توقيت القاهرة المحلي 02:34:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الآثار يفتتح مشروع "خفض منسوب المياه الجوفية" بأسوان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الآثار يفتتح مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بأسوان

الدكتور خالد العناني
القاهرة - مصر اليوم

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، برفقة مارك جرين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) فى أول زيارة له لمصر، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو والذى وصلت تكلفته إلى أكثر من 150 مليون جنيه.

جاء ذلك في إطار التعاون المصرين والأمريكي للحفاظ على التراث الحضاري والأثري للحضارة المصرية العريقة، وضمن العديد من المشروعات التي تقوم بتمويلها الهيئة الدولية.

وحضر فعاليات الافتتاح، توماس جولد برجر القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، وشيري كارمن مديرة الوكالة بمصر، بجانب الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.

ومن جانبه، أكد مارك جرين أن افتتاح المشروع لحظة تاريخية للعالم كله وليس لمصر، مبديا دهشته وإعجابه بما شاهده داخل معبد كوم أمبو من الإمتزاج بين الحضارات القديمة والمتعاقبة، وخاصة أن هذا المشروع سيسهم في الحد من تسربات المياه وتأثيرها على مكونات المعبد.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيتيح أيضاً زيارة هذه المعالم الأثرية وحمايتها من المياه الجوفية لأن ذلك يمثل إستفادة ليس فقط لمصر، ولكن للعالم كله من خلال الحفاظ على الإرث الحضاري فيها.

وأشار "جرين"، إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن تمويل الجانب الأمريكي للعديد من المواقع الأثرية الأخرى بإجمالي 100 مليون دولار ولاسيما في منطقة أبو الهول ومعابد الكرنك ومنطقة كوم الشقافة الأثرية في الإسكندرية، ما يعتبر استثمارا جيدا للحفاظ على مستقبل مصر وتنامي قطاع السياحة بها، وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري وهو الذي يتوازى مع دعم برامج التدريب في هذا القطاع الحيوي.

وأشاد وزير الآثار، بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية والتي تعتبر شريكا في 40 مشروعا قائما في مصر للحفاظ على المواقع الأثرية، مبينا أنه منذ أسابيع تم افتتاح مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة كوم الشقافة بالإسكندرية، إلى جانب المشروع الحالي بمعبد كوم أمبو بتكلفة إجمالية 14 مليون دولار.

وأشار إلى أن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بدأ منذ أغسطس 2017، وجرى الانتهاء منه خلال وقت قياسي بفضل تعاون مؤسسة (CDM) للاستشارات الهندسية، إلى جانب الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وأيضاً شركة المقاولون العرب وقطاع المشروعات بوزارة الآثار.

فيما أثنى اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، على الدور الكبير الذي تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنفيذ المشروع داخل معبد كوم أمبو للحفاظ على ما يوجد به من نقوش ورسومات تعود لألاف السنين.

ولفت المحافظ، إلى أن هذا يتواكب مع ما تقدمه الوكالة لدعم وتمويل العديد من المشروعات التعليمية والصحية، مقدماً شكره لوزارة الآثار بقيادة الدكتور خالد العناني على ما تقوم به من جهود متواصلة للحفاظ على التراث الحضارث والتاريخث من خلال رفع كفاءة المناطق والمواقع الأثرية والت كان من بينها ما شهدته منطقة معابد فيله الأثرية من تنفيذ أعمال التطوير والتجميل والتشجير بتكلفة بلغت نحو 6 ملايين جنيه.

قد يهمك أيضاً :

برلمانيون يُشيدون بملتقى أسوان ويعتبرونه "منصة تجمع الشباب"

وفاة 5 وإصابة 8 في حادثين مروريين على طريق العلاقي في أسوان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الآثار يفتتح مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بأسوان وزير الآثار يفتتح مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بأسوان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon