المياه الأفارقة في دورته القادمة بالإجماع

حملة مصرية مكثفة لمواجهة التعديات على نهر النيل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الري المصرية تنفذ عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول وزارة الري المصرية تنفذ عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 01:59 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

12 طريقة لعلاج الحموضة بدون أدوية أغربها الليمون والقرنفل

GMT 01:36 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

سيرغيو راموس الأكثر مشاركة مع ريال مدريد في دوري الأبطال

GMT 00:35 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

شاب يسحل رجلا مسنا من ملابسه في الشارع أمام المارة في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon