توقيت القاهرة المحلي 08:33:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قدّمت بكين تنازلات علنية وترامب بصدّد التخلي عن مطلب أساسي

منوتشين يُؤكِّد عقد اجتماعات مُثمرة مع رئيس الوزراء الصيني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منوتشين يُؤكِّد عقد اجتماعات مُثمرة مع رئيس الوزراء الصيني

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين
بكين ـ مصر اليوم

أجرى كبار المفاوضين التجاريين الأميركيين والصينيين محادثات مثمرة في بكين الأربعاء، وفق ما أفاد الجانب الأميركي، في وقت تتجه القوتان الاقتصاديتان الأكبر نحو الفصل الأخير من النزاع الذي فُرضت في إطاره رسوم جمركية أثرت سلبا على الأعمال التجارية.

واجتمع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، وهو أحد معاوني الرئيس شي جين بينغ المقربين في الشؤون الاقتصادية، مع الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين قبيل محادثات قد تكون حاسمة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وتبادلت القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم فرض رسوم جمركية على بضائع بقيمة 360 مليار دولار منذ أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب حربا تجارية العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

ستيفن منوتشين يصف مباحثات التجارة مع الصين بـ"البنّاءة"

وكتب منوتشين على «تويتر»: «اختتمنا أنا والمندوب لايتهايزر للتو اجتماعات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي. سنواصل محادثاتنا في واشنطن الأسبوع المقبل».

ووقف المسؤولون الأميركيون والصينيون لالتقاط الصور؛ إلا أنهم لم يدلوا بأي تصريحات للصحافيين بشأن نتيجة المحادثات بعدما خرجوا من اجتماعهم الذي استمر لساعات في دياوتاي، مقر استقبال الضيوف الأجانب الرسميين في بكين. وتبادل ليو والمسؤولون الأميركيون المجاملات قبل وبعد المحادثات التي عقدت خلف أبواب مغلقة، وأشاروا إلى ارتدائهم جميعاً ربطات عنق حمراء.

وأهدى نائب رئيس الوزراء الصيني السفير الأميركي تيري برانستاد ألبوم صور أزرق اللون يحمل شعار الصين الرسمي. وقال منوتشين في تصريح سابق إنه حضر عشاء عمل «جميلاً» مع ليو ليل الثلاثاء.

ويتوقع بأن يصل ليو إلى واشنطن في الثامن من مايو (أيار) الجاري للجولة المقبلة من المحادثات. وأشار منوتشين في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة حاسمة، قائلاً لقناة «فوكس بيزنس» التلفزيونية إن «هناك رغبة قوية من الجانبين لمعرفة إن كان بإمكاننا إنهاء ذلك أو المضي قدماً». وأضاف: «نأمل في أن نكون في الجولتين المقبلتين - في الصين والولايات المتحدة - في مرحلة يكون بإمكاننا خلالها رفع توصية للرئيس بإبرام اتفاق من عدمه».

وقال منوتشين إن المفاوضين يقتربون من الاتفاق على بنود مشددة تفرض تطبيق أي اتفاق تجاري. ويضغط الجانب الأميركي على الصين لإصلاح سياستها الصناعية عبر فتح سوقها للشركات الأجنبية ووقف الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للشركات المحلية والسرقة المفترضة للتكنولوجيا الأميركية.

وقدمت بكين تنازلات علنية، إذ قال شي الأسبوع الماضي إن الصين ستلغي «القواعد غير المبررة والدعم والممارسات التي تعيق المنافسة المنصفة وتخل بآليّات السوق». وأقرت الصين كذلك قانوناً للاستثمار الأجنبي يعد بحماية الملكية الفكرية للشركات الأجنبية.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» الأربعاء أن ترمب سيتخلى عن مطلب أساسي في المفاوضات، إذ يرجح أن تقبل الولايات المتحدة بالتزام غير قوّي من الصين فيما يتعلق بالسرقة التجارية الإلكترونية. ويتيح تنازل من هذا القبيل إزاحة عقبة رئيسية في طريق التوصل إلى اتفاق نهائي في المحادثات.

وأشارت بكين وواشنطن إلى إحراز تقدم في قضايا، من بينها الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا، للمساعدة في إنهاء النزاع الذي تبادل فيه الطرفان فرض رسوم جمركية كلفت كل منهما مليارات الدولارات وعطلت سلاسل الإمداد وهزت الأسواق المالية... غير أن المسؤولين الأميركيين يقولون بشكل غير علني إن وضع آلية تنفيذ للاتفاق وإطار زمني لإلغاء الرسوم الجمركية من بين نقاط الخلاف.
وأقر المسؤولون الصينيون أيضاً بأهمية آلية التنفيذ، لكنهم يقولون إنها يجب أن تسري في الاتجاهين؛ لا أن تضع قيوداً على الصين وحدها.

وقد يهمك أيضًا:

تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول "القمة"

ستيفن منوتشن يهاتف مسؤولي بكين

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منوتشين يُؤكِّد عقد اجتماعات مُثمرة مع رئيس الوزراء الصيني منوتشين يُؤكِّد عقد اجتماعات مُثمرة مع رئيس الوزراء الصيني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon