توقيت القاهرة المحلي 04:48:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح لـ"مصر اليوم" طبيعة تعديلات الجنسية

اللواء أحمد الأنور ينفي وضع أبو تريكة على قوائم الترقب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اللواء أحمد الأنور ينفي وضع أبو تريكة على قوائم الترقب

اللواء أحمد الأنور
القاهرة ـ عصام محمد

أكد رئيس مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية في وزارة الداخلية المصرية اللواء أحمد الأنور، إن الهدف من إجراء بعض التعديلات التشريعية على قانون الجنسية الجديد، يرجع إلى قيام بعض الوافدين إلى مصر باستغلال بعض النصوص في القانون لإثبات الجنسية المصرية على غير الحقيقة، مشيرا إلى أن التعديلات الجديدة تهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية في المقام الأول.

وكشف الأنور في مقابلة مع " مصر اليوم "، أن التعديلات شملت قانون أبناء الأم المصرية، حيث تم مد فترة اكتساب الجنسية أبناء الأم المصرية المتزوجة من أجنبي إلى عامين بدلاً من عام، حتى يتثنى للأجهزة المعنية إجراء التحريات الدقيقة قبل منح الجنسية.

وكشف مساعد وزير الداخلية، عن أنه تم تعديل المادتين الخاصتين بسحب الجنسية، وفقا لمستجدات أمنية، ولتتفق المواد المعدلة مع قرارات سحب وإسقاط الجنسية التي نص عليها المشرع في الدستور.

وأكد الأنور أن مسألة إسقاط الجنسية المصرية، عن الرئيس المعزول محمد مرسي، تكون بعد الحكم النهائي عليه، لافتا إلى أن مجلس الوزراء هو من يملك قرار إسقاط الجنسية من عدمه وأن مصلحة الجوازات هي جهة إدارية للتنفيذ.

وبين الأنور عن أن هناك فرق بين سحب الجنسية وإسقاطها، فسحب الجنسية يعتبر قرار يصدر من مجلس الوزراء بالنسبة للأجنبي المكتسب للجنسية المصرية فقط، بينما الإسقاط للجنسية يكون للأجنبي الذى اكتسب الجنسية والمصرى المتمتع بها أصلًا.

وقال الأنور أن المصلحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، أطلقت مبادرة للم شمل الأسر السورية في البلاد، وتعني السماح بقدوم أسرة سورية طالما كان الأب متواجدا بمصر، بشرط تقديم قيد عائلي وإجراء التحريات الأمنية، حتى تتم الموافقة.

وكشف الأنور عن أنه تم منح الجنسية المصرية اعتبار من العام الماضي 2016 وحتى أول سبتمبر/أيلول 2017 لنحو 1499، فيما رفض منحها لـ 13 شخصا لدواع أمنية.

وعن دور المصلحة في ضبط المطلوبين على قوائم الترقب والوصول بالمنافذ والمطارات، قال الأنور أن المصلحة جهة تنفيذية، وأنها يتم إخطار النيابة العامة فور وصول أى شخص من الخارج موجود اسمه بقوائم ترقب الوصول، لافتا إلى أن قاعدة البيانات سرية للغاية ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها.

ونفى الأنور أن يكون اللاعب المصري محمد أبو تريكة موجود على قوائم الترقب، مؤكدًا أن وزارة الداخلية أكدت ذلك، خاصة عقب وفاة والده، وما أثير من شائعات حول منعه من القدوم لمصر لحضور جنازة والده، فيحق لأبو تريكة القدوم إلى البلاد من قطر في أي لحظة دون أدنى مخاوف من ضبطه.

وعن الدول المحظور السفر إليها إلا بموافقة أمنية عدد الأنور تركيا للفئة العمرية من 18 حتى 40 عامًا، والسودان للفئة العمرية من 18 إلى 45 عامًا، مؤكدا أن السفر لقطر لا يحتاج لموافقات أمنية، فيما لا يسمح للقطريين بدخول مصر إلا بناءً على تأشيرة، وهى الدولة الخليجية الوحيدة، التي يشترط حصولهم على تأشيرة قبل الدخول على عكس باقي العرب.

وقال الأنور سيتم تطوير جواز السفر المميكن وتحويله لإلكتروني، ونقل صفحة البيانات من الصفحة الثانية للثالثة، للحفاظ على "الباركود"، وهذا التطوير يمنع التزوير، فمنذ 25 يناير/كانون ثان 2008 حيث تم البدء فى الجواز المميكن وحتى الآن لم يتم رصد حالة تزوير مادي، وأصدرنا خلال هذه الفترة الزمنية 21 مليون جواز سفر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللواء أحمد الأنور ينفي وضع أبو تريكة على قوائم الترقب اللواء أحمد الأنور ينفي وضع أبو تريكة على قوائم الترقب



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon