توقيت القاهرة المحلي 22:28:47 آخر تحديث
  مصر اليوم -
أطباء بلا حدود في غزة تؤكد أن القصف العنيف على غزة خلال الأسبوع الماضي كان "كارثياً" أخبار فلسطين وإسرائيل لحظة بلحظةً اليوم الثلاثاء ١8 مايو / آيار 2021 تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين  ١٧ ايار مايو 2021 تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 محمد صلاح يتساوي مع كين في تعادل ليفربول ووست بروميتش في الشوط الأول إصابة 6 جنود للاحتلال بعملية دهس قرب حي الشيخ جراح في القدس المحتلة واستشهاد المنفذ استراتيجية إسرائيلية لضرب المنظومة الاقتصادية في غزة والغارات تستهدف بنوكاً وشركات وخطوط الإنترنت وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إرتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 192شيهد من بينهم 56 طفلا و33 امرأة و5687 جريحا في الضفة الغربية و غزة منذ 7 مايو. طلائع الجيش يتقدم على الاتحاد السكندري بهدف نظيف في الشوط الأول محمد الضيف يرفع حظر التجوّل عن تل أبيب من الساعة 10حتى 12 ليلاً
أخبار عاجلة

بيّن لـ"مصر اليوم" أهمية توفير العملة الصعبة

صلاح حافظ يطالب البنوك بتسديد مستحقات شركات البترول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صلاح حافظ يطالب البنوك بتسديد مستحقات شركات البترول

الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول سابقًا، صلاح حافظ،
القاهرة- إسلام عبد الحميد

طالب الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول سابقًا، صلاح حافظ، البنوك المصرية بتسديد مستحقات الشركات تحت إشراف الهيئة مقابل عمولة، لافتًا إلى أن أزمة الدولار تثير مخاوف الكثير من الشركات الأجنبية، بشأن مصير ما تبقى من مستحقاتها المتأخرة.

وبيّن حافظ لـ "مصر اليوم"، أن العقد الموقع بين وزارة البترول، والمستثمر الأجنبي ينص على وجوب تسديد مستحقاته بالدولار، موضحا أن تأخر السداد، وتراكم المستحقات من جديد، سيجعل بعض الشركات تحجم عن التوسع فى الاستثمار في قطاع البترول.

وأشار إلى أن ما تقوم به "البترول" من الاقتراض بنفسها، ثم توزيع الحصيلة على الشركات آلية غير مجدية، خصوصًا أنّ الهيئة تضطر فى الكثير من الأحيان إلى إستغلال جزء من تلك القروض لاستيراد المشتقات البترولية، بهدف توفير الاحتياجات المحلية، ومن ثم لا تحقق عملية الاقتراض الغرض الأساسي منها بشكل كامل.

ولفت إلى أن الشركات الأجنبية العاملة في قطاع البترول، وافقت على الحصول على جزء كبير من مستحقاتها بالجنيه المصري، كوسيلة لدعم الاقتصاد، لكن تلك الشركات لا يمكنها تنفيذ ذلك مرة أخرى، فالتوسع فى استثماراتها يلزم الحصول على مستحقاتها بالدولار.

وأوضح حافظ أن مستحقات شركات البترول الأجنبية، نتجت عن عدم تسديد قيمة مشتريات الحكومة من الخام والغاز من خلالها بنسبة 100% شهريا، مما أدى الى تراكم إجمال المستحقات.

واعتبر أن قطاع البترول لجأ إلى البنك المركزي، ووزارة المال، لتدبير دفعات مالية بالدولار، لتسديد مستحقات الشركات الأجنبية المتراكمة، الأمر الذي أثر سلبا على معروض العملة في السوق المحلي.

وأشار إلى أن الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد، زادت من حدة الأزمة، إذ أنها ضغطت بشدة على الحكومة، واستنزفت جانبًا كبيرًا من المعروض المتوفر من حصيلة النقد الأجنبي.

وطالب بخلق آليات لتوفير الدولار لتسديد مستحقات الشركات الأجنبية، معتبرًا أنّ تصريحات محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز، تؤكد مدى خطورة الموقف المالي الحالي الذي تمر به البلاد، والذي يستدعي التدخل بآليات عاجلة لتوفير العملة الصعبة.
واعتبر أنّ تلك التصريحات تثير مخاوف وشكوك الشركات، بشأن تسديد الحكومة باقي مستحقاتها، ومصير الدفعات التي وعدت بسدادها في وقت سابق.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صلاح حافظ يطالب البنوك بتسديد مستحقات شركات البترول صلاح حافظ يطالب البنوك بتسديد مستحقات شركات البترول



GMT 10:05 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري
  مصر اليوم - أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري

GMT 09:03 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
  مصر اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 09:49 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
  مصر اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 09:44 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
  مصر اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 10:13 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 3 - 5 - 2021

GMT 13:23 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

مواصفات وأسعار فولكس فاجن تيجوان موديل 2021

GMT 06:16 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب ولاية آسام شرق الهند

GMT 11:11 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

ميزة جديدة من واتساب تظهر لمستخدمي أندرويد

GMT 23:10 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

جوجل ستحذف صورك وملفاتك بداية من 1 يونيو
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon