توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبلغ "مصر اليوم" أن الغلاء أصبح سيفاً مسلطاً على رقاب المواطنين

زين الدين يعوِّل على قانون تحديث المنظومة المرورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زين الدين يعوِّل على قانون تحديث المنظومة المرورية

محمد عبدالله زين الدين نائب البحيرة
القاهرة-أحمد عبدالله

أبدى وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب المصري محمد عبد الله زين الدين،  تقييمه لمجهودات الحكومة لتطوير القطاع، محذرا من تداعيات الغلاء وغياب الرقابة على الأسواق، مطالبا خلال مقابلة مع "مصر اليوم" بحماية الفقراء ومحدودي الدخل، وسرعة اتخاذ تدابير حاسمة قبل موسم السيول وهطول الأمطار.

ورداً على سؤال عن كيفية رؤيته لآخر ما توصلت إليه الحكومة المصرية من مجهودات للحد من تدهور منظومة السكك الحديدية؟، أجاب أنه "يلمس فارق في نوعية التوجيهات التي يصدرها رئيس الوزراء الحالي مصطفى مدبولي، للقائمين على السكك الحديدية من أجل تطويرها". وأضاف: "بالقطع الطريق طويل حتى نتمكن من الإعلان عن نجاح في تطوير المنظومة وضمان مصادر تمويلها، وتدريب العناصر البشرية، وتحديث المحطات والأرصفة، ولكن بشكل مبدئي، هناك نوايا جادة لتطوير المرفق، وإزالة كل التعديات علىه كمسبب رئيسي للحودث"، مؤكدا أنه شعر بالرضا حينما شدد رئيس الحكومة في آخر اجتماعاته على أن أية تعديات ستُزال فورًا.

وقال زين الدين: "نحن في أشد حالات الترقب للخطة الحكومية الخاصة بإلزام المحافظين والجهات التنفيذية والمحلية، بمراعاة عناصر معينة من أجل الحد تماما من نزيف القطارات وحوادثها، نريد أن نرى إجراءات فعلية على الأرض، نتطلع إلى حلول واقعية، وتغيير ملموس".

وبخصوص مشكلات الإزدحام المروري المستعصية في البلاد، قال النائب زين الدين: إن هناك لجاناً مختصة تحت قبة البرلمان شغلها الشاغل حاليا إصدار قانون جديد كليا للمرور، يعالج الكثير من المشكلات ويبتكر حلول لما فشلنا فيه سابقا"،  مشيرا إلى تحقق ما وصفه بـ"نقلة ملحوظة" في قطاع النقل بإدخال شاحنات النقل الذكية في خطوط السير منذ فترة.

وأضاف: تجربة "الاتوبيس الذكي" ستكون فعالة في تقليل الزحام المرورى، ستجذب شريحة أصحاب السيارات الملاكي للاستغناء عنها وارتياد أتوبيس يوفر لهم خيارات ذكية بمبلغ بسيط للتذكرة فى ظل زيادة أسعار الوقود، وسنظل نطالب في المجمل بضبط المنظومة المرورية، سنتصدى لذلك بالتشريعات والتدخلات والصفقات لترقية الطرق أو زيادة الشاحنات.

وعن آخر طلبات الإحاطة التي رفعها الى مجلس النواب، قال أنه كان "موضوعا خاصا بتحذير شديد اللهجة من عدم الاستعداد الجيد لموسم السيول، خاصة أنه نائب عن محافظة البحيرة أحد أهم محافظات دلتا مصر، مشيرا إلى أن ذلك وثيق الصلة بعمل لجنته في النقل، لأن أية كوارث طبيعية تضرب البلاد تؤثر فورا على البنية التحتية والطرق وتعطل المواصلات وتدمر محطات الطاقة والوقود.

وتابع: "وضعت يدي على حلول عملية للاستفادة من مياة الأمطار، بدلا من أن تحدث خللا في مترو الأنفاق وتعطل القطارات وتقطع الطرق، فيمكن أن نستفيد منها بخطط واضحة لإنشاء بحيرات صناعية من مياة الأمطار، تنمية الموارد المائية للمناطق النائية، مع الهرولة لاتخاذ وتفعيل إجراءات لحماية كافة المنشآت الكهربائية من كابلات وأعمدة وأبراج ضغط عالى ومتوسط، وكذلك محطات توليد الكهرباء بطاقة الرياح أو الطاقة الشمسية من أخطار السيول".

وعن رأيه في أحوال المواطنين حاليا، قال النائب زين الدين، أنه "يدرك مايعانيه المواطنون، مشيرا إلى أن "ذلك كلفة متوقعة من أجل النهوض باقتصاد البلاد المتعثر منذ العام 2011 وما قبلها، وأنه رغم كامل تقديرنا لإجراءات الإصلاح الاقتصادي إلا أن الحكومة عليها واجب مقدس متمثل في حماية الطبقات الفقيرة، وتفعيل مظلة الحماية الاجتماعية".

وتابع النائب مستنكرا، كيف لأسعار الفاكهة والخضروات أن تصل لهذه الأرقام الجنونية، هناك أدوار حاسمة منوطة بوزراء التموين والتجارة الداخلية والزراعة والتنمية المحلية، الأمر يتطلب تدخلًا عاجلًا وسريعًا؛ يجب حماية محدودي الدخل والفقراء والضرب بيد من حديد لمواجهة غلاء الأسعار الذي أصبح سيفًا مسلطًا على رقاب المواطنين .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زين الدين يعوِّل على قانون تحديث المنظومة المرورية زين الدين يعوِّل على قانون تحديث المنظومة المرورية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon