توقيت القاهرة المحلي 13:46:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ملك الأردن يؤكد ضرورة إقامة منظومة عمل دفاعي عربي لمواجهة التهديد المشترك

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ملك الأردن يؤكد ضرورة إقامة منظومة عمل دفاعي عربي لمواجهة التهديد المشترك

الملك عبد الله الثاني
عمان - مصر اليوم

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في مقابلة نشرت اليوم الأحد، إن بلاده تواجه هجمات على حدودها، وبصورة منتظمة، من «ميليشيات لها علاقة بإيران»، معبراً عن أمله في «تغير بسلوك» طهران. وتحدث العاهل الأردني في المقابلة مع صحيفة «الرأي» الأردنية الرسمية عن «عمليات تهريب المخدرات والسلاح» التي «تستهدفنا كما تستهدف الأشقاء»، وعن ضرورة إقامة «منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي» لمواجهة «مصادر التهديد المشتركة». وقال الملك عبد الله، «كما سبق أن أكدت في عدة مناسبات، التدخلات الإيرانية تطال دولاً عربية، ونحن اليوم نواجه هجمات على حدودنا بصورة منتظمة من ميليشيات لها علاقة بإيران». وأضاف: «لذا نأمل أن نرى تغيراً في سلوك إيران، ولا بد أن يتحقق ذلك على أرض الواقع، لأن في ذلك مصلحة للجميع في المنطقة، بما في ذلك إيران والشعب الإيراني».

وتابع: «لا نريد توتراً في المنطقة، والأردن وكل الدول العربية تريد علاقات طيبة مع إيران مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها»، مؤكداً أن «الحوار هو السبيل لحل الخلافات». ورأى الملك عبد الله أن «المنطقة ليست بحاجة لمزيد من الأزمات والصراعات، بل إلى التعاون والتنسيق». وشدد على أن الأردن «دوماً ينادي بمد جسور التعاون بدلاً من بناء الأسوار والحواجز، وهو معني بأمن المنطقة». وأكد أن «أمن الأشقاء العرب هو جزء من أمننا».

وقال العاهل الأردني إن «عمليات تهريب المخدرات والسلاح تستهدفنا كما تستهدف الأشقاء، فالتهريب يصل إلى دول شقيقة وأوروبية». وأكد أن «الأردن قادر على منع أي تهديد على حدوده (...) وينسق مع الأشقاء في مواجهة هذا الخطر». وأضاف: «بذلنا جهوداً كبيرة على مدى السنوات الماضية لتهدئة الأوضاع، لكن التحديات لا تزال موجودة، وسنستمر في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لمواجهتها وحماية أمننا ومصالحنا». وحول إقامة تحالف أمني عربي طرحت فكرته قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة إلى المنطقة، قال الملك عبد الله، «نتحدث عن الحاجة إلى منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي، وهذا يتطلب تشاوراً وتنسيقاً وعملاً طويلاً مع الأشقاء، بحيث تكون المنطلقات والأهداف واضحة».

وأضاف: «لو نظرنا اليوم إلى مصادر التهديد التي تواجهنا جميعاً، سنجدها مشتركة، وتتطلب تعاوناً عربياً يستجيب لها، خصوصاً مخاطر الإرهاب المتجددة، وشبكات التهريب المنظمة للمخدرات والأسلحة». وخلص: «تاريخياً، الأردن كان في صدارة المشاركين في مواجهة تهديدات إرهابية وأمنية استهدفت دولاً عربية وشعوبها». وشدد الأردن الذي يستضيف نحو 1.6 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا في مارس (آذار) 2011، خلال السنوات القليلة الماضية، الإجراءات عند حدوده مع سوريا التي تمتد لأكثر من 300 كلم، وأوقف وأحبط العديد من محاولات التسلل وتهريب الأسلحة والمخدرات. وتؤكد عمان أن 85 في المائة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمود عباس يتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني

ملك الأردن عبد الله الثاني يصدر مرسومًا بتقييد إقامة واتصالات الأمير حمزة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك الأردن يؤكد ضرورة إقامة منظومة عمل دفاعي عربي لمواجهة التهديد المشترك ملك الأردن يؤكد ضرورة إقامة منظومة عمل دفاعي عربي لمواجهة التهديد المشترك



دنيا بطمة تتألق في الجمبسوت بروح مغربية

القاهرة - مصر اليوم

GMT 08:46 2022 الخميس ,18 آب / أغسطس

أفكار تصميميّة للحمّام "المودرن" الضيّق
  مصر اليوم - أفكار تصميميّة للحمّام المودرن الضيّق

GMT 03:22 2019 الأحد ,26 أيار / مايو

جواو فيلكس يكشف عن لقائه الأول مع رونالدو

GMT 06:40 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

موظف في "أرامكو" لم يستطع النوم لليلتين متواصلتين بسبب "فيلم"

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

كيفية تنسيق الملابس الرسمية لإجراء مقابلة عمل

GMT 16:41 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مدحت عبد العزيز الحكم الدولي السابق
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon