توقيت القاهرة المحلي 08:03:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 08:03:20 آخر تحديث

حمّل عبر "مصر اليوم" نظام مبارك خسارة العلاقات مع أفريقيا

مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا

مجلس النواب المصري
القاهرة – أحمد عبدالله

طالب عضو لجنة الري والزراعة في مجلس النواب المصري، مجدي ملك، تناول التطورات الحاصلة مع السودان بشكل موضوعي، مؤكّدًا على أن ملف العلاقات المصرية السودانية يخص الشعبين، ولا يخص نظامين، وأن الروابط على المستوى الشعبي أزلية لا يمكن أن تتبدل أو تتغير حتى لو تأثرت بتوجهات نظام معين، مشيرًا إلى أنّ "الأنظمة تذهب وتجيء، وإن كان البشير لنا كمصريين عليه تحفظات منذ أن تولى المسؤولية بسبب قراراته المتأرجحة ومواقفه المهتزة تجاه مصر، إلا إننا حريصين كشعب وبرلمان على ثوابت الروابط مع الشعب السوداني".

وأضاف مجدي ملك، في مقابلة مع "مصر اليوم"، أنّه "يومًا ما كانت هناك مملكة واحدة اسمها "مصر والسودان"، كان يربطنا دوما مصير مشترك، ليعترف بعدها أنه كانت هناك أخطاء للأنظمة في عدم مراعاة السياسات تجاه دول أفريقيا، وخص بالذكر حقبة مبارك، وقال أنه أهمل الملف الأفريقي وتركه يدار بشكل عشوائي وتراجع الدور المصري في السودان الشقيق، وكان ذلك أحد أبرز الأسباب التي أدت إلى ما آلت إليه الأمور حاليًا"، وبسؤاله عن التقارب السوداني التركي الأخير، وتأجير البشير جزيرة سواكن لها أضاف أنّه "من حق السودان أن تتقارب مع تركيا ويكون لديها علاقات ومعاهدات مع كل دول العالم، ويبقى مكفول تماما لمصر أن تحتفظ بحقها في حماية سيادتها وأمنها بمختلف الطرق"، مشيرًا إلى أن المحللين يتحدثون عن أن هذا التقارب السوداني التركي خطر داهم على مصر، ولكنه يرى ذلك من باب المكايدة من النظام التركي المعادي لمصر ليس أكثر، وأنه على أرض الواقع فلا وجود لتهديد حقيقي، وأن أي تقارب لن يكون له تأثير على مصر، فنحن دولة قوية وتخطينا 4  سنوات كانت كفيلة بتدمير مؤسسات أي دولة، في أعقاب ثورة يناير".

وأوضح ملك، أنّ مفاتيح القوة التي تعتمد عليها مصر بشكل أساسي في وجه المتغيرات التي تحيط بها، هي إرادة صلبة للشعب وحالة تماسك حقيقية، وقوات مسلحة متفوقة واستطاعت الحفاظ على هوية الوطن في لحظات الأزمات، وموقع جغرافي فريد ومميز للغاية، وثقل تاريخي وحضور بالشرق الأوسط وأفريقيا، كل ذلك يجعلنا لا ننزعج إطلاقا من وجود علاقات بين السودان مع تركيا أو قطر أو أيا كان، وعن الأدوار المنوطة بمؤسسات الدولة لمزيد من رأب الصدع مع أفريقيا، أشار على الفور إلى دور مطلوب من الحكومة المصرية، قائلا "بشكل عاجل وسريع عليها أن تستعيد ملف التكامل والتعاون مع دور أفريقيا عموما والسودان خصوصا، المؤسسات والنوافذ الإعلامية عليها التوقف بشكل سريع أيضا عن التراشق والتصعيد الكلامي، على لجان البرلمان المعنية تفعيل توصيات بشأن توفير بعثات ورحلات متبادلة بين طلاب مصر والطلبة الأفريقيين".

وأفاد ملك، بأنّه "أطمئن الجميع بأننا محتفظين بقدرتنا على الدفاع عن حقوقنا التاريخية في حصتنا الثابتة دوليا وتاريخيا من مياه النيل، الإثيوبيين يعلمون أن المياه بالنسبة لنا تمثل حياة ليس أقل من ذلك، وإن كانت مصر قد اختارت الطريق الدبلوماسي فهي اختارته عن قوة وليس عن ضعف، ومصر قيادة سياسية وبرلمان وحكومة دوما ما يؤكدون على هذا المعنى"، مشددًا على ضرورة أن نتحلى بالثقة في أنفسنا ومؤسساتنا ومفاوضينا، وأن رئاسة الجمهورية المصرية تعلن دوما عن رسالة واضحة بأنه لا تفريط لنقطة واحدة من حصة مصر بمياه النيل، وأضاف النائب: نحفظ للآخرين حقهم في التنمية والاستثمار، ونحتفظ لأنفسنا بالحياة، وبسؤاله عن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للبرلمان المصري، بيّن أنّه دائما ما نفضل الاعتماد على منهج التفاوض والدبلوماسية ونمد يد العون لأشقائنا في أفريقيا ودول حوض النيل، أهلا وسهلا بمن يأتي من شركائنا في هذا الملف، ولكن ليعلم الجميع أن مصر دولة قوية قادرة على صون حقها بالطرق الدبلوماسية وبكافة الخيارات المطروحة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا مجدي ملك يؤكّد إتاحة الخيارات في التعامل مع إثيوبيا



خلال مشاركتها في أسبوع لندن للموضة

ويني هارلو تخطف الأنظار بثوب أخضر رائع

لندن ـ ماريا طبراني
واصلت عارضة الأزياء الشهيرة ويني هارلو، ظهورها المميز خلال أسبوع لندن للموضة، وتألقت بإطلالة مذهلة في عرض ناتاشا زينكو. وكانت هذه الفتاة تجذب الانتباه بتنوع اختياراتها في الأزياء، فارتدت ثوبًا أخضر نيون مذهل طويل مطبوع عليه كلمات 'Fu' و 'Fufu' وما جعله أكثر غريب الأطوار كانت أحذية الفخذ العالية بنفس اللون فضلًا عن  قلادة  علامة الدولار الكبيرة. وتبرهن هارلو على أنها واحدة من أكثر النماذج طلبًا خلال الدورة الحالية لأسابيع الموضة Fashion Weeks ، بعد أن سارت أيضاً على مدرجات عروض أزياء Adidas ، House of Holland و Julien MacDonald ، بالإضافة إلى Natasha Zinko ، في لندن وحدها. بعد أن بدأت مسيرتها المهنية كمتسابقة في برنامج Next Top الأميركي في عام 2014 ، ستنتقل العارضة الكندية ، 24 عامًا ، إلى عرض فيكتوريا سيكريت للأزياء في نوفمبر/تشرين الثاني. وأُصيبت هارلو بمرض جلدي نادر الحدوث وغير قابل للشفاء

GMT 10:58 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصمم أزياء ينضمّ إلى فريق Moncler لتصميم معطف الأحلام
  مصر اليوم - مصمم أزياء ينضمّ إلى فريق Moncler لتصميم معطف الأحلام
  مصر اليوم - تشيلي تعدّ من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة

GMT 08:21 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

فيكتوريا بيكهام تطرح أول مجموعتها لربيع وصيف 2019
  مصر اليوم - فيكتوريا بيكهام تطرح أول مجموعتها لربيع وصيف 2019

GMT 11:12 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club " الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا
  مصر اليوم -  La Reserva Club  الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا

GMT 16:25 2018 الجمعة ,18 أيار / مايو

طقس السبت شديد الحرارة والعظمى بالقاهرة 39

GMT 02:03 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة تطعن طفلتها بعد يوم مِن ولادتها في الزاوية الحمراء

GMT 12:34 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ثورة في القلعة البيضاء بعد تراجع نتائج فريق الكرة

GMT 23:43 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

المصري المُعتدى عليه في السعودية يكشف تفاصيل الواقعة

GMT 18:24 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

رامي ربيعة يخضع إلى فحص طبي جديد في ألمانيا

GMT 23:04 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

الرئيس السوداني يوجه بحل القضايا العالقة مع مصر

GMT 18:44 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

نجاة أحمد شوبير من حادث سيارة

GMT 06:07 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أسعار اللحوم في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 04:00 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف دواء للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 22:16 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

"قهوجي" يقتل زوجته ويعلق جثتها في سقف المنزل
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon