توقيت القاهرة المحلي 08:19:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد لـ "مصر اليوم" أن البلاد تحتاج لـ "ثورة تشريعية"

بهاء أبو شقة يناشد الحكومة بالانحياز للكادحين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بهاء أبو شقة يناشد الحكومة بالانحياز للكادحين

المستشار بهاء أبو شقة
القاهرة – أحمد عبدالله

 كشف رئيس حزب الوفد الجديد بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في البرلمان المصري، عن خطواته الفترة المقبلة، سواء على المستوى الحزبي أو البرلماني، مطالبًا الحكومة المصرية، باستلهام انحياز الحكومات الوفدية للطبقات الكادحة، معلنًا عن دفع الحزب بمرشح رئاسي في عام 2022. وأوضح أن انتخابات الحزب، كانت على صفيح ساخن منذ انطلاقها، وقبل بداية الاقتراع بسبب المناوشات المشتعلة داخل الحزب على مدار الفترة الماضية، مضيفًا "لكن ثقة كبيرة تملكتني في اختيارات أعضاء الحزب وتفضيلهم مصلحة الوفد قبل أي حسابات".

وأضاف أبو شقة في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، قائلًا "أصارحكم القول حين أقول أن عدم فوزي كانت تعني "نهاية حزب الوفد"، وأنه لم يكن ينتظر الحزب حينها مستقبل جيد، وهو ما أثق أنني قادر على جلبه للحزب، وأن أصنع منه لاعب قوي وفاعل في الساحة السياسية المصرية، وتعهدت أمام الجميع وأكرر ذلك الآن بأن أجعل من الوفد أعرق حزب مصري، ماكينة تفرز قيادات وكوادر قادرة على صناعة الفارق في أية استحقاقات مقبلة".

وأطلق على "الخصوم" في حزب الوفد، اسم "المختلفين" معه، لأنه سيتخذ من "لم الشمل" شعار له داخل الوفد الفترة المقبلة، وأنه سيأمر بتشكيل لجنة لنظر حالات الأعضاء المفصولين من الحزب، ومحاولة التوفيق بين المتباينين في الآراء، وأنه لن يسعى لتصفية الحسابات بأي شكل. وبخصوص الاستحقاقات المقبلة التي تشكل أهدافًا للوفد، حددها أبو شقة في التالي "انتخابات المحليات المقبلة، والتي أكد رئيس الحزب الجديد أنه جاري إعداد قوائم من شباب الوفد للتواجد ضمن هذه الانتخابات المرتقبة والمتوقع لها خلال الشهور القليلة المقبلة، بالإضافة إلى تجهيز مرشحين للبرلمان الذي لم يتبق له سوى أقل من عامين على انتهاء تشكيلته الحالية والإعلان عن انتخابات جديدة للنواب، وأخيرا تجهيز مرشح رئاسي ذو ثقل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عقب انتهاء الفترة الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسي  في عام 2022".

وعن رأيه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، قال أبوشقة إنه قبل كل شيء كان أحد أكبر الداعمين للرئيس عبدالفتاح السيسي، واعتبر أن أكبر مميزاته "الزهد" في المناصب، وأنه في عام 2014 لم يكن يرغب السيسي في المنصب، ولكن مع الضغط عليه لم يخش تحمل المسؤوليات الجسيمة، وأن الأمر تكرر في انتخابات 2018 التي قرر السيسي بجرأة الإمساك بكرة من اللهب لمدة أربع سنوات إضافية.

وتابع "كنت أتابع وقائع الانتخابات الأخيرة عن كثب، وأعترف بأن هناك تفاوت في نسب الإقبال خلال بداية الانتخابات، ولكن المصريين قلبوا الطاولة على من أرادوا إفساد المشهد، وتدفقوا بغزارة بعد ذلك في ثاني وثالث الأيام، وتحدوا الظروف والأحوال الجوية السيئة، لا لشيء إلا ليعبروا عن أنهم يشعرون بحساسية الأوضاع التي تمربها البلاد، وأن الظرف الاستثنائي يتطلب تكاتف استثنائي من المواطن مع القيادة السياسية الحاكمة". وعن رأيه في سياسة الحكومة الحالية، قال أبوشقة "برغم إنها تحمل أعباء غير عادية، إلا أنها تحتاج إلى الاقتداء بروح الحكومات الوفدية، والتي كانت تنحاز بشكل كامل للعمال والفلاحين والطبقات الكادحة، ليطالب الحكومة بأن تولي اهتماما لسياسات العدالة الاجتماعية، وأن تنشط الحقائب الخدمية كالتعليم والصحة، متعهدا بأن تعاون الهيئة البرلمانية للوفد، أعضاء عليا الحزب من أجل الدفاع عن تلك المبادئ، ومنها إعمال الدستور وسيادة القانون."

واختتم حديثه قائلًا "أريد التخلص من "غابة التشريعات" البالية التي تعطل سير العدالة في مصر، واعترف أن البلاد في حاجة إلى "ثورة تشريعية" تعمل على تسريع وتيرة المحاكمات ورد الحقوق لأصحابها، مؤكدا أن ذلك شغله الشاغل تحت القبة، ولذلك استغرق قرابة التسع شهور كاملة في إعداد قانون جديد للإجراءات الجنائية والذي لم يتم تعديله منذ نصف قرن، وأنه بمثابة "دستور القوانين" وقد انتهت منه اللجنة التشريعية، وفي انتظار موافقة نهائية وشيكة من عموم النواب خلال جلسة عامة مرتقبة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بهاء أبو شقة يناشد الحكومة بالانحياز للكادحين بهاء أبو شقة يناشد الحكومة بالانحياز للكادحين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 00:31 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة
  مصر اليوم - أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon