توقيت القاهرة المحلي 16:44:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ"مصر اليوم" على إيمانه ببراءته وحقه في محاكمة علانية

أمين يعلن تفاصيل زيارته لسامي عنان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أمين يعلن تفاصيل زيارته لسامي عنان

المحامي الحقوقي ناصر أمين
القاهرة - مينا جرجس

كشف مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، المحامي الحقوقي ناصر أمين، أنه تولى مهمة الدفاع عن الفريق مُستدعى سامي عنان، المرشح الرئاسي المصري الذي أحيل للتحقيق بالقوات المسلحة بسبب مخالفات قانونية، وذلك بناءً على طلب من أسرته التي أوكلته مهمة الدفاع عن الفريق.

وقال أمين، في مقابلة خاصة لـ"مصر اليوم"، إنه زار الفريق سامي عنان في محبسه بالسجن الحربي مساء السبت، بصحبة نجله سمير لمتابعة أحواله داخل السجن والتنسيق معه بشأن تولي مهمة وكالة الدفاع عنه في التهم المنسوبة إليه، وذلك بعد أن حصل على تصريح بالزيارة من النيابة العسكرية.

وتابع أمين: "حصلنا على تصريح بالزيارة من المدعي العام العسكري، والتقينا الفريق سامي عنان لمدة ساعة إلا ربع تقريبًا وهو يشعر بالانزعاج من الإجراءات التي تمت ضده، ولكن معنوياته مرتفعة للغاية"، مضيفًا: "أنا الموكل الوحيد والمتحدث عن المسائل القانونية الخاصة بالفريق سامي عنان وما نسعى إليه الآن هو محاولة إخلاء سبيله وإطلاق سراحه بشكل عاجل، معتبرًا أن الإجراءات المتبعة حاليًا ضد الفريق تعوق استكمال ترشحه للانتخابات الرئاسية".

وأشار ناصر أمين، إلى أنه وافق على مهمة تولي الدفاع عن الفريق سامي عنان إيمانًا منه ببراءته من التهم المنسوبة إليه، وحقه في أن يحظى بمحاكمة علانية تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة والمنصفة، دون الإخلال بتلك الحقوق التي كفلها الدستور والقانون، حتى لو كان عسكريًا.

وبشأن التهم المنسوبة للفريق سامي عنان، والتي أوردتها القوات المسلحة في بيانها بشأن مخالفات قانونية تتعلق بترشحه للرئاسة دون الرجوع للقوات المسلحة التي ما زال عضوًا بها، وإساءته للعلاقة بين الشعب والقوات المسلحة في بيان ترشحه، أكد أمين أنه لم يطلع حتى الآن على طبيعة التهم المنسوبة للفريق سامي عنان، ولكنه سيسعى لمتابعتها بشكل دقيق، تمهيدًا للدفاع عنه أثناء محاكمته.

وأشار المحامي والناشط الحقوقي إلى أنه سوف يطلع على الاتهامات الموجهة إلى موكله يوم الأحد بهدف الإعداد لخطة الدفاع عنه، مضيفًا أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك والذي أقاله الرئيس الأسبق محمد مرسي في 2012، أكد خلال زيارته له على "متانة علاقته بالجيش وأنه لا يستطيع أن يسيء له".

وأوضح أمين، أن بيان الترشح للانتخابات الرئاسية كان بمثابة "محض الإعلان عن نية ترشح وليس ترشحًا"، مشيرًا إلى أن "القانون لا يحاسب على النية ولكن على الأفعال المادية"، وأضاف أن عنان كان يدرك تمامًا أن دخوله السباق الرئاسي يحتاج إلى إجراءات قانونية لإنهاء علاقته بالمجلس العسكري، وهو "ما ذكره صراحة في البيان".

وعما تردد أنه أدلى بصوته كمواطن في انتخابات سابقة في حين تجرم القوانين العسكرية مشاركة العسكريين في التصويت أو الانتخاب، أبرز المحامي أن عنان "مارس حقًا من حقوقه السياسية بموجب قرار صدر عام 2012 منح أعضاء المجلس العسكري حق المشاركة في التصويت"، وعن توقعاته للمرحلة المقبلة، قال إن الإجراءات التي اتخذت ضد موكله تمثل "عائقًا شديدًا أمام إمكانية ترشحه ما لم يخل سبيله قبل إغلاق باب الترشح".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين يعلن تفاصيل زيارته لسامي عنان أمين يعلن تفاصيل زيارته لسامي عنان



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:37 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
  مصر اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 13:37 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

السيول تُغرق جدة والكارثة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 20:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أرقى أنواع السلطات

GMT 22:00 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الفرنسي جريزمان يحلم باللعب مع نيمار ومبابي

GMT 23:24 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

حديقة الحيوانات في العين تضم زواحف جديدة

GMT 22:29 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

شركات البترول تتخلص من 90% من مخلفاتها دون تدوير

GMT 17:32 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أتليتكو مدريد ينسحب من بطولة دوري السوبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon