توقيت القاهرة المحلي 20:10:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 20:10:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"مونديال قطر 2022" أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مونديال قطر 2022 أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة

تجمعات كبيرة للمياه في شوارع الدوحة
الدوحة - مصر اليوم

واجهت قطر العديد من المشاكل خلال الأعوام الثمانية التي انقضت منذ فوزها باستضافة كأس العالم في كرة القدم 2022، إلا أن مشكلة جديدة كانت على الأرجح أقل ما يشغل بال اللجنة المنظمة، وهي الأمطار، وواجهت الإمارة الخليجية التي اختيرت عام 2010 لاستضافة النهائية سلسلة انتقادات منذ ذلك الحين، شملت حقوق العاملين في ورش استضافة المونديال وظروف إقامتهم، وصولا إلى احتمالات تأثير الأزمة الدبلوماسية الخليجية على التحضيرات القطرية للاستضافة.

وطرحت الفيضانات التي تسببت بها الأمطار الغزيرة التي هطلت هذا الأسبوع، وفاضت كميتها في يوم واحد عن الكمية الإجمالية للمتساقطات خلال عام، سؤالا بشأن قدرة البنى التحتية لقطر على التعامل مع ظروف مناخية مماثلة، علما بأن غالبيتها تشيد لاستضافة المونديال.

وأدت الظروف المناخية وتساقط الأمطار في 20 تشرين الأول/أكتوبر إلى عرقلة حركة السير في معظم الطرق، وفاضت المياه في الأنفاق، الجامعات، المدارس، العيادات، السفارات والمكتبة الوطنية الجديدة، وأقفلت بعض المحال لأيام عدة، بعد تساقط كمية كبيرة قدرت بـ84 ملم.

ويعدّ متوسط هطول الأمطار في قطر طوال العالم 77 ملم، ولا يتجاوز في شهر تشرين الأول/أكتوبر 1,1 ملم، وفي المدينة التعليمية الواقعة في ضواحي الدوحة حيث موقع أحد الملاعب المضيفة لمونديال 2022، سجل هطول 98 ملم من الأمطار.

وأفادت لجنة طوارئ الأمطار التابعة إلى وزارة البلدية والبيئة، أنه تم سحب 287 مليون غالون من المياه في الأيام الأخيرة.
وأظهرت صور وأشرطة نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المياه جارية على سلالم داخل الأبنية، في حين غمرت مواقف السيارات، حتى أن البعض لم يتردد في استعمال الدراجات المائية ("جيت سكي") على الطرق العامة بدلا من السيارات، ومن أبرز الصور تلك التي نشرت لملعب في الدوحة (من غير الملاعب المضيفة للنهائيات)، وهو أشبه ببحيرة بعدما غمرته المياه.

واضطرت هيئة الأشغال العامة في قطر ("أشغال") إلى التعبير في تغريدة عبر "تويتر"، عن أسفها للآثار السلبية التي تسببت بها الأمطار.
وقالت الهيئة "يأسف موظفو هيئة الأشغال العامة #أشغال على ما تسببت به كميات الأمطار الكبيرة التي هطلت خلال الأيام الماضية والتي تخطت المعدلات السنوية بعدة أضعاف"، موجهة الشكر للوزارات والهيئات المعنية "وجميع شركائها على تعاونهم المستمر".

وقالت خبيرة الأرصاد الجوية في قناة الجزيرة ستِف غولتر لوكالة "فرانس برس": "عندما يتساقط المطر بغزارة في الصحراء، غالبا ما تحصل الفيضانات بسرعة" لا سيما في ظل الحياة النباتية المحدودة، وأشارت إلى أنه يتعين القيام بأبحاث لمعرفة ما إذا كانت الأجواء المناخية التي تعيشها قطر تعود إلى التغير المناخي أو إنها أحد أنماط ظاهرة "إل نينيو" (التيار الاستوائي الحار في المحيط الهادئ).

يذكر أن فيضانات العام الحالي، الثالثة في آخر أربعة أعوام، وضربت في الفترة الزمنية تقريبا التي ستقام فيها كأس العالم 2022، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرر إقامة المونديال القطري بدلا من موعده المعتاد في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، إلى الفترة من 21 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر 2022، وذلك بسبب الحرارة المرتفعة التي تتخطى 40 درجة مئوية في فصل الصيف بقطر.

ورغم تشييد قطار أنفاق (مترو) لتسهيل انتقال المشجعين خلال المونديال فإن الظروف المناخية المماثلة في حال تكررت إبان النهائيات، قد تشهد تأخير انطلاقها أو تأجيل موعدها.
وقال متحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم، إن "الملاعب المخصصة لمونديال 2022، وإلى حد كبير، لم تتأثر" بالظروف المناخية الأخيرة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ما حصل أسهم في مساعدة اللجنة المنظمة على "تحديد مجالات التحسين".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مونديال قطر 2022 أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة مونديال قطر 2022 أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مونديال قطر 2022 أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة مونديال قطر 2022 أمام مُعضلة جديدة بسبب الأمطار الغزيرة



أظهرت عضلات بطنها وجسدها الممشوق في الصور

تولسا تتألّق خلال قضائها أمتع الأوقات في البرتغال

لشبونة ـ ناجي دياب
ذهبت المغنية توليسا كونتوستافلوس في رحلة صحية إلى البرتغال، ونشرت صور الرحلة عبر تطبيق "إنستغرام" الجمعة، حيث صور البكيني الأسود، معربة عن حزنها لانتهاء الرحلة الصحية في "أواسيس بوتيك هيلث ريتريت آند سبا". وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن نجمة "إن-دوبز"، 30 عاما، ارتدت العديد من ملابس البحر الرائعة، لكنها ركزت على اللون الأسود، وخلال ارتدائها التقطت العديد من اللصور المثيرة أمام إحدى البحيرات، وهي تمسك كوبا من العصير الأخضر، وأظهرت عضلات بطنها وجسدها الممشوق في الصور. ورفعت شعرها البني اللون في تسريحة على شكل كعكة، وارتدت نظارة سوداء أنيقة كبيرة الحجم، ووضعت على صورتها عنوانا: "سأفتقد هذا المكان الرائع في البرتغال"، وشاركت الأربعاء صورة أخرى وهي لا تضع أي مساحيق تجميل، وشوهدت وهي تستلقي وتستمتع بحمام شمس وتشرب أحد المشروبات السموزي الصحية، مستمتعةً بأشعة الشمس. وشاركت أيضا فيديو بالتصوير البطيء لنفسها وهي تقفز في المياه، ومن الواضح

GMT 16:43 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

مدرب المنتخب المصري في أجازة إلى الصين

GMT 23:07 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

تفاصيل الكارثة المروعة في محافظة البحيرة

GMT 20:24 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

كوكب الأرض يصل إلى أبعد نقطة من الشمس

GMT 09:48 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

الفساتين تتربع على قمة عرش الموضة في صيف 2019

GMT 23:59 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

الكشف عن أقدم قرية معروفة بالإمارات في جزيرة مروح

GMT 18:55 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

الدار البيضاء تستعد إلى إعصار تسونامي مصغر نهاية الأسبوع

GMT 14:56 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

3 أندية إنجليزية تتصارع على أرناييز لاعب برشلونة الصاعد

GMT 08:08 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة للحفاظ على الشعر بوسيلة سهلة دون تقصف

GMT 11:48 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

"gramivo" تقدم مجموعتها لشتاء 2018 للرجل العصري

GMT 20:26 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

منتخب مصر يواجه البرتغال وبلغاريا وديًا في سويسرا

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

مصممة الماس ميتل فوهرا تكشف عن أثمن مجوهراتها

GMT 17:37 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سقوط سقف قسم الاستقبال في مستشفى طوخ المركزي
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon