توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف لـ"مصر اليوم" عن سوء أداء القطاع المصرفي

عاطف عبدالمنعم يوضح معوقات نهوض الصناعات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عاطف عبدالمنعم يوضح معوقات نهوض الصناعات

عاطف عبدالمنعم رئيس شعبة المعدات الكهربائية
القاهرة ـ هناء محمد

كشف رئيس شعبة المعدات الكهربائية والكابلات في غرفة الصناعات الهندسية، التابعة لاتحاد الصناعات،  المهندس عاطف عبدالمنعم، أن أزمة الدولار داخل السوق المصرية من أكثر المعوقات التي تحول دون النهوض بالصناعات المصرية.

وأوضح عبدالمنعم في حوار خاص لـ "مصر اليوم "، أن المعاناة التي يشهدها القطاع الصناعي إثر قرار تعويم الجنيه، ألقى بظلاله على مديونيات المصانع، التي تضاعفت بعد تحرير سعر الصرف، متوقعًا زيادة حالات إغلاق المصانع حال استمرار الأوضاع الحالية، ما يهدد استثمارات القطاع.

واشتكى عبدالمنعم، من سوء أداء الجهاز المصرفي، الذي تحولت مهامه من تقديم خدماتها للقطاع الصناعي إلى مراقبة المصانع، فضلًا عن وضع قيود أمام المُصنعين، ما يجعل الصناعة تتكبد خسائر، وفي المقابل تزداد أرباح البنوك والتي تعدت الـ 40%, ما يتطلب تعديلها بما يتماشي مع المصلحة العامة للاقتصاد.

 وأضاف رئيس الشعبة، أن الحالة الاقتصادية للدولة منذ قرار تعويم الجنيه في تدهور، ما أدى إلى تعرض العديد من المصانع والمُصنعين المحليين، التي تعمل مع القطاع العام، لمشاكل اقتصادية ومالية كبرى، لا تزال موجودة دون السعي لإيجاد حلول لها، مشيرًا إلى أن ذلك لا يمنع أن لقرار تعويم الجنيه أثرًا إيجابيًا على الصناعة، من توفير العملة في البنوك بقيمتها الفعلية، ولكن إيجابيته لم تشفع للسلبيات التي لحقت بالقرار، ومنها شيوع أزمات المصانع التي تتعامل مع الحكومة أو القطاع العام بالجنيه المصري.

وأكد عبدالمنعم، أن تضاعف التكلفة على المصانع بسبب ارتفاع أسعار الدولار، أدى إلى تكبدها خسائر فادحة، فضلًا عن قيام بعض المصانع بفتح اعتمادات في البنوك قبل التعويم، ولكن ما حدث أن البنوك أساءت في تعاملها مع المصانع، وفرضت عليها أسعارها الجديدة التي تصل إلى ملايين الجنيهات.

 ونوه عبدالمنعم، عن أنه حتى الآن لم يتم الموافقة  من الحكومة المصرية على تعديل عقود توريد المعدات الكهربائية، ما يؤدي إلى زيادة مشاكل القطاع وكثرة الأعباء، فضلًا عن معاناة المصانع حاليًا، نتيجة استمرارها في التوريد وفقًا للأسعار السابقة لتعويم الجنيه، ولم تعد قادرة على تحمل فروق الأسعار الناتجة.

وشدد عبدالمنعم، أن زيادة الدولار الجمركي ووصوله إلى 15.75 جنيهًا تقريبًا، أثر بشكل مباشر على عملية التجارة، بعدما كان قبل التعويم 8.88 جنيه، الأمر الذي كان من شأنه مضاعفة الجمارك بالنسبة للخامات المستخدمة في تصنيع المعدات والأدوات الكهربائية، ما أثر بشكل كبير على الصناع المحليين، لا سيما المتعاملون مع القطاع الحكومي، مضيفًا "أما بالنسبة للتجار فيتمتعون بالتعامل المباشر مع المستهلك، ما يسمح لهم برفع أسعارهم إثر زيادة المنتج، بسبب عدم التعاقدات طويلة الأجل".

 وبشأن عدد المصانع التى تعمل بالكهرباء، قال عبدالمنعم، إنها تبلغ نحو 600 مصنع، توفر فرص عمل تصل إلى 250 ألف عامل، بحجم استثمارات 250 مليار جنيه،  لا سيما بعد القرارات الأخيرة أغلق العديد من المصانع، وذلك لأن تكلفة المواد الخام أكبر من تكلفة المنتج النهائي، ما يجعل المصانع غير قادرة على الاستمرار في الإنتاج، ويمكن أن تقدر بنسبة 15% حتى 20%.، موضحًا أن توجد استثمارات للشركات في الدول العربية وبالأخص في أفريقيا، تُعد في زيادة مستمرة.

واستطرد عبدالمنعم، إن مصانع بير السلم التى تقوم بعملية الغش التجاري لبعض الماركات العالمية في مجال الصناعات، أو بأسماء مشابهة لماركة أصلية، ولكن بجودة منخفضة وبسعر أقل، ما من شأنه إحداث خسائر كبيرة لأصحاب المصانع، لا سيما مع كثرتها المنتشرة داخل العديد من الأحياء الشعبية، ألحقت أيضًا خسائر فادحة للمستثمرين، لا سيما في ظل عجز الأجهزة الرقابية عن متابعة الأسواق.

وطالب رئيس الشعبة، الدولة لمنح الدعم للمصنعين وإيجاد حل سريع لمساندة القطاع الصناعي، الذي يعاني بشدة من آثار التعويم، والتي ألقت بظلالها على مديونيات المصانع التي تضاعفت، ولكن ذلك الدور نفتقده حتى الآن، لافتًا إلى أن نسبة استيراد مصر سنويًا من المعدات الكهربائية تتراوح بين 10% و 80%، وفق طبيعة الصناعة، وتوافر المواد الخام الخاصة بها في مصر، نظرًا لافتقاد الدولة إلى مواد كثيرة من الضروري استيرادها، إلا أن الدولة لن تستورد كابلات على الإطلاق.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاطف عبدالمنعم يوضح معوقات نهوض الصناعات عاطف عبدالمنعم يوضح معوقات نهوض الصناعات



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon